دوافع وأسباب وأهداف النبلاء من خلال تصويرهم فى العديد من الأعمال الأدبية والفنية فى العصر الصاوى.. العديد من المعلومات عن الحياة السياسية والتغيرات المختلفة فى المجتمع المصرى القديم فى تلك الفترة.. مفهوم الذات المصرية القديمة، وكيف تم التعبير عنها فى مصر القديمة.. هذا ما ناقشه مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير فى كتابه «عسكريون وأطباء فى مصر الصاوية»، الصادر عن مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافى.

أخبار متعلقة

«أسرار الآثار- توت عنخ آمون والأهرامات والمومياوات».. كتاب جديد للدكتور حسين عبدالبصير

د. حسين عبد البصير يكتب: الماركتريه فى مصر القديمة

د. حسين عبد البصير يكتب: «الفقى» يكشف أسرار «دهاليز السياسة وكواليس الدبلوماسية»

تناول حسين عبد البصير فى كتابه مفهوم السيرة الذاتية فى مصر القديمة بشكل جديد ومختلف. ويوضح دوافع وأسباب وأهداف النبلاء من خلال تصويرهم فى العديد من الأعمال الأدبية والفنية فى العصر الصاوى، أو عصر الأسرة السادسة والعشرين (526-664 قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام)، أو بداية العصر المتأخر فى التاريخ المصرى القديم. ويقدم الكتاب لنا العديد من المعلومات عن الحياة السياسية والتغيرات المختلفة فى المجتمع المصرى القديم فى تلك الفترة. كما ناقش مفهوم الذات المصرية القديمة، وكيف تم التعبير عنها فى مصر القديمة، من خلال التماثيل والآثار العديدة التى تركها النبلاء فى ذلك العصر، والتى يمكن أن تطبق على نفس المواد لموظفين آخرين فى فترات أخرى فى مصر القديمة.

ويوضح حسين عبد البصير: تسعى دراسة تلك الظاهرة، أى ظاهر تمثيل الذات الخاصة بنبلاء العصر، إلى تفسير كيف ولماذا عبر النبلاء فى ذلك العصر عن أنفسهم بتلك الطريقة، وكيف عبروا عن دورهم فى تاريخ الفترة الزمنية، وكيف كانت علاقاتهم مع الملوك الذين عاشوا فى عهودهم. وتوضح أيضًا أنه كان يتم التعبير عن «الذات» فى مصر القديمة نصيًا وفنيًا من خلال الوسائل الفنية البصرية والأدبية، والتى كانت من ضمن الأدوات المهمة التى تظهر الفرد متفاعلًا مع الآخرين، والآلهة، والمجتمع ككل.

وتقوم الدراسة كما يؤكد حسين عبد البصير: على منهج دراسى شامل متعدد التخصصات لهذا الموضوع الذى كان الوسيلة المثلى التى تم من خلالها دراسة التعبيرات المصرية القديمة عن الذات فى مصر القديمة. ومن خلال هذا المجال الجديد فى علم المصريات، وهو دراسة «تمثيل الذات المصرية القديمة»، يمكن إجراء دراسات تقوم على تحليلات متعددة التخصصات ومقارنة بين ثقافات متنوعة فى الأدب والفن وعلوم الآثار والتاريخ والسير. ويمثل الفن ونصوص السير الذاتية والثقافة المادية المكونات الأساسية التى تبلور تمثيل الذات والنبلاء كمجتمع خاص بصفوة المجتمع فى مصر القديمة.

وفى استعراض لمحتوى الكتاب يوضح حسين عبد البصير: يتكون الكتاب من مقدمة وثمانية فصول. وجاءت المقدمة تحت عنوان «نافذة على تقليد تقديم الذات المصرية القديمة». وتناول الفصل الأول المعنون بـ«الصورة والصوت» استراتيجيات وديناميات تقديم الذات الفردية فى مصر القديمة. وتناول الفصل الثانى العصر الصاوى، أو عصر الأسرة السادسة والعشرين، فى العصر المتأخر فى تاريخ مصر القديمة فى شكل تاريخى مبسط وموجز. بينما تناول الفصل الثالث السير الذاتية الخاصة بالموظف الشهير نسحور فى العصر الصاوى. وقام الفصل الرابع بتحليل السير الذاتية الخاصة بذلك الموظف الكبير. وقام الفصل الخامس بتقديم السير الذاتية الخاصة بالموظف الشهير باى إف تشاو إم عاوى نيث. وقام الفصل السادس بتحليل السير الذاتية الخاصة بذلك الموظف المعروف. وقام الفصل السابع بإلقاء الضوء على الموضوعات التى ظهرت فى السير الذاتية الخاصة بالموظفين الشهيرين نسحور وباى إف تشاو إم عاوى نيث. وقام الفصل الثامن بتقديم الاستنتاجات التى توصلت إليها الدراسة.

الدكتور حسين عبدالبصير ثقافة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين ثقافة زي النهاردة العدید من من خلال

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية

ولد الدكتور محمود عيسي 15/3/1980، في قرية كفر العرب ، إحدى قرى مركز كفر الزيات في محافظة الغربية، من القيادات الشابة  وهو صاحب فكر  وأداء متميز ونشاط وله بصمات كبرى في المناصب التي عمل بها
حاصل على درجة الدكتوراة في الحقوق من جامعة طنطا عام 2024 عن رسالة بعنوان المسئولية المدنية الناشئة عن الفساد المالي والإداري، ماجستير في القانون من جامعة طنطا 2011، ليسانس الحقوق من جامعة طنطا 2000.

وعمل عيسى رئيسا لمركز ومدينة طنطا منذ تاريخ 30/11/2023 ،وحقق المركز خلال فترة تولية عدد من الإنجازات، فحصل عيسى تقديرا لجهوده في المركز على شهادة تقدير من محافظ الغربية (لنجاح المركز في انشاء مراكز تكنولوجية بالقرى الام وربطها بالمركز التكنولوجي الرئيسي بالمدينة ، لمساهمته الفعالة في حصول قرية منيل الهوشات على لقب قرية بلا أمية ،تنفيذ تجارب رائدة في التنمية المحلية مثل تطوير وتجميل مداخل القرى وحديقة الطفل وسيارات الطعام بمنطقة الاستاد).

كما عمل محمود عيسى رئيسا لحي ثان طنطا منذ 10/6/2019 حتى 30/11/2023، حقق الحي خلال هذه الفترة نجاحات على مستوى الجمهورية ابرزها(حصول المركز التكنولوجي على شهادة الايزو ، جائزة التميز الحكومي 2023، جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة فئة الاحياء، جائزة مصر للتميز الحكومي 2022 فئة الاحياء ضمن افضل 5 احياء، سفير الغربية بمشروع "حي اخضر ذكى " في فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية).

وبدء عيسى رحلته الوظيفية بالمحليات بالخدمات الجماهرية وبعدها باحثا قانونيا بالإدارة القانونية بحي اول طنطا وبعد ذلك مدير المركز التكنولوجي بكفر الزيات ثم رئيس لجنة تطوير الخدمات ومتابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة، وعقبها نائب رئيس مركز ومدينة كفر الزيات ثم نائب رئيس حي ثان طنطا و رئيس حي ثان طنطا رئيس مركز ومدينة طنطا ويعتبر من أنشط العاملين بالوحدات المحلية ومجالس المدن الذين تدرجوا في المناصب القيادية لكفاءته وأفكاره الداعمة للتطوير والنهوض بالعمل المحلي، وخدمة المواطنين.

وحصل الدكتور محمود عيسى على العديد من الدورات في الاكاديمية الوطنية للتدريب والتنمية المحلية و أكاديمية ناصر العسكرية العليا .

كما تم تكريم عيسى من المحافظين السابقين لتفانيه وإخلاصه في العمل وإيجاد حلول مبتكره للازمات ، كما حصل على تكريمات من رئاسة مجلس الوزراء و وزارة الدفاع و كلية الحقوق جامعة طنطا

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية
  • السيرة الذاتية للدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم
  • ننشر السيرة الذاتية للدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة الجديد
  • بعد حلف اليمين.. ننشر السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • السيرة الذاتية للدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. ننشر السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • بعد الإبقاء عليه.. السيرة الذاتية للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
  • السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد
  • السيرة الذاتية للدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا الجديد
  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث