17 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: طالب ديوان الوقف الشيعي، بإيقاف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة” (الجزء الثاني)، الذي يبث خلال أيام شهر رمضان، لما يتضمنه من “إيحاءات تمس رمزا دينيا”.

وذكر الوقف في بيان، أن السيناريو المعد لمسلسل “عالم الست وهيبة (الجزء الثاني)، تناول مؤخرا إيحاءات تمس رمزا دينيا لشريحة واسعة للشعب العراقي”.

وبين أن ذلك صدر من خلال إظهار إحدى شخصيات المسلسل التي “اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة”، مستنكرا “بشدة هذا التلميح سواء أكان مقصودا أم غير مقصود”.

وأشار الوقف، إلى أن هناك “من يتصيد بالماء العكر فيأخذ من تلك الشخصية السلبية في المسلسل عنوانا يلمز به رمزا من رموز أتباع أهل البيت”.

وطالب الجهات المعنية بالوقوف ضد كل ما يؤدي إلى خدش التعايش السلمي بتناول الرموز الدينية والتطاول عليها ولو بالتلميح.

ولفت البيان، إلى أن الوقف وكما وقف قبل سنوات ضد عمل مشابه، فإنه اليوم يرفض رفضا قاطعا ما يجري في هذا المسلسل، مما يلزم القائمين عليه بـ”تقديم الاعتذار أولا، وإيقافه من العرض ثانيا”.

وذلك “حفاظا على الاحترام المتبادل للرموز الإسلامية من جهة، ودرءا لأي محاولة للانتقاص من الشخصيات المقدسة لقطع الطريق على مريدي الفتنة بين المسلمين”، وفق البيان.

وفي بيان ثان، أكد الوقف الأحد (7 آذار 2024)، اتخاذه جميع الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة تجاه “كل من يحاول ويسعى للإساءة إلى الرموز الدينية المقدسة”، مشيرا إلى أنه “لن يسمح للساعين إلى ذلك”.

و”عالم الست وهيبة” هو مسلسل تلفزيوني عراقي، عرضت أول حلقة منه في عام 1997، بعدها توقف عرض المسلسل لأسباب غير معروفة، ثم أُعيد بث المسلسل في صيف عام 1998.

والمسلسل هو واحد من أشهر الأعمال الدرامية العراقية خلال فترة التسعينيات، والذي حصل على ذهبية الإخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2000.

والعمل من بطولة كل من فوزية عارف، وعبد الستار البصري، ومكي عواد -الذي توفي منذ أيام- وغالب جواد، وسمر محمد، وبهجت الجبوري، ومن إخراج الراحل فاروق القيسي وتأليف صباح عطوان.

ويتناول المسلسل وهو من تأليف صباح عطوان، في جزئه الأول معاناة العراقيين إبان التسعينيات من خلال قصة الممرضة “الست وهيبة” وعالمها في بغداد، أثناء فترة الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد آنذاك.

وكما يتطرق إلى الصراعات الاجتماعية والشخصية، وكذلك السياسية التي يعيشها الأبطال في تلك الحقبة.

وفي جزئه الثاني، يسلط المسلسل الضوء على المشكلات التي يمر بها الشباب العراقي في الوقت الحالي من فساد وبطالة وبعض القضايا الاجتماعية الهامة لديهم، برؤية جديدة مع الفنان غالب جواد الذي سيدخل العمل بإطار جديد وشخصية امتدادية لشخصية “مهيدي ابن زمزم” التي اشتهر بها خلال الجزء الأول.

وفي الجزء الثاني، تعود الفنانة فوزية عارف إلى تأدية دورها، إلى جانب كل من الفنان غالب جواد، والممثلة براء الزبيدي، والفنان إحسان دعدوش، والفنان علي عبد الحميد، والفنانة عبير فريد، وأيضا الممثلة ساندي جمال، والفنان زهير محمد رشيد، والفنان خليل إبراهيم، بالإضافة إلى الممثل علاء الإبراهيمي، والفنان عبد الستار البصري، والفنانة نجلاء فهمي، والممثل محمد إياد راضي، وآخرون.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

أسماء جلال تكشف عن قصة حب مؤلمة وتعلق:"هموت وأعرف هو فين دلوقتي"

كشفت الفنانة أسماء جلال، عن تجربة حب فاشلة في حياتها، مما أثار دهشة المشاهد، ليرون أنها من الفنانات التي تحذى على قبول وحب من الجميع، فكيف يرفضها أحد الرجال، وذلك خلال تصريح لها ببرنامج معكم منى الشاذلي، والذي يعرض على قناة ON الفضائية.


 

أسماء جلال في معكم منى الشاذلي

وذكرت أسماء جلال أنها أحبت شخصًا من طرف واحد وتم رفضها، حيث عبرت عن مشاعرها بصراحة، مشيرة إلى أنها تتساءل عن مكان هذا الشخص الآن وما الذي يفعله.


 

وأوضحت الفنانة اسماء جلال، أنها ظلت تحب شخص لسنوات عديدة ولكنه كان رافض حبها له معقبة:"مكنش عاوزنى بإرادته هموت واعرف هو فين دلوقتي".


 

أسماء جلال، الممثلة المصرية الموهوبة، قدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والسينمائية التي حققت شهرة واسعة، إليك نظرة عامة على بعض من أبرز أعمالها وبعض الأحداث المهمة في حياتها:

 

أبرز أعمال أسماء جلال

1."سرايا عابدين" (2001) - لعبت دورًا بارزًا في هذه الدراما التاريخية التي تناولت فترة حكم الخديوي إسماعيل بالعرض الضخم والنجاح الكبير.


 

2. "فلانتينو لا يعرف الحب" (2002) - شاركت في هذا الفيلم الشهير الذي استند إلى رواية الكاتب محمد صادق، وحققت من خلاله نجاحًا كبيرًا.


 

3. "حكاية بنات" (2005) - شاركت في هذا المسلسل الكوميدي الشهير الذي حقق شعبية كبيرة بفضل أدوارها الساخرة والمميزة.


 

4. "الميزان" (2012) - لعبت دورًا ملفتًا في هذا المسلسل الدرامي الذي ناقش قضايا اجتماعية معقدة.


 

5. "تيم حسن" (2019)- شاركت في هذا المسلسل الذي حقق نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة.


 

مسلسل أشغال شقةأسماء جلال تسيطر علي موسم رمضان ٢٠٢٤ بمسلسل "أشغال شقة"

ولفتت الأنظار الفنانة أسماء جلال في مسلسل "أشغال شقة" الذي عرض في السباق الرمضاني لهذا العام، وكان من بطولتها مع الفنان هشام ماجد، وشيرين ومصطفى غريب وسلوى محمد علي ومحمد عبدالعظيم، وفنانين آخرين، وتميز المسلسل بأن يمكن أن تجتمع العائلة لمشاهدته دون الخوف من عرض مشاهد جريئة لا تناسب المجتمع.
 

وتدور أحداث مسلسل أشغال شقة بأن يُرزق (حمدي عبدالرحيم) أخصائي الطب الشرعي وزوجته بتوأمين بعد فترة من زواجهما، ويقرران اﻻستعانة بمديرة منزل لرعاية التوأمين، ولكنهما يعانيان بشدة في رحلة البحث عن مديرة منزل لرعاية الطفلين.

مقالات مشابهة

  • خاص|رانيا منصور تكشف لـ الفجر الفني عن تفاصيل شخصيتها في "باسورد"
  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • أسماء جلال تكشف عن قصة حب مؤلمة وتعلق:"هموت وأعرف هو فين دلوقتي"
  • بمناسبة اقتراب عرضه..كل ما تريد معرفته عن مسلسل "إقامة جبرية"
  • أسماء جلال: تعرضت للإغماء في مسلسل «أشغال شقة».. «وزني زاد بسبب الأكل الكثير»
  • الطفلة ألما في مسلسل «نور» تفاجئ جمهورها بعد 16 سنة.. كيف تغيرت ملامحها؟
  • شيري عادل عن انفصالها مرتين: السعادة مفتاح الزواج الناجح
  • نجوم «نقطة سوداء» يكشفون أدوارهم وكواليس تصوير المسلسل
  • بهذه الطريقة.. محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"
  • نتفليكس تحذف مشهد +18 بسبب تاجر مخدرات.. اعرف القصة