أعلنت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن وزارتها، تقوم، عبر مختبر الدراسات ورصد التلوث بتتبع جودة مياه 194 شاطئ، وذلك من خلال 461 محطة للرصد، مع تتبع كذلك جودة رمال 61 شاطئا.

وأشارت الوزيرة، عند جوابها عن سؤال شفوي أثناء أشغال الجلسة العمومية لمجلس المستشارين، الثلاثاء 25 يوليوز، إلى أن الوزارة تقدم بيانات إخبارية بشكل مستمر لكل الشواطئ، وتوفر كذلك تطبيقا لإطلاع المصطافين على كل هذه المعطيات، ملفتة إلى أن وزارتها وفي سنة 2022 أصدرت أكثر من 173 تقرير بيئي لمياه الاستحمام.

ولفتت بنعلي إلى أهمية التحسيس بهذا الجانب، بالإضافة إلى أنه سيتم إقرار إجراءات زجرية للحفاظ على الشواطئ، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، مؤكدة أنه يمكن للمواطنين ومن خلال هواتفهم أن يجدوا معلومات ومعطيات عن جودة المياه والرمال وغيرها في تطبيقات خاصة IPLAGES.

في جانب آخر، وبخصوص الطاقات النظيفة، أشارت الوزيرة إلى أن القدرة الإجمالية للطاقات النظيفة لبلادنا تصل إلى 4,6 جيغا واط، بمبلغ استثماري وصل لـ 55 مليار درهم، مؤكدة أن بين 2021 و2023 وصلت لـ 200 ميغا واط.

وأكدت الوزيرة على أنه سيتم إطلاق مشاريع جديدة في الطاقة المتجددة، يتم من خلالها إنتاج 3.1 جيغا واط سنويا في الفترة 2023 إلى 2027 عوض 0,16 في الفترة ما بين 2009 إلى 2026، إذ ستتم مضاعفة الإنتاج لأزيد من ثلاث مرات.

كلمات دلالية الطاقات المتجددة جودة الشواطئ وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطاقات المتجددة إلى أن

إقرأ أيضاً:

طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»

تشكل الحشرات في المنازل مصدرًا للإزعاج والقلق للكثير من الأشخاص؛ إذ تتسبب في التلوث بجانب نقلها للأمراض، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات الكيميائية لمكافحتها، إلا أنها قد تؤذي العائلة خاصة في حالة وجود الأطفال.

ووفقًا لما ورد بموقع «good house keeping»، المتخصص في كل ما يلزم البيت، نوضيح طريقة مبتكرة وفعالة باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في المنزل، للتخلص من كل الحشرات الطائرة من أول استخدام.

هل القهوة تطرد الحشرات؟ 

القهوة ليست فقط مشروبًا لذيذًا يفضله الكثيرون، بل يمكن أن تكون أيضًا حلاً طبيعيًا لمكافحة الحشرات؛ إذ يتميز البن المطحون برائحته القوية التي تزعج العديد من الحشرات مثل النمل والذباب والبعوض والناموس والصراصير، ما يجعلها تهرب من المكان المتواجد فيه رائحة القهوة.

كيفية استخدام الشمع والقهوةلطرد الحشرات 

ما يميز استخدام الشمع والقهوة كمبيدات طبيعية هو الأمان، فهما خاليان من المواد الكيميائية الضارة التي قد تؤثر سلبًا على صحة الإنسان والبيئة، وهناك طريقة فعالة لاستخدامهما وهي كما يلي: 

أدوات التحضير  ثلاث شمعات. ملعقة من القهوة. كوب زجاجي. خطوات التحضير 

يوضع الشمع على نار هادئة جدا حتى تمام الذوبان، ثم يُنقل إلى الكوب الزجاجي، وبعد ذلك يذاب فيه ملعقة من البن، ويمكن إضافة ملعقة من أصابع القرنفل الكاملة، وتقلب جيدًا.

في الخطوة التالية، يوضع خيط الشمع في الكوب بعد أن يتماسك الخليط بعض الشيء، حتى يثبت داخله، ويترك لمدة يوم في مكان مظلم، ومن ثم يستخدم كشمعة معطرة.

ويمكن استخدام القهوة فقط ويفضل أن تكون محروقة قليلًا، على أن يتم رش بعض منها على حواف النوافذ وأركان الغرف، أو الأماكن التي يكثر تواجد الحشرات بها.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لمناقشة خطط مأمونية المياه بمراكز المنيا
  • تحذيرات للمصطافين.. إخلاء شواطئ القطاع الغربي بمحافظة الإسكندرية لهذا السبب
  • تحذير للمصطافين من ارتفاع الأمواج بشواطئ الإسكندرية.. «أعلام بـ3 ألوان»
  • طريقة فعالة للقضاء على الحشرات في المنزل.. «شمعة وملعقة قهوة»
  • جودة مياه نهر السين أصبحت صالحة للسباحة
  • "مياه سوهاج" يتسلم 31 شهادة للإدارة الفنية المستدامة TSM ودرع القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى
  • رئيس مياه سوهاج يتسلم 31 شهادة للإدارة الفنية المستدامة TSM
  • رئيس مياه سوهاج يتسلم 31 شهادة للإدارة الفنية المستدامة ودرع الشركة القابضة
  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • مياه سوهاج تحصد 31 شهادة دولية في الإدارة الفنية المستدامة وتكرم العاملين المتميزين