البوابة:
2025-01-22@01:10:23 GMT

جدل حول طائفة الحشاشين وأهم الكتب التي تحدثت عنهم

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

جدل حول طائفة الحشاشين وأهم الكتب التي تحدثت عنهم

البوابة - احتلت "طائفة الحشاشين" مساحة جدلية في التاريخ الإسلامي، ودار المؤرخون في فلك روايات مشوشة، إذ يصف بعضهم الطائفة بـ"المدمنين المتعطشين للقتل والدماء"، ويراهم آخرون فرقة دينية قاومت السلطة "العباسيين والسلاجقة والفاطميين" أحياناً، ووقفت ربما في وجه الغزاة "التتار والصليبيين"، لكن الإجماع كان أن دعوة زعيمهم حسن الصباح الرئيسية، كانت نشر الطريقة الإسماعيلية الشيعية.

ما هي حركة الحشاشين وأهم الكتب التي تحدثت عنهم

وعادت طائفة الحشاشين للواجهة، وتصدرت اهتمام كثير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، مع بداية شهر رمضان، وبدء عرض مسلسل "الحشاشين" من بطولة الفنان المصري كريم عبد العزيز.

وأثارت طائفة الحشاشين جدلاً كبيراً خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي، بعدما أسسها وتزعمها، حسن الصباح، واتخذت من قلعة حصينة وسط الجبال بشمال إيران، مركزاً للدعوة إلى المذهب الإسماعيلي، وكسبت الطائفة أتباعاً في إيران، وبلاد الشام، ومصر، ما جعلها تصطدم بعدد من الحكام، لطريقتها العنيفة، واغتيالها لعدد من الشخصيات السياسية والدينية.

وفي كتابه "حركة الحشاشين.. تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي"، يقول الدكتور محمد عثمان الخشت، الرئيس الحالي لجامعة القاهرة المصرية: "ثبت لدينا بالدليل القاطع أن الحركة بريئة تماماً من تناول الحشيش المخدر، وأن السبب الواقعي لتسميتها بهذا الاسم كما حققنا يرجع إلى مواقف صمودية كانت تقف في مواجهة ضروب الحصار التي كانت تفرضها عليها الجيوش لمدد طويلة، فكان يصمد الرجال في قلاعهم حتى بعد نفاد المؤن والأطعمة، معتمدين في طعامهم فقط على أكل الحشائش (العشب أو الكلأ)، ومن هنا جاءت تسميتهم بالحشاشين".

وفي المقابل أورد المؤرخ البريطاني برنارد لويس في كتابه "الحشاشون"، رسالة قس ألماني يدعى برو كاردوس رفعها إلى الملك فيليب السادس ملك فرنسا خلال تخطيطه للحملات الصليبية على المنطقة، قال فيها إن "الحشاشين يبيعون أنفسهم، ويتعطشون للدماء البشرية، ويقتلون الأبرياء مقابل أجر.. هم قتلة مأجورين سريين من نوع خطر وذوي مهارة خاصة".

ونقل بيرنارد لويس في كتابه "الحشاشون"، رسائل للصليبيين جاء فيها: "هذه السلالة من الرجال يعيش أفرادها بلا قانون، وهم يأكلون لحم الخنزير الذي تحرمه شريعة العرب، ويأتون المحارم من أمهاتهم وأخواتهم، ويعيشون في الجبال في شبه منعة كاملة وراء أسوار قلاعهم الحصينة، ولهم سيد يلقي الرعب في قلوب كل الأمراء العرب".

وفي كتاب قيامة الحشاشين لهادي التيمومي يغادر أستاذُ التاريخ أرضَ إفريقيّة في ندوةٍ علميّةٍ باليمن، ويجد فيها فرصةً للقاء أحد شيوخ الباطنيّة وفهم ما استغلق عليه من كنزٍ أثريٍّ وجدَه في قبرٍ قديمٍ، فإذا الصدمة من السرّ المدفون هائلةٌ: إنّها مزاميرُ شيخ الجبل، ساكن عشّ النسر، حسن الصبّاح، ورقائقُه وتعاليمُه ووصاياهُ!

وهكذا يصبح الأستاذُ نابشُ القبر طريدًا يلاحقه هؤلاء لحرق الكنز المشؤوم ويطارده آخرون يبتغون إرثَ سيّدهم المقدّس، ويصرّ هو على كنزه إذ رأى فيه ثروةً وطنيّةً يستكشف من ورائها مناطق غارقةً في الظلمة من تاريخ أخطر فرقةٍ عرفها العصر الوسيط. وتبدأ رحلة المشاعر المضاربة: نشوة المُكتشِف يفكّ الطلاسم ورموز المزامير، ورعب الهارب يجدّ في إثره الحشّاشون ورجال الشرطة.

إنّها رواية النّبش في تاريخ فرقةٍ طائفيّةٍ نُسجت حولها حكاياتٌ لم تخلُ في بعض الأحيان من الأسْطَرَة، ولاسيّما شخصيّة مؤسّسها حسن الصبّاح المعتصم بقلعة "الموت " يخطّط لنشر مذهبه بقوّة بلاغته واندفاع فدائيّيه المدرّبين على الاغتيال. انتهت الحركة منذ زمنٍ، لكنّ الرواية تعلن قيامة الحشّاشين وتستعيد أزمنةَ الحروب الطائفيّة وتغوص بعين الفنّ بعيدًا فتعيد رتق فصولٍ من تاريخٍ يمتدّ ألف عامٍ، وتصل الماضي بالرّاهن كاشفةً عن أهمّ أسباب غياب نهضة الشّرق.

وتزامناً مع عرض مسلسل الحشاشين أعلن الكاتب والروائي محمد الجيزاوي عن روايته الحشاشين التي تأخر صدورها كثيرًا.. الحشاشين (مملكة القتلة) .. «حين يجتمع الماضي والحاضر على طاولةٍ واحدة». ومحمد الجيزاوي هو كاتب وروائي مصري، ولد في القاهرة عام 1978، وحصل على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب في جامعة القاهرة، صدرت له روايات «سر العابر، المخلصون يرحلون غالبا، الخمر ما عادت تسكر أحدًا،  المارستان) وأخيرًا الحشاشين مملكة القتل.

من أعماله: 
1_ المارستان
«ثمة بذرةٌ للجنون تطرح في هؤلاء ولا تتوقّف ثمارها أبدًا.. شجرةٌ بالغةُ الخصوبة وعظيمةُ النماء، لا تحتاج إلى الشمس ولا الهواء، إنّها تنمو في تربةِ الروح وتثمرُ في سقفِ العقل.. ولا يمكن أن تكون تلك البذرة خاصةً بهؤلاء المجانين وحدهم، فهُم ليسوا عنصرًا مستقلًّا عنّا، وليسوا بشرًا مخالِفين لجوهرِنا. إنّهم مثلنا تمامًا، والفارقُ الوحيد أنَّ بذرتَهم قد نبتَت، وبذرتنا لازالت لا تجد الماءَ في أرضِ الروح»

2_ الخمر ما عادت تسكر أحدا
الخمر ما عادت تسكر أحدا.. إلى الأشجار التي تقف عاريةً أمام الرياح والرمال تقاوم من أجل إيمانها بالحب والحرية والحياة فالأشجار وحدها لا تشرب الخمور حتى تظل عيونها مفتوحة تدرك الحقيقة لتبلِّغ رسالة الأمل إلى الأرواح التي لم تولد بعد.. الخمر ما عادت تسكر أحدا.

3_ المخلصون يرحلون غالبًا
كما صارت حرية الأوطان بعيدة المنال وبقينا نحلم بها رغم الحدود والسدود هكذا اخترت عشقاً مستحيلاً لامرأة لا تعرفني ولم تراني يوماً
اخترت أن أختبئ فى ظلال الصمت حتى لا يفجعني الواقع فيك..
ثلاث سنوات من العذاب الحائر والقلق الراسخ في عمق صدري..
فهل حبك كان وهم الأدباء أم لعنة الأقدار التي أصابتني بهزيمة الوطن وهزيمة الحب ففي زمن الهزائم نحيا..
فهل يمكن أن أحصل يوماً على حرية الوطن وحق السكن بقلبك؟
لتكن مشيئة الله.

سيرة حسن الصباح
عودة إلى سيرة حسن الصباح، تقول الروايات إنه عقب رحلة من التنقل لطلب العلم وحشد أنصار دعوته، بدأت في 1072 من غرب إيران والعراق، فمدينة أصفهان، ثم مصر التي وصلها في 1079، حيث شمله حاكمها الفاطمي المستنصر، برضاه، وارتبط بعلاقة وثيقة بـ"نزار بن المستنصر"، ولم تدم إقامته أكثر من 18 شهراً، أمام اضطهاد قائد الجيش بدر الجمالي، الذي كان يخشى من نفوذه، فقرر المغادرة.

وركب ابن الصباح سفينة من الإسكندرية في 1080، ووصل في النهاية - بعد رحلة خطرة كاد يغرق فيها أمام شواطئ الشام - إلى مدينة أصفهان، وأخذ يدعو لمذهبه، ولنزار "أكبر أولاد الخليفة المستنصر الفاطمي" في إيران.

وتنقل "الصباح" داخل إيران تقريباً تسع سنوات، ثم قرر نشر الدعوة منطلقاً من إقليم الديلم ومازندران، وكان يتفادى المدن في تنقلاته ودعوته، ويفضل أن ينتقل عبر الصحراء، حتى استقر في منطقة دامغان، وحوّلها إلى قاعدة للدعوة الإسماعيلية، يبعث منها الدعاة إلى المناطق الجبلية لجذب الناس، واستمر حتى أصبح خطراً داهماً على الوجود السلجوقي في إيران، ما دفع الوزير نظام الملك للتخطيط لاعتقاله، لكنه تمكن من الهرب إلى قزوين.


أحداث مسلسل الحشاشين
يدور مسلسل «الحشاشين» في إطار درامي تاريخي في القرن الحادي عشر، حول حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين، الذي يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز، والذي كانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وبلاد الشام، ويستعرض العمل زيارة حسن الصبّاح إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وسعيه وراء نشر الدعوة النزارية الإسماعيلية، وضم أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

أبطال مسلسل الحشاشين
يشارك في بطولة مسلسل «الحشاشين» كريم عبد العزيز، شريف سلامة، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، ومحمد علاء جمايكا، وأمير المصري، ياسر على ماهر، بالإضافة للفنانة السورية سوزان نجم الدين، وعدد كبير من الفنانين، ومن سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة «سينرجي» المتحدة.

المصدر: الشرق/ الجمهور

اقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي للغة العربية يشارك في لندن الدولي للكتاب 2024

4 كتب عن تحفيز الذات للمؤلفة لويز هاي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طائفة الحشاشين كتب كتب دينية حسن الصباح ايران طائفة الحشاشین حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

عرض الكتب: دور ثورة 1924 في تطور الحركة الوطنية والثقافية

بقلم : تاج السر عثمان

١
الكتاب : في ذكراها المئوية :
دور ثورة 1924 في تطور الحركة الوطنية والثقافية
المؤلف : تاج السر عثمان الحاج
الناشر : الشركة العالمية للنشر والتوزيع
سنة النشر ٢٠٢٥
صدر عن الشركة العالمية للنشر والتوزيع كتاب : في ذكراها المئوية : دور ثورة 1924 في الحركة الوطنية والثقافية.
صدر الكتاب بمناسبة مرور مائة عام على ثورة ١٩٢٤.
تناول الكتاب المواضيع التالية:
- كيف ارتبط ثوار ١٩٢٤ بالحركة السياسية والفكرية؟
- كيف قاوم ثوار ١٩٢٤ الاستعمار والعنصرية؟.
- كيف ساهمت الطبقة العاملة فى ثورة 1924؟.
- دور المرأة في ثورة ١٩٢٤.
- دور الطلاب في ثورة ١٩٢٤.
- كيف ساهم عرفات محمد عبدالله في ثورة ١٩٢٤؟.
- ماهو موقع ثورة 1924 في سلسلة مقاومة الاستعمار البريطاني؟.
- ما هي سمات جمعيتي الاتحاد السوداني واللواء الأبيض.
- برنامج جمعية اللواء الأبيض.
- علاقة جمعية اللواء الأبيض بمصر.
- أثر ثورة 1924 على الهوية السودانية.
- أثر ثورة 1924 على الحركة الوطنية حتى نيل الاستقلال.
-أخيرا دور خليل فرح في ثورة ١٩٢٤ وتطوير الأغنية السودانية.
٢
تابع الكتاب دور ثورة 1924 في تطور الحركة الوطنية والثقافية ، بعد هزيمة مقاومة الحركات القبلية والدينية للاستعمار، منذ نشأة الحركة السياسية الحديثة وظهور أشكال جديدة في الكفاح والنضال مثل:
- قيام الجمعيات والاتحادات السرية " الاتحاد السوداني ، وبعدها اللواء الأبيض " .
- تأسيس الأندية الاجتماعية " أندية الخريجين ، وأندية العمال والثقافية والرياضية ".
-برزت أساليب نضالية جديدة مثل: الإضرابات والمظاهرات ، حملات التضامن لاطلاق سراح المعتقلين، جمع المال لسفر الطلاب للدراسة في مصر وتهريبهم سرا، المنشورات والكتابة في الصحف، الخطب في المساجد، انتفاضات وتمرد الجنود السودانيين " تمرد الأورطة السودانية 1900 ، مقاومة العسكريين المسلحة في 1924 "، ثورة 1924.
- الجمعيات الأدبية والثقافية التي تكونت بعد هزيمة ثورة 1924 "جمعية أبى روف وجمعية الفجر".
- صدور مجلة “النهضة السودانية "وبعدها "الفجر".
- ظهور حركة تحرير المرأة ونهضتها والدعوة لتعليمها وخروجها للعمل.
- تطورت حركة الأدب والفن والمسرح والأغنية السودانية.
- ظهور الصحافة الوطنية التي لعبت دورا كبيرا في الوعي، وظهور حركة الدفاع عن الحريات والسلام.
- استمرار إضرابات العمال من أجل تحسين الأجور وشروط الخدمة ، واضراب طلاب كلية غردون 1931 بسبب تخفيض الأجور بعد الأزمة الاقتصادية 1929.
- تكوين مؤتمر الخريجين عام 1938 ، ومذكرته الشهيرة عام 1942 التي طالبت بتقرير المصير.
- تكوين الأحزاب السياسية بعد الحرب العالمية الثانية ، وانتزاع الطبقة العاملة لتنظيمها النقابي " هيئة شؤون العمال" عام 1947 ، وقانون النقابات لعام 1948 الذي قامت على أساسه النقابات وتم تكوين اتحادات العمال والمزارعين والطلاب والشباب والنساء والمعلمين والموظفين التي لعبت دورا كبيرا في معركة الاستقلال حتى انتزاعه في أول يناير عام 1956م .

alsirbabo@yahoo.co.uk  

مقالات مشابهة

  • جدول ندوات دار الكتب والوثائق القومية في معرض الكتاب 2025
  • موعد بدء التوقيت الصيفي في مصر 2025: تعرف على التواريخ وأهم التفاصيل
  • كيف تختارين الكتب المناسبة لطفلك من معرض الكتاب؟
  • "الحشاشين" إصدار جديد للكاتب سامح فايز بمعرض الكتاب
  • «الحشاشين» إصدار جديد لـ سامح فايز في معرض القاهرة للكتاب 2025
  • طبيبة كفر الدوار بعد تأجيل محاكمتها: ارحموني.. فيديو
  • أعمال فنية تحدثت عن الأيتام.. آخرها مسلسل ولاد الشمس في رمضان 2025
  • الزعاق يوضح سبب تسمية الشباط بهذا الإسم وأهم سماته .. فيديو
  • عرض الكتب: دور ثورة 1924 في تطور الحركة الوطنية والثقافية
  • مصدر أمني:إيران ترسل مخدراتها للعراق من خلال الشاحنات التي تحمل البطاطا وغيرها