من وعي محاضرات السيد القائد الرمضانية ” المحاضرة 2″
تاريخ النشر: 17th, March 2024 GMT
في المحاضرة الرمضانية الثانية لشهر رمضان 1445هـ أكد السيد القائد ان التقوى هي الثمرة التربوية لفريضة الصيام، والسعي للتقوى والحرص على التقوى هي مسألة فطرية للإنسان، الإنسان بحاجة لهداية الله والإيمان الواعي الذي يحقق له التقوى، والله قد رسم لنا في تعليماته وأوامره ونواهيه ما يحقق لنا التقوى، ما ينقص المسلمين في انتمائهم للإسلام هو التقوى في كل شؤون حياتهم، ولو التزم المسلمون في تحقيق التقوى لما حدث لهم ما يحدث هذه الأيام من مآس، والنقص في التقوى حالة خطيرة، والخطر الذي يسبب للإنسان المآسي والعواقب هو مخالفة تعليمات الله، والعواقب تأتي في الدنيا وفي الآخرة، والتفريط في تعليمات الله وتوجيهاته خطير جدا، فقد أمرهم الله بالتوحد والقسط والجهاد، وهذه مسئوليات عظيمة وكبرى، والتفريط في كل ذلك يعني التفريط بالنموذج الإسلامي الحضاري، وهذا التفريط امتد على مدى كبير من الزمن، فكان التفريط بين الأمم، وكانت النتيجة للأسف هي تغيير واقع الأمه فهبطت بين الأمم وطمعت فيها باقي الأمم، بدلا من ان نكون أمة واعية أصبحنا أمة بدون وعي، حتى استولت علينا الأمم الأخرى.
إن الله مع المتقين، في الدنيا والآخرة، فالتقوى حاجة ضرورية للإنسان، فالمجازفة بالتقوى والاستهتار بالتقوى في الدنيا فماذا عن عذاب الآخرة وحساب الآخرة، العقوبات في الآخرة رهيبة جدا، فوق تخيل الإنسان، وجزاء كبير جدا يبين لنا أهمية ما يترتب على عمل الإنسان، ولذلك فإن الإيمان بالآخرة من أهم ما يساعد الإنسان على الالتزام بالتقوى في الدنيا، ويمثل ذلك الإيمان بالآخرة حافزا للإنسان للاستقامة بالدنيا، الإنسان بحاجة للاستحضار الدائم والإيمان اليقيني والراسخ بالآخرة، الاهتمام بالقرآن الكريم يرسخ ذلك جيدا في ذهنية الإنسان ويزيده دافعا للتقوى، الغفلة وعدم الاستحضار يكون الإنسان مفرطا بالتقوى، اما الاستحضار لكتاب الله فهو سبب من أسباب النجاة في الدنيا والآخرة، المخالفة لتوجيهات الله هو التفريط بالتقوى، ملائكة الله وأنبيائه خافوا من التفريط بالتقوى ومن يوم الحساب، فكيف بنا نحن، عالم الآخرة ويوم القيامة ليس مجهولا، بل جاءت كل مرحلة في القرآن الكريم بتفصيل عجيب، ففيها تقرر الحياة الأبدية..
عالم الآخرة مرتبط بعالم الدنيا، وحياة الإنسان في تدبير الله مخلوقة لحياتين الفاصل بينهما هو الموت، حياة محدودة وحياة أبدية لا نهاية لها، فلذلك ينبغي على الإنسان أن يحسب حساب حياته الأخرى والمستقبل الأبدي، والحديث في القرآن الكريم عن الآخرة يأتي بعناوين رهيبة جدا، وفي مقدمة ما ينبغي أن نعرف عن القيامة وأهوالها انها قريبة جدا، وفي هذا العصر نحن على مقربة منها جدا، ونحن في حقبة نهاية التاريخ، ومع قربها ستأتي بغتة، وفي وقت غير متوقع، خارج الحسابات والقراءات البشرية، علمها عند ربي، والنفخة والصيحة الأولى تختل الأرض بزلزال عظيم يسحق وينسف ويدك جبالها وعمرانها ومدنها وقراها ومنشآتها وبحارها تتبخر، تتحول الأرض إلى صعيد جرزا بدون نبات وقاع صفصف، وهذا التغيير يشمل السماء، فتنشق وتطوى وتنكمش وتتلاشى، وطمس نور الشمس ويظلم العالم تماما، ينتهي هذا العالم بكل ما فيه، فعلى الإنسان ان يتخيل هذا المشهد الرهيب جدا، ثم تأتي المرحلة الثانية وتهيئة الأرض لإعادة تشكيلها وصياغتها، لتبدأ مرحلة جديدة هي صيحة البعث والنشور ومرحلة الحساب..
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
كيف نكون من أبناء الآخرة؟.. بين اتباع الهوى وطول الأمل
قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «إنما أخشى عليكم اثنين: طول الأمل، واتباع الهوى، فإن طول الأمل ينسي الآخرة، وإن اتباع الهوى يصد عن الحق، وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، والآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغدًا حساب ولا عمل».
أبناء الدنيا وأبناء الأخرةهذه الكلمات العميقة التي تحمل في طياتها حكمة عظيمة ونصيحة شاملة هي تذكير للمؤمنين في كل زمان ومكان.
الدنيا والآخرة: طريقان متعاكسانيصور الإمام علي الدنيا والآخرة كمسافرتين تسيران في اتجاهين متعاكسين؛ فالدنيا تسير نحو الزوال والابتعاد، بينما الآخرة تقترب يومًا بعد يوم. وكل إنسان عليه أن يختار الطريق الذي يسلكه، إما أن يكون من أبناء الدنيا الذين ينغمسون في ملذاتها وزخارفها، أو من أبناء الآخرة الذين يستعدون لها بالأعمال الصالحة والإيمان الصادق.
طول الأمل وأثره على القلوبيشير الإمام علي إلى أول خطر يواجه الإنسان وهو "طول الأمل"، أي الرغبة في حياة طويلة والانشغال بالدنيا دون إدراك أن الحياة قصيرة وزائلة.
طول الأمل يجعل الإنسان ينسى الآخرة، ويغفل عن الاستعداد لها، فتجد المرء يخطط للمستقبل الدنيوي وينسى أن الموت قد يكون أقرب مما يظن.
اتباع الهوى: عائق عن الحقأما الخطر الثاني، فهو اتباع الهوى. الهوى هو ميل النفس إلى الشهوات والرغبات دون ضبط أو توجيه. وعندما يتبع الإنسان هواه، يصدّه ذلك عن الحق، فيبتعد عن طريق الاستقامة ويغفل عن أوامر الله ونواهيه.
كيف نكون من أبناء الآخرة؟يدعو الإمام علي إلى أن يكون المسلم من أبناء الآخرة لا من أبناء الدنيا، مشيرًا إلى أن أبناء الآخرة هم الذين يدركون حقيقة الحياة ويعيشون بهدف الفوز برضا الله وجنته. ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
تجديد النية واستحضار الآخرة دائمًا: بأن يدرك الإنسان أن الدنيا دار اختبار وليست مستقرًا.التوازن بين العمل للدنيا والآخرة: فلا يترك المسلم نصيبه من الدنيا، ولكنه يجعل الآخرة هدفه الأسمى.الإكثار من العمل الصالح: بالصلاة، والزكاة، والصدقة، وصلة الرحم، وغيرها من الطاعات.مجاهدة النفس: لضبط الهوى وعدم الانسياق خلف شهوات النفس.التوبة والاستغفار: لتطهير القلب من الذنوب وإعادة توجيه النفس نحو الله.اليوم عمل وغدًا حسابيختم الإمام علي بقوله: «فإن اليوم عمل ولا حساب، وغدًا حساب ولا عمل».
هذه العبارة تذكرنا بأن الدنيا دار عمل وسعي، بينما الآخرة هي دار الجزاء، فلا يمكن تعويض ما فات من الطاعات بعد الموت. لذا، على المؤمن أن يغتنم كل لحظة من حياته ليعمل للآخرة، ويتجنب الغفلة والانشغال بالدنيا.
وختاما، هل نحن من أبناء الدنيا الذين يتبعون أهواءهم وينسون الآخرة؟ أم أننا من أبناء الآخرة الذين يسعون لرضا الله وجنته؟ القرار بأيدينا، والعمل الآن، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.