دمشق-سانا

أكدت وزارة الصحة أن ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود “تجارة أعضاء” منفي جملة وتفصيلاً، وليس سوى اتهامات تشكك بوطنية منشآتنا الصحية التي تتابع عملها في ظروف معقدة وصعبة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الموضوع الذي تمت إثارته على وسائل التواصل يتعلق بتقاضي عدد من متبرعي الأعضاء مبالغ مالية من المرضى وهذا مخالف للقانون، ومن الطبيعي استدعاء عدد من الأطباء الذين أجروا العمليات لأخذ أقوالهم، مع العلم أن وزارة الصحة لا تسمح بإجراء عمليات التبرع بالأعضاء للمرضى في مشافي القطاع الخاص وإنما تم حصره في مشافي القطاع العام لتشديد الضوابط.

وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي توخي الحذر والدقة وطلب المعلومة من مصدرها حيث إنّ أي قضية تمس الشأن الصحي العام وتكون قيد التحقيق أو منظورة في القضاء، قد لا يتم الإعلان عنها مباشرة لكي لا يؤثر ذلك على مجريات التحقيق.

وأكدت الوزارة في بيانها أنها ومن خلال الجهات الرقابية التابعة لها ستلاحق كل من تسول له نفسه المساس بالأمن الصحي للوطن والمواطن، كما فعلت نهاية العام الماضي عند ضبط شبكة لتزوير بعض الزمر الدوائية، وأيضاً بداية هذا العام لدى ضبط مشفى خاص في حلب تتم فيه بعض الممارسات غير القانونية، منها تعقيم أسلاك القثطرة ومنح فواتير وهمية، موضحة أن كل هؤلاء أصبحوا بعهدة القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

وذكرت الوزارة في بيانها أنه خلال العام الماضي قدمت المنشآت الصحية العامة 24 مليون خدمة طبية مجانية وشبه مجانية، مشيرة إلى أن أي ممارسات فردية خاطئة لا تنعكس على مؤسسات بأكملها فتلغي تضحياتها وخدماتها.

وتوجهت الوزارة في بيانها بالشكر للأطباء السوريين خصوصاً والعاملين الصحيين بمختلف مسمياتهم عموماً، الذين أثبتوا دائماً ولا سيما في العقد الأخير بدءاً من الحرب على سورية إلى جائحة كورونا، وصولاً إلى كارثة الزلزال ومروراً بالعقوبات على القطاع الصحي، بأن الوطنية والاحتراف والإخلاص والتفاني والتفوق، هي فقط بعض من صفاتهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الوزارة فی

إقرأ أيضاً:

برعاية وزير الصحة.. إرادة تنظم مؤتمرها الثاني القطاع الصحي في لبنان: نحو الحلول

ينظم إتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير "إرادة" مؤتمره الثاني للصحة العامة عند الثامنة والنصف من قبل ظهر غد السبت في فندق فينيسيا تحت عنوان" القطاع الصحي في لبنان: نحو الحلول" برعاية وحضور وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض ومشاركة أركان القطاعين الصحي والطبي.   وقائع المؤتمر   ويبدأ المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني لتأتي بعده كلمة رئيس الجمعية المهندس عبد السميع الشريف، فوثائقي يعرف بجمعية "إرادة"، تليه كلمة رئيس المؤتمر الدكتور عبد السلام حاسبيني للتعريف بالمؤتمر وأهدافه.   وإثر ذلك، يلقي راعي المؤتمر وزير الصحة فراس الأبيض كلمة عن "رؤيا 2030  للرعاية الصحية الاولية في لبنان".   وبعد جلسة الإفتتاح، تعقد جلستان متخصصتان، الأولى  بادارة الدكتور فادي الجردلي يتناول فيها المتحدثون مصير توصيات المؤتمر الاول لجمعية "إرادة" الذي عقدته العام الماضي وآلية تنفيذها من ضمن "رؤيا 2030".   وبعد استراحة قصيرة، تعقد الجلسة المتخصصة الثانية التي تتناول "وضع الدواء عامة في لبنان" وسبل التوصل لوضع أفضل من خلال تنفيذ القوانين الموضوعة وتحديثها وإتباع إستراتيجية مستدامة على صعيد قطاع الدواء لأهمية ذلك على صعيد الصحة العامة، وتتحدث فيها كل من رئيسة نقابة مصانع الأدوية في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم والدكتورة نظيرة حمادة من شركة "Mersaco".   وفي نهاية المؤتمر الذي من المقرر انتهاؤه عند الواحدة والنصف من بعد الظهر، يرد المحاضرون على اسئلة المشاركين من العاملين في القطاعين الصحي والطبي قبل تشكيل لجنة مهمتها وضع التوصيات النهائية ومتابعة تنفيذها. إلى ذلك، فإنه من المقرر أن تكون كلمة الختام لراعي المؤتمر وزير الصحة فراس الأبيض.       

مقالات مشابهة

  • استهداف ممنهج.. أرقام صادمة لأعداد شهداء القطاع الصحي في غزة
  • الصحة الفلسطينية: 500 شهيد و310 أسير من الكادر الصحي منذ بدء الحرب على غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: 500 من كادر القطاع الصحي استشهدوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة
  • وزارة الصحة تؤكد سلامة ومأمونية الادوية في العراق
  • الصحة الفلسطينية تعلن مقتل حوالي 500 موظف لديها في قطاع غزة
  • أتمتة القطاع الصحي.. خطوات متسارعة للحاق بركب الحداثة والتطوير المؤسسي
  • الصحة: مقطع الفيديو المتداول على وسائل التواصل بشأن الصيدليات الأهلية مجتزأ ويوحي بمعلومات مغلوطة من شأنها الإضرار بالأمن الدوائي للبلاد
  • برعاية وزير الصحة.. إرادة تنظم مؤتمرها الثاني القطاع الصحي في لبنان: نحو الحلول
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لتعزيز الصحة 2025
  • إطلاق المسح الإلكتروني متعدد المؤشرات بقرية سيق الصحيّة