يعد مفهوم العالم الثالث واحدًا من الأسس الرئيسية لتفسير وتحليل العلاقات الدولية والاقتصاد العالمي. إلا أنها مصطلح استخدم بشكل رئيسي خلال فترة الحرب الباردة لوصف البلدان التي لم تنضم إلى القطبين الرئيسيين، أما اليوم فقد تغير معنى مفهوم العالم الثالث ليشمل العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

الأصل التاريخي لمفهوم العالم الثالث:

تم استحداث مصطلح "العالم الثالث" لأول مرة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث استخدمه الباحثون والسياسيون للدلالة على البلدان التي لم تنتمي إلى القطبين الأمريكي والسوفيتي. وكانت هذه البلدان غالبًا ما تكون في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. تحتوي هذه البلدان على مجتمعات ذات تنوع ثقافي واقتصادي وسياسي كبير.

تطور مفهوم العالم الثالث:

مع مرور الوقت، بدأ مفهوم العالم الثالث في التطور ليشمل مزيدًا من الجوانب غير الاقتصادية. بدأ العديد من الباحثين والمفكرين في استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى البلدان التي تعاني من مشاكل مشتركة مثل الفقر، والتخلف الاقتصادي، والاستعمار السابق.

المفهوم الحديث للعالم الثالث:

في العصر الحديث، يشير مصطلح العالم الثالث إلى مجموعة متنوعة من البلدان ذات التنمية المتوسطة أو المنخفضة. تتضمن هذه البلدان مجموعة واسعة من الثقافات والديانات والأنظمة السياسية. يتميز العالم الثالث بتنوعه الثقافي واللغوي الغني ومجتمعاته المتعددة.

تحديات العالم الثالث:

على الرغم من التنوع الثقافي والاقتصادي في العالم الثالث، إلا أن هناك تحديات عديدة تواجه هذه البلدان. من بين هذه التحديات الفقر، والجفاف، ونقص الإمدادات الغذائية، ونقص التعليم، والصراعات السياسية والعنف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العالم الثالث هذه البلدان

إقرأ أيضاً:

د. عبدالله الغذامي يكتب: عصر القارئ

التراث هو ما تنتجه البشرية، بمعنى أن كل ما ننتجه هو تراث ينتسب إلينا، بوصفنا فئةً بشريةً لها لغة ولها أرض ولها هوية ثقافية وحضارية، وهذه معانٍ متصلة لا تقف عند حد، وفيما يخص الجانب المعرفي والثقافي فإن الآداب والفنون والفلسفة هي أبرز المعالم التي تصف حال أي أمة من الأمم، على أن الأمم كلها قد انتقلت من الأمية إلى الكتابية في فترات مبكرة من تواريخها، والنقلة تلك خلدت موروثها الفكري والأدبي، وقد ساد مصطلح التراث ليعني ما حفظته اللغة والذاكرة من قيم ثقافية بكافة أنواع الخطابات اللغوية شعراً ونثراً وسرديات، ومن أبرز المورثات الأساطير والحكايات والأمثال، وجرى التعامل معها على أنها مدونات كبرى تمثل ذاكرة الأمة وقيمتها المعنوية، غير أن مصطلح التراث ملتبس من حيث كونه يوحي بالقديم دون الجديد، ومن ثم جاء مصطلح الحداثة وكأنه يعني المواجهة مع القديم، غير أن النظر الواقعي يكشف أن كل قديم كان جديداً في زمنه، وكل حداثي سيكون قديماً لدى الآتين من بعده، بينما مصطلح التراث سيشمل الجانبين معاً، بما في ذلك كلامنا هذا الذي سيدخل في ذاكرة الثقافة بمجرد نشره، ومن هنا فإن الصراع بين الحداثة والتراث هو صراع في (التأويل) وفي التوظيف، وهذا يعني أننا نحن كبشر أحياء نظل نستعيد الأموات عبر قراءتنا لهم، وكل استعادة هي توظيفٌ متجدد لما تم إنجازه من قبل، لأن القراءة تفعل حالة إحياءٍ للمقروء، وأي مكتوب لن يفعل فعله إلا عبر قراءتنا له، ومن ثم فإننا نعيد استيحاء المتنبي كلما ذكرنا اسمه وقرأنا نصوصه، وسيتبع ذلك أننا سنقوم بتفسير نصه حسب مهاراتنا، أي أن النص للمتنبي نسبةً وانتساباً ولكنه لنا توظيفاً وتأويلاً وتفعيلاً، ومن هنا فما نسميه بالتراث هو فعلٌ من أفعال القراءة وفعلٌ من أفعال الإنتاج أو إعادة الإنتاج. والعصور كلها ستتساوى في فعل القراءة بينما ستتنوع القراءات. ومقولة عصر القارئ تقوم على ثنائية المشاكلة والاختلاف، فنحن مع القراءة نقف مع مؤلف النص المقروء على موقع واحد، هو نص قديم بين يدي قارئ حديث أو نص لمؤلف ميت ولكنه نص بين يدي قارئ حي، ومن هنا يتحول النص نفسه من نص قديم إلى نص حديث حسب مهارة القارئ في فعل القراءة، وفرق بين القراءة المجردة وبين قراءة التأويل؛ أي بين قراءة الشرح والفهم وقراءة التفسير والتحليل، وهذه حالة تشاكل واختلاف في آن واحد، وهي حالة موت للمؤلف وحياة للقارئ. والنصوص دوماً تسير مسار اللغة بمعناها العام، وكلما اتسعت حال اللغة اتسعت معها حال النص، أي أننا سنمنح ألفاظ المتنبي مثلاً معاني لم تكن مما خطر له ببال.
كاتب ومفكر سعودي
أستاذ النقد والنظرية/ جامعة الملك سعود - الرياض

أخبار ذات صلة د. عبدالله الغذامي يكتب: المشاكلة والاختلاف د. عبدالله الغذامي يكتب: أبو الطيب/ أبو محسد

مقالات مشابهة

  • رئيس Cop28 يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • محمد كركوتي يكتب: الديون تتراجع والقلق باق
  • مصر تتوج بذهبية التتابع المختلط ببطولة العالم للخماسي الحديث تحت 19 عاماً
  • متبرعو الشارقة الخيرية يدعمون 1461 عملية قلب للأطفال حول العالم
  • منتخب مصر يحصد 3 ميداليات في بطولة العالم للخماسي الحديث تحت 19 عامًا
  • د. عبدالله الغذامي يكتب: عصر القارئ