طريقة عمل البسبوسة الشهية: خطوات بسيطة لتحضير الحلوى الشهيرة
تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT
تعتبر البسبوسة واحدة من أشهر الحلويات التقليدية في الوطن العربي والعديد من الثقافات الشرقية وتتميز البسبوسة بطعمها اللذيذ وقوامها الطري، وهي جزء لا يتجزأ من المناسبات الخاصة والأعياد والتجمعات العائلية كما تتميز هذه الحلوى بأنها سهلة التحضير وتتطلب مكونات بسيطة تتوفر في معظم المطابخ.
ما هي البسبوسة ؟البسبوسة هي حلوى شهيرة في العديد من الثقافات العربية والشرق الأوسطية، تتكون البسبوسة من خليط من السميد (الدقيق الخشن) والسكر وزيت الطهي، مع إضافة بعض النكهات مثل القرفة وماء الزهر أو ماء الورد ويُخبز الخليط ثم يُصب فوقه شراب سكري (قطر) ليمتص الخليط ويصبح ذا قوام لين وطري.
تُعتبر البسبوسة وجبة شهية ولذيذة وتُقدم في المناسبات الخاصة والاحتفالات، بما في ذلك شهر رمضان المبارك وتتميز البسبوسة بقوامها الطري والرائحة العطرة، وتُعتبر خيارًا محبوبًا للعائلات والضيوف.
تتميز البسبوسة بأنها غنية بالسعرات الحرارية بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر والدهون، لذا ينبغي تناولها بشكل معتدل كجزء من نمط حياة صحي ويمكن تناول البسبوسة في شهر رمضان كوجبة حلوة بعد الإفطار لإضافة لمسة من السعادة واللذة إلى وجبة الإفطار.
طريقة عمل البسبوسة الشهية: خطوات بسيطة لتحضير الحلوى الشهيرةما هي علاقة البسوسة بشهر رمضان ؟ترتبط البسبوسة بشهر رمضان بشكل وثيق في العديد من الثقافات العربية والإسلامية. إذ يُعتبر شهر رمضان المبارك فترة من الصيام والتقرب إلى الله، وتتميز بتجمع الأهل والأحباب والأصدقاء في وجبات الإفطار والسحور. يُعتبر تناول البسبوسة في رمضان جزءًا من التقاليد الشهيرة في هذا الشهر الكريم لعدة أسباب:
المذاق اللذيذ: تعتبر البسبوسة وجبة حلوة لذيذة تُفضلها العديد من الأسر في شهر رمضان كجزء من وجبة الإفطار أو السحور.
التقاليد والعادات: يمتلك تناول البسبوسة في شهر رمضان قيمة تقليدية واجتماعية، حيث يُعتبر من العادات الجماعية للعائلات والمجتمعات في هذا الشهر الفضيل.
التغذية والطاقة: تحتوي البسبوسة على سعرات حرارية عالية من السكر والدهون، مما يمنح الصائمين طاقة كافية للصيام خلال النهار.
التبادل الاجتماعي: تُعتبر تحضير وتقديم البسبوسة في رمضان جزءًا من التبادل الاجتماعي والضيافة بين الأهل والأصدقاء والجيران خلال هذا الشهر.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعتبر البسبوسة رمزًا للسخاء والتضامن في شهر رمضان، حيث يُعتبر تقديمها للفقراء والمحتاجين جزءًا من العمل الخيري والصدقة خلال هذا الشهر المبارك.
طريقة عمل البسبوسة: خطوات سهلة لإعداد هذه الحلوى الشهية طريقة صناعة البسبوسة بالقشطة: لذة الحلوى التقليدية بطعم جديد طريقة عمل البسبوسة بالمنزلإليك طريقة عمل البسبوسة اللذيذة:
مكونات البسبوسة:
2 كوب سميد (دقيق خشن)1 كوب سكر1 كوب لبن زبادي1/2 كوب زيت نباتي1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر1 ملعقة صغيرة فانيلياقليل من قشطة الطبخ (اختياري)ماء الورد للتزيين (اختياري)حبة لوز للتزيين (اختياري)لشراب البسبوسة:
2 كوب ماء2 كوب سكرملعقة صغيرة عصير ليمونالطريقة:
قومي بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية.
في وعاء كبير، اخلطي السميد، السكر، اللبن الزبادي، الزيت النباتي، بيكنج بودر، وفانيليا حتى تحصلي على خليط متجانس.
ضعي الخليط في صينية فرن مدهونة بالزيت وامتددي السطح بالملعقة.
قومي بتقطيع الخليط إلى مربعات صغيرة.
ضعي الصينية في الفرن المُسخن واتركيها لتخبز لمدة 25-30 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون.
في الوقت الذي تخبز فيه البسبوسة، قومي بتحضير الشراب. في وعاء، اخلطي الماء والسكر وعصير الليمون، واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق.
استمتع بحلوى البسبوسة اللذيذة مع طريقة سهلة وسريعة في المنزلبعد أن تخرج البسبوسة من الفرن، قومي بصب الشراب الساخن فوقها بشكل متساوٍ.
دعي البسبوسة تبرد قليلًا ثم قطعيها وزيني كل قطعة بقشطة الطبخ (إن أردت) وماء الورد وحبة لوز.
قدمي البسبوسة وهي لذيذة ودافئة.
تمتعي بتحضير وتناول البسبوسة الشهية مع العائلة والأصدقاء في أي مناسبة خاصة أو في رمضان كحلوى شهية بعد الإفطار.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: البسبوسة طريقة عمل البسبوسة طریقة عمل البسبوسة فی شهر رمضان البسبوسة فی هذا الشهر ی عتبر
إقرأ أيضاً:
"عشتها في الحقيقة".. إيهاب توفيق يكشف سراً عن أغنيته الشهيرة
كشف المطرب المصري إيهاب توفيق كواليس الأغنية الأشهر في مسيرته "تترجى فيا"، التي طرحها قبل نحو 25 عاماً، وحققت نجاحاً كبيراً آنذاك، ولا يزال الجمهور يتذكره بها رغم ما قدمه من ألبومات عديدة بعدها.
وفي لقاء تلفزيوني، اعترف إيهاب توفيق بأن هذه الأغنية مستوحاة من قصة حب واقعية عاشها بنفسه، موضحاً أنها جاءت كنتيجة لتجربة عاطفية مليئة بالمشاكل والصعوبات، وانتهت بشكل مؤلم وسيء، لذلك عبّرت كلمات الأغنية عن تلك المرحلة.
وأضاف أن كلمات الأغنية، مثل "جاي بعد إيه"، كانت تعبيراً مباشراً عن إحساسه وقتها بعد انتهاء العلاقة، مشيراً إلى أنه لم يكن يهتم بأن تعلم الفتاة التي أحبها بأنها هي المقصودة بالأغنية، لأن القصة كانت قد انتهت تماماً بالنسبة له.
وبسؤاله عمّا إذا كانت هذه الأغنية مجرد خيال شاعر وأداء مطرب، أكد إيهاب توفيق أنها جاءت من صميم الواقع. كما أوضح أن القصة حدثت بعد فترة وجيزة من بداية شهرته، مما جعلها تجربة شخصية لا تُنسى.
وأشار المطرب المصري إلى أن الأغاني التي تأتي من تجارب واقعية هي الأكثر تأثيراً وتدوم طويلًا، واصفاً تلك النوعية من الأغاني بـ"المُعمّرة"، على حد قوله.
حصوله على الدكتوراهكشف إيهاب توفيق أيضاً عن البدايات الأكاديمية لمسيرته الموسيقية، موضحاً أنه لم يكن يفكر في البداية بأن يصبح مطرباً، إذ التحق بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بهدف أكاديمي بحت، حيث كان كل طموحه أن يصبح معيداً في الكلية، ولم تكن فكرة الغناء كـ"مهنة" مطروحة على الإطلاق في تلك الفترة.
وأوضح إيهاب أن تفوقه في الكلية كان لافتاً، حيث برع في الغناء الشرقي والغربي والعزف، ووصفه زملاؤه بأنه "موس" لشدة اجتهاده. مضيفاً أنه كان يسجّل الأغاني والمقاطع الموسيقية التي يتعلّمها في الكلية ليحفظها باقي الطلاب، وكان تركيزه منصباً على دراسة مختلف الأشكال الغنائية مثل الموشحات والأدوار والتقاطيع بشكل أكاديمي.
وأشار إلى أن التحوّل نحو الغناء بدأ لاحقاً بالصدفة، عندما طُلب منه خلال حفل نهاية السنة الدراسية أداء أغنية "يا ناس أنا مت في حبي" لسيد درويش، وأكد أن الحفل كان فرصة لإبراز مواهب الطلاب المتميزين في العزف والغناء، ما ساهم في انطلاقة مسيرته كمطرب.
كما تطرق إيهاب توفيق إلى تفاصيل رسالته للدكتوراه، التي تناولت تطور الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، مشيراً إلى أنه قام بدراسة أشكال الغناء المختلفة وتأثيرها على تطور الموسيقى المصرية، موضحاً أن الرسالة ركّزت على الأشكال الغنائية الرئيسية، مثل الدرامية، والكلاسيكية، والشعبية، والمودرن، وناقشت أصول كل منها وكيفية تطورها.
ولفت إلى أن الرسالة تتبّعت تطوّر الأغنية الشعبية، بداية من روادها مثل عبد المطلب، ومحمد رشدي، ومحمد العزبي، وأحمد عدوية، وصولًا إلى ما حققه هذا اللون الغنائي حتى نهاية عام 2000.
وأكد إيهاب توفيق أن بحثه لم يقتصر على الجانب النظري فقط، بل شمل أيضاً جزءاً غنائياً، حيث يعتبر الأداء الغنائي جزءاً أساسياً من مناقشة هذه الأنماط الموسيقية.