RT Arabic:
2024-10-05@01:39:10 GMT

زاخاروفا: رئيس تحرير "سبوتنيك ليتوانيا" غادر لاتفيا

تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT

زاخاروفا: رئيس تحرير 'سبوتنيك ليتوانيا' غادر لاتفيا

أعلنت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مغادرة رئيس تحرير "سبوتنيك ليتوانيا" مراد قاسم لاتفيا، بعد إطلاق سراحه بكفالة.

وقالت: "انتهز مراد قاسم فرصة إطلاق سراحه وغادر لاتفيا خوفا من استئناف المحاكمة الجنائية ضده"، ومن الواضح أن سلطات لاتفيا لن تترك هذا الصحفي الروسي وشأنه.

إقرأ المزيد زاخاروفا: الهجوم على الصحفيين في زابوروجيه ليس صدفة وستتم معاقبة المسؤولين عنه

وقاسم، صحفي من لاتفيا يعيش ويعمل في موسكو منذ عدة سنوات في مجموعة "روسيا سيفودنيا" الإعلامية، التي تضم "سبوتنيك ليتوانيا".

وفي 30 ديسمبر 2022 وصل إلى لاتفيا لأسباب عائلية، حيث اعتقل ووجهت إليه تهمتا التجسس وانتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا، ما يعرضه للسجن 20 عاما.

علقت الخارجية الروسية على اعتقال قاسم في لاتفيا بأنه انتقام من الأنظمة الديكتاتورية لالتزامه بالمبادئ ودفاعه عن الأصوات المعارضة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي حرية الصحافة سبوتنيك V ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد

قال رئيس “الحركة الشعبية لتحرير السودان”، الدكتور محمد مصطفى، الخميس، إن “حديث المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيريلليو، عن الترتيبات الجارية لإرسال قوة أفريقية لحماية المدنيين، تشير إلى أنه غير ملم بالوضع الحقيقي في السودان”.

وحسب سبوتنيك، أوضح رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، أن ارسال المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيريلليو، يذكّرنا بفولكر بيرتس، رئيس بعثة الـ”يونيتامس”، إذ أن الإثنان لم يكونا ملمّان بثقافة السودانيين، وهذا يعني أن أمريكا والمجتمع الدولي فشلا في اختيار مبعوث مناسب لمعالجة الأزمة السودانية”.

 

الشعب السوداني شعب يستند على حضارات عظيمة

وتابع: “الشعب السوداني شعب يستند على حضارات عظيمة، مثل حضارة النوبة والحضارة المسيحية والحضارة الإسلامية، ومر بتجارب سياسية واجتماعية كبيرة، وكذلك عاش حقب احتلال وغزوات وثورات وطنية عظيمة، وهو عنيد وعنيف ولا يقبل بأي شيء لا تتم استشارته فيه، ويحاول الآخرين فرضه عليه”.

 

ويعتقد مصطفى أن “المبعوث الأمريكي، توم بيريلليو، لا ينطلق من استراتيجية الخارجية الأمريكية، وإلا فإن المئات من مراكز الدراسات الاستراتيجية في أمريكا القارية ستفشل كما فشلت في أزمة أفغانستان وسوريا والعراق وكوبا والصومال، لأن ما يصرح به بيريلليو، يخالف كل ما جاء في تقارير تلك المراكز حول الأزمة السودانية”.

 

 

وأضاف: “صحيح أن المبعوث الأمريكي يسعى لقطع الطريق أمام التمكين الروسي في واحدة من أهم المناطق الاستراتيجية في الإقليم، لكن أعتقد أن تصرفاته ستعجّل بالتمكين الروسي في المنطقة، وبكل تأكيد لو استغل كل هذا الجهد والوقت والمال في العمل على جمع البرهان وحميدتي، لكنا نعيش الآن فترة وقف إطلاق النار، لكنه ظل يبذل كل الوقت والجهد والمال في المسار الخطأ”.

 

وأوضح مصطفى، أن “بيريللو لو اجتهد باللقاءات الفردية المباشرة لقائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، دون التحليق حولها لاستطاع أن يحقق تقدما ملحوظا في حل الأزمة، لأن الحل يكمن في اللقاءات المباشرة والاستماع الجيد للأطراف، ثم إجراء لقاءات مباشرة بين الأطراف دون تهديد أو وعيد”.

 

ولفت مصطفى إلى أن “المبعوث الأمريكي فشل في تحقيق أي تقدم على الأرض، لأنه لا يعلم الكثير عن ثقافة السودانيين، لذا يجب تغييره بدلا من التصريحات التي تؤجج المشهد أكثر مما تؤمن حياة المدنيين”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • رئيس حركة تحرير السودان يعلق على إرسال قوة أفريقية الى البلاد
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: واشنطن المسؤول الأول عن تدهور الوضع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب
  • «الخارجية الروسية»: أمريكا تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط
  • عام حبساً نافذاً لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس تحرير بقناة النهار
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط