أعلن المركز الوطني للصحة الحيوانية، إن معدلات انتشار مرض الحمى القلاعية بين الحيوانات في البلاد تراجع، مؤكدا أن جهود مواجهة المرض مستمرة لضمان التخلص منه نهائيا.

وأضاف المركز في بيان له أنه مع استمرار جهود المراقبة والتحكم في حركة الحيوانات، وتوزيع المطهرات ومواد الأمن الحيوي على المناطق، فإن معدلات الانتشار باتت أقل من الماضي.

وأكد المركز أنه يتم التنسيق مع الجهات الدولية الداعمة للحصول على المواد التشخيصية اللازمة لمواجهة المرض، الذي رصد في عدد كبير من المناطق.

وذكر المكتب الإعلامي الأمني في بيان له أمس السبت، إنه بالإشارة إلى كتاب رئيس لجنة إدارة مركز الصحة الحيوانية، الدكتور محمد العقاب، بشأن استقرار الوضع الوبائي لمرض الحمى القلاعية، في جنوب وشرق البلاد، وإزالة القيود المفروضة على نقل الأبقار والأغنام والماعز بين البلديات والمدن في تلك المناطق، فإنه رفع الحظر السابق والالتزام بكتاب رئيس لجنة إدارة مركز الصحة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحمى القلاعية المركز الوطني للصحة الحيوانية

إقرأ أيضاً:

الصحة الإسرائيلية: إصابة 153 شخصًا بفيروس غرب النيل

كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية تشخيص عن إصابة 153 شخصًا بفيروس غرب النيل، ووفاة 11 بسبب المرض، بحسب موقع «جيروزاليم بوست» الإسرائيلي.

80% لا تظهر عليهم أعراض حمة غرب النيل

وتابع: «معظم المرضى هم من المنطقة الوسطى من البلاد، بشكل عام، حوالي 80% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض حمى غرب النيل، وحوالي 20% من المصابين سيعانون من درجات متفاوتة من الأعراض، بما في ذلك الحمى أو الشعور بالضيق العام أو الصداع أو آلام الجسم».

وتحدث المضاعفات العصبية لدى أقل من 1% من المصابين، ومن المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتقل من شخص لآخر، ولا ينتقل المرض من الإنسان إلى البعوض.

حرب مستمرة

وتستمر الحرب لأكثر من 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردًا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها التاسع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل
  • الصحة الإسرائيلية: إصابة 153 شخصًا بفيروس غرب النيل
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • درجات الحرارة المرتفعة تنذر العالم بانتشار 5 أمراض جديدة وعودة أوبئة سابقة.. ما هي؟
  • رئيس صحة الشيوخ: نجاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح فرص عمل جديدة للشباب
  • اتحاد الكرة يعلن إعادة هيلكة لجنة الحكام
  • "لجنة الانتخابات" تعلن الغزواني رئيس لموريتانيا لولاية ثانية  
  • نداء إلى وزير الصحة
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية