كشف تقرير صادر عن اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا (KNKT)، عن رحلة جوية كانت فعليا بدون طيار لمدة 28 دقيقة، بعد أن نام الطياران في وقت واحد، ما طرح بقوة مسألة المنشطات لبقاء الطيارين مستيقظين.

وفي تفاصيل الحادثة، استقل طياران طائرة إيرباص A320 في كانون الثاني/ يناير لعام 2023، وعلى متنها 153 راكبا، وطلب أحدهما من مساعد الطيار أن يتولى قيادة الطائرة أثناء قيلولته، فواق الآخر.



لكن الأمر لم يسر كما هو مخطط له، فقد أكدت اللجنة الوطنية لسلام النقل في إندونيسيا أن الرحلة من جنوب شرق سولاويزي إلى جاكرتا كانت فعليا بدون طيار لمدة 28 دقيقة، بعد أن نام الطياران في وقت واحد، وقد سلط الحادث الضوء على قضية إرهاق الطيارين في العمليات التجارية.

إرهاق الطيارين
وأصبح عقار الدكستروأمفيتامين شائعاً مرة أخرى خلال حرب الخليج في الفترة بين 1990-1991، عندما تناوله غالبية الطيارين المقاتلين المشاركين في القصف الأولي على القوات العراقية في الكويت. واليوم لا تزال هذه الحبة قيد الاستخدام من قبل أطقم الطائرات العسكرية الأمريكية، ويستخدمونه لحل نفس المشكلة، وهي إرهاق الطيارين، والذي يمكن أن يتسلل إلى الطيارين أثناء المهام الطويلة ويعرض سلامتهم للخطر.

وبحسب تقرير لشبكة "بي بي سي"، فإنه من الممكن أن تؤدي الأمفيتامينات إلى الإدمان بدرجة كبيرة، وحتى في الأربعينيات من القرن العشرين، كان يساء استخدامها على نطاق واسع، لذلك، في السنوات الأخيرة، كانت المنظمات العسكرية تبحث عن خيار آخر.


دخل الـ"مودافينيل"، وهو منبه طُوّر في الأصل لعلاج الخدر والنعاس المفرط أثناء النهار في السبعينيات، ولم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى اكتشف الناس أنه على الرغم من أن الدواء يمكن أن يساعد في منع الأشخاص من النوم، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضاً آثار سلبية، وقد ثبت أن الدواء يحسن التخطيط المكاني، والتعرف على الأنماط، والذاكرة، فضلاً عن تعزيز الأداء المعرفي العام، واليقظة في حالات التعب الشديد.

مودافينيل له عيوبه الخاصة، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية التعرق والصداع الشديد وحتى الهلوسة، وعلى الرغم من هذه المخاطر، فإنه في ظروف معينة يمكن أن يكون مساعداً لأولئك الذين يحتاجون إلى البقاء مستيقظين، وفي إحدى الدراسات المبكرة، أبقى الدواء الناس في حالة تأهب لمدة تصل إلى 64 ساعة من النشاط، وتمت مقارنة آثاره بشرب 20 كوباً من القهوة.

في عالم الطيارين المقاتلين، هناك نوعان من المخدرات: الحبوب المنشطة والحبوب المحظورة، الأول عبارة عن منشطات، ويزيد من نشاط الجهاز العصبي المركزي - وهو أحد الأسباب التي تجعل الأمفيتامينات تُعرف أحياناً باسم "السرعة".

أما الحبوب المحظورة، فهي عبارة عن مواد مثبطة تعمل على إبطاء نقل الرسائل بين الدماغ والجسم. في المواقف التي يكون فيها توقيت اليقظة والنوم أمراً بالغ الأهمية، تستخدم القوات الجوية أحياناً هذه الأدوية لأمر الجسم بـ"التعاون".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المنشطات الطيارين إرهاق منشطات الطيارين إرهاق استيقاظ حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات بدون طيار للحوثيين في اليمن دون إصابات أو أضرار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الاثنين، أن قواتها نجحت في تدمير 4 طائرات بدون طيار للمتمردين الحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وفوق خليج عدن، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت "سنتكوم" في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرتين بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن".

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في منشورها: "بالإضافة إلى ذلك، نجحت القوات الشريكة في تدمير طائرتين بدون طيار للحوثيين فوق خليج عدن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأردفت سنتكوم قائلة: "تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية"، بحسب المنشور.

مقالات مشابهة

  • انفجار عدد من الطائرات بدون طيار جنوب الجولان.. صورة
  • الاحتلال الإسرائيلي يراقب.. هل تصنع مصر سلاحا متطورا؟ (شاهد)
  • أوكرانيا: تسلمنا دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الألمانية
  • تقرير.. إيران وسعت بشكل كبير قواعد إنتاج الصواريخ الباليستية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات بدون طيار للحوثيين في اليمن دون إصابات أو أضرار
  • شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر مسيرتين للحوثيين فوق خليج عدن
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثيين
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثين
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن