لبنان ٢٤:
2024-07-01@17:24:29 GMT

قرار إقفال سفارات وقنصليّات سُحِب من التداول

تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT

قرار إقفال سفارات وقنصليّات سُحِب من التداول

كتب مجد بو مجاهد في "النهار":   توضح أجواء رئاسة الحكومة اللبنانية أنّ اقتراح إقفال بعض السفارات والقنصليات قد سحب من التداول، بينما تتمحور الحلول المعتمدة حالياً حول إيقاف التوظيف وعدم تعيين ديبلوماسيين بدلاً عن الذين يحالون منهم إلى التقاعد. ولن تنفق الدولة اللبنانيّة إضافات على الرواتب والأجور الخاصّة بالموظفين في هذه المرحلة، كما انتقلت البعثات الخارجية إلى مبانٍ أقلّ كلفة.

  ومن ناحيتها، تقول أوساط رئاسة الحكومة لـ"النهار" إنّ "اللجوء لاستعمال أموال بعض السفارات والقنصليات هو بمثابة طلب إداريّ من الوزارة المختصّة لإرسال مبالغ ماليّة محدّدة من سفارة لديها قدراتها المادّية في اتّجاه سفارة تحتاج مساعدة في تكاليف نفقاتها.   ويمكن اللجوء إلى حلّ إداريّ في الإطار بين وزارتي الخارجية والمالية". وبحسب معطياتها، "لن يحصل تقليص عدد السفارات والقنصليات وليست هناك حاجات هادفة لدعم أوضاع السفارات من النواحي المعيشية لأنّ أحوال البعثات الخارجية جيّدة ولا حاجة لإضافات على الرواتب، ولن تكون هناك درجات وظيفية إضافية للديبلوماسيين الخارجيين في المرحلة الحالية".   ولماذا قرّرت الحكومة الإبقاء على عمل السفارات والقنصليات التي كانت اقترحت الخارجيّة إقفالها؟ تستنتج أوساط رئاسة الحكومة أنّ "الحكومة اللبنانية اتّخذت قرار عدم الموافقة على تقليص البعثات لاعتبارات خاصّة في الإبقاء على وجود لبنان الرسميّ خصوصاً في الدول التي تشهد حضوراً اغترابيّاً. وهناك قدرة للإبقاء على عمل السفارات والقنصليات على تنوّعها ولا حاجة لإقفال بعضها".  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: السفارات والقنصلیات

إقرأ أيضاً:

عاجل: سفارة المملكة في لبنان تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا

أكدت سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية لبنان عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وأكدت على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان.
وحثت السفارة المواطنين المتواجدين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري.
أخبار متعلقة فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام.. الاثنين المقبلإحباط تهريب 150 كيلوجرامًا من المخدرات.. والقبض على مواطن بجدة

مقالات مشابهة

  • بالصورة... إقفال سوبرماركت وختمها بالشمع الأحمر
  • إقفال مدرسة العائلة المقدّسة في عبرين... ما السبب؟
  • «الحويج» يتابع التحضيرات بشأن قَبول ملفات المتقدمين لمعهد الدراسات الدبلوماسية
  • إحباط تهريب 33000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي بعسير
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • تعرف على فرص استثمار السعودية
  • شرطة أبوظبي تشارك بورش عمل برنامج «خطوة»
  • عاجل: سفارة المملكة في لبنان تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا
  • أمرٌ لافت يخصّ تحذيرات السفارات
  • بعد تحذيرات السفارات.. نداءٌ من وزير الخارجية