أفاد تقرير من وكالة "رويترز" أن شركة "SpaceX" سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك، تقوم ببناء شبكة من مئات الأقمار الصناعية بغرض التجسس، وذلك بموجب عقد سري مع إحدى الوكالات التابعة للمخابرات أمريكية. 

 

وصرح خمسة مصادر مطلعة لـ رويترز إن الشبكة يتم بناؤها من قبل وحدة أعمال Starshield التابعة لشركة سبيس إكس بموجب عقد بقيمة 1.

8 مليار دولار تم توقيعه في عام 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني “NRO”، وهي وكالة استخبارات تدير أقمار صناعية بغرض التجسس .   

حرب تايوان تقترب.. البنتاجون يخطط لتشكيل أسطول بحري من الطائرات دون طيار وزيرة التجارة الأمريكية: سنفعل كل ما يلزم لعدم وصول الصين لتقنياتنا المتطورة

وقالت المصادر إنه في حالة نجاح البرنامج، فإنه سيعزز بشكل كبير قدرة الحكومة الأمريكية والجيش الأمريكي على اكتشاف الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان في العالم تقريبًا. 

 

ويظهر تقرير رويترز -لأول مرة-  أن عقد سبيس إكس مخصص لنظام تجسس جديد قوي يضم مئات الأقمار الصناعية التي تحمل قدرات تصوير الأرض والتي يمكن أن تعمل كسرب في مدارات منخفضة. 

واعترفت وكالة NRO في بيان بمهمتها المتمثلة في تطوير نظام أقمار صناعية متطور وشراكاتها مع الوكالات الحكومية الأخرى والشركات والمؤسسات البحثية والدول، لكنها رفضت التعليق على النتائج التي توصلت إليها رويترز حول مدى مشاركة سبيس إكس في هذا الجهد.

وفقًا لـ رويترز فإن الكوكبة السرية من أقمار التجسس الصناعية تمثل واحدة من أكثر القدرات المرغوبة لدى حكومة الولايات المتحدة في الفضاء لأنها مصممة لتقديم التغطية الأكثر استمرارية وانتشارًا وسرعة للأنشطة على الأرض.

وتعد شبكة Starshield  جزءًا من المنافسة المتزايدة بين الولايات المتحدة ومنافسيها لتصبح القوة العسكرية المهيمنة في الفضاء، وذلك جزئيًا من خلال توسيع أنظمة أقمار التجسس الصناعية بعيدًا عن المركبات الفضائية الضخمة والمكلفة في مدارات أعلى. 

وفي الوقت نفسه تخطط الصين أيضًا للبدء في بناء مجموعات الأقمار الصناعية الخاصة بها، وقد حذر البنتاغون من تهديدات الأسلحة الفضائية من روسيا، والتي قد تكون قادرة على تعطيل شبكات الأقمار الصناعية بأكملها.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سبيس إكس إيلون ماسك شبكة أقمار صناعية للتجسس المخابرات أمريكية الجيش الأمريكي أقمار التجسس الصناعية الحكومة الأمريكية الأقمار الصناعیة سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب

صرح رئيس فصيل الحزب الاشتراكي الديمقراطي بولاية مكلنبورغ-فوربومرن الألمانية توماس كروغر بأن عملاء المخابرات الأمريكية حاولوا منع بناء "السيل الشمالي 2" حتى خلال رئاسة دونالد ترامب.

"شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"

وعقد مجلس برلمان ولاية مكلنبورغ-فوربومرن يوم الجمعة اجتماعا مغلقا للجنة البرلمانية للتحقيق في الأحداث حول إنشاء صندوق لدعم بناء خطوط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2"، واستمعت الجلسة إلى شهادة شخصين لم يتم الكشف عن هويتيهما من المنظمات البيئية المحلية.

وقال كروغر في إشارة إلى شهادة شهود لم يذكر أسماءهم: "قال كلا الشاهدين اليوم إن ممثلي أجهزة المخابرات الأمريكية شاركوا بنشاط في منع (بناء) السيل الشمالي 2، واتصلوا بالمنظمات البيئية في مكلنبورغ-فوربومرن وعرضوا دعمهم".

كما أشار أحد الشهود إلى أن ممثلا عن أجهزة المخابرات تواصل معه مباشرة، ثم التقى به على أراضي المقاطعة، موضحا أنشطته مع "المصالح الأمريكية".

وأضاف رئيس فصيل الحزب الاشتراكي الديمقراطي: "من الواضح أنه خلال إدارة ترامب، استخدمت الحكومة الأمريكية أجهزة المخابرات لمواجهة السيل الشمالي 2 مباشرة في مكلنبورغ-فوربومرن من أجل الدفاع عن مصالحها".

وفي وقت سابق، أفيد بأن اللجنة استدعت المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر ورئيسة وزراء الولاية الفيدرالية مانويلا شفيسيج كشهود على إنشاء صندوق لدعم بناء خط أنابيب الغاز، إذ يعتبران في ألمانيا من جماعات الضغط السابقة لبناء "السيل الشمالي 2"، ولا تزال المواعيد الدقيقة لجلسات الاستماع غير محددة.

وفي يناير 2021 وافق برلمان مكلنبورغ-فوربومرن بأغلبية ساحقة على اقتراح الحكومة التي تمثلها شفيسيج بإنشاء صندوق لدعم خط أنابيب الغاز (Klimastiftung MV)، وكان هدفها دعم مشاريع "حماية المناخ والحفاظ على الطبيعة".

وصرحت رئيسة وزراء الولاية مانويلا شفيسيج بأن الصندوق سيكون لديه تفويض محدود زمنيا لدعم استكمال بناء "السيل الشمالي 2".

وتزعم وسائل الإعلام الألمانية بأن هذا الصندوق تلقى التمويل من شركة غازبروم وعمل كوسيط في إبرام الاتفاقيات مع الشركات التي كانت مستعدة لاستكمال بناء خط أنابيب الغاز قبل وقت قصير من الهجمات الإرهابية التي وقعت عليه، كما أن ذلك تم للتحايل على العقوبات الأمريكية ضد المشروع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بالصور والتفاصيل.. هكذا تم الاستهداف الأمريكي للواقع الثقافي في اليمن عبر شبكة التجسس الاستخباراتية التابعة للموساد والـ(CIA)
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • اعترافات جديدة لشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • "ناسا" تمنح سبيس إكس امتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر
  • صور الأقمار الصناعية.. كيف دمرت القنابل الإسرائيلية مساحات من قرية لبنانية؟
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • شركة مملوكة من ماسك في خدمة الاحتلال