قال أستاذ علم الاجتماع د. عبدالسلام الوايل، إن النمط العمراني في حي الملز بالرياض يمثل مرحلة تاريخية مهمة يجب الحفاظ عليها وتوثيقها.

وأضاف الوايل، خلال لقائه ببرنامج «دروب» المذاع على قناة العربية، أن التطور الذي شهده المجتمع في الستينيات أثر على النمط العمراني حيث وزعت الدولة – حينذاك – أراضي على موظفين، وتم بناء العديد من العمائر.

وأردف أستاذ علم الاجتماع، أن الاحتفاظ بالفلل يعد تسجيلا لتاريخ المدينة لذلك فإن حي الملز يمثل قيمة رمزية للانتقال نحو المسكن الحديث والتحديث، متابعا: لم نصل إلى الشكل الأخير لهويتنا العمرانية.

#دروب | أستاذ علم الاجتماع د. عبدالسلام الوايل: النمط العمراني في #حي_الملز بـ #الرياض يمثل مرحلة تاريخية مهمة يجب الحفاظ عليها وتوثيقها#العربية_في_رمضان ⁩ @salamalwail @M_Khaledtv pic.twitter.com/3zpAZpN1vY

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) March 16, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض أستاذ علم

إقرأ أيضاً:

بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب، الاجتماع المشترك (22) للجان الفنية لكل من النقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في مقرها وذلك بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وشارك في الاجتماع عدد من كبار المسئولين في وزارات النقل المواصلات بالدول العربية بالإضافة إلى عدد 8 من المنظمات العربية والإقليمية والدولية، لمناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، لإقرار التوصيات بشأنها تمهيداً لرفعها على معالي وزراء النقل/المواصلات بالدول العربية في اجتماع الدورة رقم 37 لمجلس وزراء النقل العرب المزمع عقده في الربع الأول من شهر نوفمبر من العام الجاري لاتخاذ القرارات اللازمة التي ستساعد منطقتنا العربية في التكامل اللوجيستي فيما بينها لتحقيق اقصى درجات التنمية في هذا القطاع الهام.


وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، ولعل من أهم تلك الموضوعات، وضع خطة عمل لتفعيل الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، نتائج الاجتماع (15) للجنة المغنية بمناقشة المسودة المعدلة لاتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم (الضرائب) الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة.

وناقش الاجتماع نتائج الاجتماع الأول للجنة المعنية بمناقشة الاتفاقيات العربية في قطاع النقل بكافة أنماطه، ونتائج الاجتماع الأول للجنة المعنية بالنقل السككي بين الدول العربية، متطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية، تركيب أجهزة التتبع (AVL) على مركبات نقل الركاب والبضائع التي تقوم بعمليات النقل الدولي بين الدول العربية، توحيد إجراءات نقل المواد الخطرة وتشمل اللوحات والملصقات الإرشادية الخاصة بالبضائع المنقولة بالشاحنات بين الدول العربية.

كما بحث الاجتماع مشروع اتفاقية تنظيم إجراءات النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، دراسة الجدوى الشاملة لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، تحليل وضعية واقع الموانئ البحرية العربية، دراسة أهم المنصات الالكترونية في مجال النقل بالدول العربية وإمكانية الربط بينها.

مقالات مشابهة

  • الشعيلي يناقش خطط وتوجهات "الإسكان والتخطيط العمراني" في جنوب الباطنة
  • بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية
  • اجتماع وزاري بحكومة حماد لمناقشة ملف تدفق النازحين من السودان إلى ليبيا
  • استعدادات لانعقاد اجتماع مجموعة العمل الأمنية في سرت
  • اجتماع وزاري موسع لمناقشة تدفق النازحين السودانيين لليبيا
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الاستثمار
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الإستثمار
  • اجتماع بمأرب يناقش مستوى الأداء الخدمي وجهود الحشد والتعبئة
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الاستثمار لمناقشة آخر مستجدات الفرص الاستثمارية