يسدل المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء، الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، الستار على حفلات شهر يوليو، الليلة بحفل للموسيقار هشام خرما، على المسرح المكشوف، يتضمن برنامج الحفل مجموعة من مؤلفاته الخاصة التى تدمج الآلات الشرقية والغربية برؤية فنية معاصرة، منها «أندلس، فيرست فواياج، كن، أمل، خلخال، وادى الملوك، الحكاية، إيمان، مركش، بدر، تحرك، الغروب، اليقين، البداية، النهاية»، إلى جانب عدد من الألحان الشهيرة، منها «حلوة بلادى، شمس الزناتى».

أخبار متعلقة

افتتاح المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء بأوبرا الإسكندرية

وزيرة الثقافة تفتتح المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء بمسرح سيد درويش بالإسكندرية (صور)

وزيرة الثقافة تفتتح المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء بأوبرا الإسكندرية الليلة

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

وكان المهرجان الصيفى قد شهد على مدار شهر يوليو مجموعة كبيرة من الحفلات على كافة مسارح الأوبرا، اختتمها قبل أيام بالإسكندرية، على مسرح سيد درويش، بعد إحياء 4 ليال وسهرات حظيت بإقبال جماهيرى ضخم ورفعت معظمها لافتة «كامل العدد».

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

وأحيت الليلة الأخيرة فى الإسكندرية المطربة نسمة محجوب، فى حفل جمع بين الغناء الطربى والموسيقى الغربية، وغنت على مدار ساعتين مجموعة من أعمالها الخاصة، إلى جانب باقة من المؤلفات العربية والأجنبية، كان منها ميدلى جوليا بطرس، ميدلى «فوق النخل، قدك المياس، هتقوللى إيه، حب إخوات، الحب المستحيل، حكاية شعب، يا محروسة، كل شمس، اعتزلت الغرام، يا غاوى هروب، مستغربة، على طبيعتى، أنا موجود، لا أحد، أوراق الخريف».

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

وشهدت الساحة الخارجية للمسرح فقرات فنية لطلاب فصل الجيتار، تدريب الدكتور أحمد عبد الرحمن، التابع لمركز تنمية المواهب، تضمنت مختارات من الفلكلور الإسبانى وعددا من ألحان الموسيقى العربية الشهيرة.

وأحيا الليلة قبل الأخيرة المطرب مدحت صالح، بمصاحبة عازف البيانو والموزع الموسيقى الشهير عمرو سليم، ورفعت السهرة لافتة «كامل العدد»، وغنى خلال الحفل «جايلكم يا اللى وحشتونى»، وهى تتر مسلسل «راجعين ياهوى» الذى قدمه فى رمضان 2022، إلى جانب أغانيه «بحلم على قدى، ماشى فى ضلها، المليونيرات، النور مكانه فى القلوب، زى ما هى حبها، وعدى، حبيبى يا عاشق، يتقال، ابن مصر»، كما تغنى بعدد من مؤلفات زمن الفن الجميل، منها «برمى السلام، شط إسكندرية، تلات سلامات، وقولوله الحقيقة».

وفى سياق متصل، قدم فصل الإيقاع تدريب الفنان سعيد الأرتيست، التابع لمركز تنمية المواهب، فقرة فنية فى الساحة الخارجية للمسرح قبل بدء حفل مدحت صالح، شملت معزوفات دقات المواهب، إحنا الشباب، صوابع زينب وصباحه ومساه.

وأحيا السهرة الثالثة على مسرح سيد درويش فرقة «كايرو كافيه»، بقيادة الموزع الموسيقى وعازف البيانو على شرف، وبمشاركة المغنيتين أمنية بكر، وليديا لوتشيانو، مع عازف الناى هاشم لطفى، وقدمت الفرقة بأسلوبها الخاص وبرؤية فنية مبتكرة مزجت الموسيقى الشعبية لمدن قناة السويس مع الفلكلور الإسبانى، وتمثلت فى مزج أغنيتى «آه يا لالالی وبسامى موتشو»، إلى جانب عدد من المؤلفات الشرقية والغربية، كان منها «البنت الشلبية، قلبى القاسى، عاشق الروح، كنت فين، یا قلبی یا خالی، ليلة حب، شغلونى، الفن، أنا لك على طول، أنت عمرى، سهر الليالى، ميدلى بليغ حمدى، سواى»، هذه هى الحياة، ومن أغانى الافلام السينمائية «خمسة فى ستة».

ختام حفلات المهرجان الصيفى للموسيقى بدار الأوبرا

كما قدم فى الليلة نفسها فصل العود بمركز تنمية المواهب فقرة فنية تضمنت باقة من الألحان التراثية التى نالت الاستحسان، كان منها بين شطين ومية، ع الحلوة والمرة، حب إيه، الفن، التوبة، دارت الأيام، وميدلى لسيد درويش.

وأحيت المطربة نوران أبو طالب حفلًا على المسرح المكشوف، تضمن عددا من أعمالها الخاصة، إلى جانب مختارات من مؤلفات الموسيقى العربية، منها «بتشوف علامات، إعجاز، فى الليل، آه يا لالى، ريحتك ياما يا نجمة، آهو ده اللى صار، فوازير، لو ما تعاتبنا، فى ظروف تانية، التوبة، شبابيك، والله ما طلعت، وروح خبر».

وكانت وزيرة الثقافة د.نيفين الكيلانى قد افتتحت أولى سهرات الإسكندرية بمهرجان الأوبرا الصيفى، الأسبوع الماضى، أحياه نجوم الأوبرا للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو أحمد عامر، بنخبة من أجمل أعمال عمالقة زمن الفن الجميل، منهم عبد الحليم حافظ، فيروز، صباح، محمد رشدى، وردة، أم كلثوم، أداها رحاب عمر، ياسر سليمان، محمد حسن، سمية وجدى، مؤمن خليل، كنزى.

من جانبه أكد الدكتور خالد داغر، رئيس الأوبرا، أن حفلات المهرجان الصيفى ضمت أشكالا فنية متنوعة تعمل على جذب مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية من أبناء وضيوف مدينة الثغر، وعلى مدار أربع ليال على التوالى لكل من نجوم الأوبرا للموسيقى العربية، فرقة «كايرو كافيه» بقيادة الموزع الموسيقى وعازف البيانو على شرف، النجم مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم، والمغنية نسمة محجوب وفرقتها، وحضر عدد كبير من الجمهور السكندرى للاستمتاع بالفن والمزيكا والتراث الغنائى المصرى.

وأضاف «داغر» أن فعاليات المهرجان الصيفى استمرت طوال شهر يوليو، وضمت 20 حفلا على 7 مسارح بالقاهرة والاسكندرية- المكشوف، الكبير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، سيد درويش أوبرا الإسكندرية- أوبرا دمنهور والمسرح الرومانى بمدينة الثغر- وتابع رئيس الأوبرا أن الفعاليات تضمنت عروضا لمجموعة من النجوم والفرق الشهيرة والواعدة، مشيرا إلى أن المسرح المكشوف استقبل أمسيات لكل من فريق استوديو العاصمة، التابع لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، فرقة منيب التراثية، بقيادة فتحى أحمد منيب، المطربة مى كمال، والمطرب أحمد على الحجار وفرقتهما، فرقة أنامل شرقية، بقيادة عازفة الهارب الدكتورة منال محيى الدين.

وأكد داغر أنه جار حاليا الاستعدادات لعقد فعاليات الدورة 31 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، والذى يعد الأعرق بين مهرجانات الأوبرا، وأحد أهم النوافذ الفنية لجمهور القاهرة، لافتا إلى أن هذه الدورة تقام على مدار 15 يوما متصلة، فى الفترة من 17 حتى 31 أغسطس المقبل، وتضم أكثر من 30 حفلا لمجموعة من نجوم الموسيقى والغناء والفرق الفنية الجادة.

فنون المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء دار الأوبرا المصرية الدكتور خالد داغر دار الأوبرا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين فنون المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا زي النهاردة للموسیقى والغناء سید درویش على مدار إلى جانب

إقرأ أيضاً:

مهرجان تيميتار يختتم دورته ال19

بعد سفر موسيقي متنوع استمر لثلاثة أيام، أسدل مساء أمس السبت بأكادير، الستار على فعاليات الدورة الـ19 لمهرجان “تيميتار، علامات وثقافات”.

وهكذا، تعاقب الفنانون على منصة “ساحة الأمل” التي احتضنت الحفل الختامي لهذا المهرجان الدولي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد ، وذلك بحضور جماهيري كبير من محبي الغناء والموسيقى، ومن مختلف الأعمار والأجيال.

ورددت حناجر أبناء سوس وزوارها، مقاطع من الأغاني الأمازيغية الشهيرة التي أدتها إحدى أيقونات الموسيقى الأمازيغية، ويتعلق الأمر بمجموعة “أودادن”، التي أدت “ضيف الله”، الأغنية التي يحفظ المغاربة نغماتها حقا، في تعلق وجداني بكل ماهو أمازيغي.

وبأسلوبه الموسيقي الفريد الذي يمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والبوب والجاز، أدى الفنان المصري محمد أبو العينين المعروف باسم “أبو” باقة من أجمل أغانيه، وعلى رأسها أغنيته الشهيرة “ثلاث دقات” التي تفاعل معها جمهور منصة الأمل بشكل كبير.

وكان للموسيقى الشبابية المغربية، نصيبها من حفل الاختتام، مع الفنان المغربي “ديستانكت” الذي اشتهر بأغانيه الفريدة التي تجمع ما بين الإيقاعات المغربية والغربية والشرقية، هذه التوليفة التي ألهبت حماس الجمهور السوسي المنفتح على كل الأنماط الموسيقية.

وبالموازاة مع وصلات منصة ساحة الأمل، كان لمسرح الهواء الطلق وساحة بيجوان، نصيب من اليوم الختامي، حيث جمعتا على منصتيهما كل من “جوبانتوجا”، “سيزاريا افورا اركسترا”، الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت، بالإضافة إلى “دي دجي ندرك”، “تاسونا نيمال”، “دادا”، “رباب فيزيون”، و”في جي راديم”.

ووفاء لهويته الفنية” الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “، جمع هذا الملتقى الموسيقي، عددا من الفنانين المرموقين ينتمون لمشارب فنية مختلفة، غايتهم تقاسم شغف وهوس موسيقي فريد من نوعه مع الفنانين الأمازيغ وجمهور أكادير الكبير.

وعرفت الدورة الـ 19 لمهرجان “تيميتار”، مشاركة أزيد من 40 فنان وفنانة وأكثر من 350 موسيقي وموسيقية، توزعوا على ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير، كل منها تعكس أسلوبا فنيا يستهدف جمهورا نوعيا لملامسة كل الأذواق.

وعلى أعتاب احتفالية مرور عقدين على ميلاده، قدم مهرجان تيمتار في دورته الـ19 ، تنوعا موسيقيا يحتفي بموسيقى العالم، عبر توليفة فنية تمزج بين فن الراي، الجاز، البوب، الفيزيون، الموسيقى الإلكترونية والأفريقية.

وحسب المنظمين، أصبح مهرجان “تيميتار” منذ تأسيسه سنة 2004، موعدا لا غنى عنه لمحبي الموسيقى والثقافة، إذ استضاف المهرجان على منصته العديد من الفنانين العالميين مثل مارسيل خليفة، يوري بوينافينتورا، زيغي مارلي، ناس الغيوان، إيدير، اكيبس كينغ، كاظم الساهر، ماجدة الرومي، إزنزارن، سميرة سعيد، نجاة عتابو و غيرهم.

وأبرزت الجمعية المنظمة، أن مهرجان تيميتار باعتباره نتاجا للشغف الجماعي لساكنة أكادير، أصبح منصة للتبادل والتشارك، مما يعزز اكتشاف ثراء الموسيقى الأمازيغية والترويج للتنوع الثقافي.

اقرا ايضا يوميات

مهرجان تيميتار يختتم دورته ال19 يوميات

بأكثر من 45 ألف طالب.. الطلبة المغاربة يحتلون الصدارة ضمن الطلبة الأجانب في فرنسا يوميات

البرازيل بوجه شاحب تودّع كوبا أميركا من الباب الصغير أمام أوروغواي يوميات

التفاصيل المالية لعرض أولمبيك ليون للتعاقد مع أيوب الكعبي

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • تعرف على إيرادات أمس لفيلم "جوازة توكسيك"
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين يتضمَّن فعاليات مميزة ونجوما كبارا
  • طرب وموسيقى وراب.. حفلات مهرجان العلمين «على كل الأذواق»
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • مهرجان تيميتار يختتم دورته ال19
  • أوركسترا أوبرا الإسكندرية وهاني شنودة على المسرح المكشوف في هذا الموعد
  • موعد حفل ريهام عبد الحكيم بالمهرجان الصيفي
  • موعد حفلات الموسيقيين في مهرجان العلمين.. أبرزهم الموسيقار عمر خيرت
  • مواعيد حفلات الراب والأندرجراوند بمهرجان العلمين.. ويجز في الختام