أعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر، إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، وذلك "بأثر فوري"، والذي يسمح بوجود عسكريين ومدنيين من وزارة الدفاع الأمريكية على أراضيها، وذلك غداة قيام مسئولين أمريكيين كبار برئاسة مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية "مولي في" بزيارة للعاصمة نيامي، استمرت 3 أيام.


وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر "أمادو عبد الرحمن"- حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية، اليوم الأحد، إن الوجود العسكري الأمريكي في البلاد "غير قانوني" و"ينتهك كل القواعد الدستورية والديمقراطية"، مشيرا إلى أن الحكومة الأمريكية أبلغت نيامي "من جانب واحد" بموعد وصولها وبتشكيلة وفدها.


وأكد عبدالرحمن، أن حكومة النيجر، آخذة طموحات ومصالح الشعب في الاعتبار، تقرر بكل مسئولية أن تلغي بأثر فوري الاتفاق المتعلق بوضع الطاقم العسكري للولايات المتحدة والموظفين المدنيين في وزارة الدفاع الأمريكية على أراضي النيجر.


وبحسب القناة الفرنسية، فإن النظام في نيامي ندد باتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا وغادر آخر الجنود الفرنسيين النيجر في نهاية شهر ديسمبر الماضي.. موضحة أن هناك نحو 1100 جندي أمريكي يشاركون في القتال ضد الإرهابيين في البلاد ولديها قاعدة كبيرة للطائرات بدون طيار في مدينة "أغاديس " بشمال النيجر.


يذكر أن اتفاق التعاون يعود إلى عام 2012، حيث تدير الولايات المتحدة من خلاله قاعدة لطائرات مسيرة شمالي النيجر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة التعاون العسكري

إقرأ أيضاً:

مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية

اعتبر مستشار البنتاغون السابق دوغلاس ماكغريغور أن الولايات المتحدة "مقبلة على حرب داخلية" سواء فتحت الحدود مع المكسيك أو أغلقتها، مشيرا إلى حضور "حزب الله" و"داعش" في المكسيك.

وقال ماكغريغور إن "الولايات المتحدة ستخوض حربها الداخلية الخاصة بها سواء مع وجود حدود مفتوحة مع المكسيك، أو حتى إذا كانت تلك الحدود مغلقة"، بحسب ما جاء في مقابلة مع قناة Deep Dive على موقع "يوتيوب".

وألقى المستشار السابق في البنتاغون باللوم على وزير الداخلية الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، قائلا: "حاليا، يتجاهل الجميع الوضع على الحدود (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك). لقد فتحها مايوركاس، وكان لحزب الله خلية كبيرة نشطة في المكسيك. والآن هناك عملاء للحزب في كل الولايات الأمريكية".


وحذر: "إنهم ليسوا الوحيدين، بل هناك أيضا الكثير من مقاتلي (التنظيم الإرهابي) داعش".
واعتبر ماكغريغور أنه حتى في حال جرى إغلاق تلك الحدود فإن ذلك "لن ينقذ الولايات المتحدة من الحرب".



وأضاف أنه "بدلا من الإسلاميين، سوف يكون لزاما على واشنطن محاربة عصابات المخدرات المكسيكية، التي لن تغفر للولايات المتحدة تطاولها على تدفقات هذه التجارة".

وأعرب عن مخاوفه من أن "ملايين المهاجرين من مختلف البلدان الذين يعيشون بالفعل في الولايات المتحدة سيصبحون حلفاء لمافيا المخدرات".

وأضاف: "لأن (المرشح الرئاسي دونالد) ترامب يتحدث عن حرب عالمية ثالثة، سوف تحصل عليها هنا، داخل بلادنا.. لذلك تمتلك هذه الحرب فرصة أفضل للانطلاق من هنا أكثر من أي مكان آخر".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • القوات الأمريكية تنسحب من القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول منددة بدعم واشنطن "لإسرائيل"
  • "نيويورك تايمز": حلف الناتو مهمته الأساسية تتمثل في مساعدة الأوروبيين عسكريًا
  • أزمة كبرى تضرب ريال مدريد قبل بداية الموسم
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر