CNN Arabic:
2024-07-07@06:55:31 GMT

النيجر تنهي اتفاقا عسكريا مع أمريكا وتوضح السبب

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

(CNN)-- أعلنت الحكومة العسكرية في النيجر أنها أنهت اتفاقا مع الولايات المتحدة سمح للأفراد العسكريين والموظفين المدنيين من وزارة الدفاع بالعمل في النيجر وذلك بعد أيام من إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين.

وقال المتحدث باسم جيش النيجر الكولونيل أمادو عبدالرحمن في بيان بثه التلفزيون الوطني معلنا عن التغيير: "حكومة النيجر، آخذة في الاعتبار تطلعات ومصالح شعبها، تقرر بمسؤولية كاملة التنديد الفوري بالاتفاق المتعلق بوضع العسكريين الأمريكيين والموظفين المدنيين بوزارة الدفاع الأمريكية في البلاد.

. القوات المسلحة النيجرية تتولى مهامها في أراضي جمهورية النيجر".

وأضاف عبدالرحمن أن الاتفاق بين البلدين – الموقع في عام 2012 – فُرض على النيجر وكان ينتهك "القواعد الدستورية والديمقراطية" لسيادة الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

ويذكر أن النيجر كانت ذات يوم شريكًا إقليميًا رئيسيًا للولايات المتحدة، لكن العلاقات تدهورت منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في يوليو 2023 فيما وصفته الولايات المتحدة رسميًا بأنه انقلاب، ومنذ ذلك الحين، سحبت أمريكا العديد من قواتها البالغ عددها 1100 جندي والتي كانت متمركزة في النيجر.

ويعتقد كبار المسؤولين في البنتاغون أن الحفاظ على وجودهم في النيجر أمر حيوي لجهود التصدي للإرهاب في المنطقة. وفي أكتوبر/ تشرين الأول، قال البنتاغون إنه لا يزال يقيم مدى تأثير التغيير على حوالي 1000 جندي أمريكي متمركزين في البلاد.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: النيجر الإدارة الأمريكية البنتاغون فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. محامي سفاح التجمع يتنحي عن الدفاع عنه لهذا السبب

تنحى عصام الطباخ المحامي، الدفاع عن المتهم "كريم" قبل انعقاد ثاني جلسات مُحاكمته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "سفاح التجمع"، المقرر عقدها 16 يوليو الجاري.


قال "الطباخ" إنه انسحب من توليه الدفاع عن "كريم.م.س"، حرصًا منه على المركز القانوني للمتهم، وتمشيًا مع قواعد العدالة، ولتصميم بعض المحامين الترافع عنه أمام محكمة الجنايات بالرغم من حضورهم اعترافاته التفصيلية بتحقيقات النيابة العامة، وبتوقيعهم على تلك الاعترافات، وعلى أوراق تمثيل الجريمة دون إبداء ثمة ملاحظات بالتحقيقات.

 

كانت قد أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، أولى جلسات محاكمة سفاح التجمع الخامس، كريم سليم، المتهم بقتل 3 سيدات، لجلسة 16 يوليو المقبل.

وخلال الجلسة، خرج سفاح التجمع الخامس، المتهم، من قفص الاتهام ووجهت له النيابة التهم المنسوبة إليه، ولم يرد المتهم فقال القاضي له اعترفت في تحقيقات النيابة، وأنكر المتهم كل التهم المنسوبة إليه.

 

وتلى ممثل النيابة العامة قرار ندبه من قبل النائب العام، واتهمت النيابة العامة كريم سليم لأنه في 8 ابريل و15 مايو في القطامية اولا قتل المجني عليها نورا مجهولة الهوية عمدا مع سبق الاصرار بعد أن بيت النية والعزم على قتلها لما تمكنت في نفسه رغبة جنسية شاذة حتى انفذ مخططه وقدم عقار مخدر ثم عقب ذلك أحاط بملابس عنقها وضغط عليها حتى تأكد من وفاتها خنقا.

 

وأقترنت تلك الجناية بتعاطي المجني عليها ميتثافين للتعاطي.

وتابع ممثل النيابة العامة: ثانيا قتل رحمة احمد صابر عمدا مع سبق الاصرار عقب إزهاق الروح وقتلها وتجدد لديه تلك النشوة في معاشرة الموتى وذلك عقب تقديم لها مخدر اسال روحها وبمعاشرة شاذة في يده فاضت روحها.

وارتكب جريمة الاتجار بالبشر بأن قاما بايوائها بكسنه لاستغلالها جنسيا وحاجتها للمال والإقامة واعطاها جوهرا مخدرا ميتافيتامين في غير الاحوال المصرح بها.

كما ارتكب سفاح التجمع الخامس بحق أميرة أشرف عبدالله طلبة عمدا مع سبق الاصرار عقب أن عمدا على إزهاق روحها وقدم لها عقارا مخدرا لاعدام مقاومتها وحتى هارت قوتها خنقها بكرفتة حتى فاضت روحها.

واقترنت تلك الجناية قدم المجني عليها للتعاطي بغير مقابل مخدرا في غير الاحوال المصرح بها قانونا.

كما حازا بقصد التعاطي ميتافيتامين وحشيش، لذلك تطالب النيابة بتطبيق مواد الاتهام الوارده بأمر الإحالة.

 

مقالات مشابهة

  • مدرب بنما: لم نستحق الخسارة القاسية أمام كولومبيا
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • عاجل.. محامي سفاح التجمع يتنحي عن الدفاع عنه لهذا السبب
  • أمريكا تعلن موعد استكمال انسحابها من النيجر
  • في أمريكا .. تأكيد إصابة شخص بالطاعون
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة