دعت منظمة الصحة العالمية، دولة الاحتلال الإسرائيلي للامتناع عن شن هجوم على رفح باسم الإنسانية.

وفي وقت سابق، دحضت منظمة الصحة العالمية الاتهامات التي وجهتها إسرائيل لها خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة، والتي زعمت فيها أن المنظمة "تتواطأ" مع حركة حماس "وتغض الطرف" عن معاناة الرهائن المحتجزين في غزة.

وفي بيان صدر بتاريخ 26 يناير 2024، قال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: "إن مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضارة ويمكن أن تعرض للخطر موظفينا الذين يخاطرون بحياتهم لخدمة الضعفاء". وشدد على أن منظمة الصحة العالمية  - باعتبارها إحدى وكالات الأمم المتحدة - محايدة وتعمل من أجل صحة ورفاهية جميع الناس.

وفي خبر متصل، أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأنباء عن وقوع قتال عنيف يوم أمس في خان يونس بالقرب من مستشفيات الأقصى وناصر والأمل والخير. وأشارت التقارير أيضًا إلى أن المدنيين الفلسطينيين حاولوا الفرار إلى مدينة رفح الجنوبية المكتظة بالفعل، على الرغم من عدم وجود ممر آمن.

كما قامت منظمة الصحة العالمية ووكالة الأونروا بالمساعدة على إجلاء 45 مصابًا من مركز تدريب خان يونس وتوفي أحدهم في الطريق، إلا أنهما لم تتمكنا من إجلاء جميع المصابين بسبب القتال، وفقا للدكتور تيدروس. ودعا إلى حماية جميع المدنيين والعاملين في المجالين الإنساني والصحي، مكررا دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وبحسب المنظمة، هناك 14 مستشفى تعمل بشكل جزئي من أصل 36 مستشفى في غزة، سبعة منها في الشمال وسبعة في الجنوب.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال الاسرائيلي حماس منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت السلطات اليابانية اليوم /الأحد/ بإجلاء قرابة 1400 شخص من مدينة "ناها" بمحافظة "أوكيناوا" الواقعة جنوب غرب البلاد استعدادا لتنفيذ عملية تفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية.


وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه تم العثور على القنبلة خلال القيام بأعمال للصرف الصحي في منطقة سكنية بمدينة "ناها" - عاصمة أوكيناوا -، مشيرة إلى أن هذه المنطقة شهدت قتالا شرسا بالقرب من المقرات التي بناها الجيش الإمبراطوري الياباني المنحل حاليا تحت قلعة "شوري" التاريخية خلال معركة أوكيناوا التي وقعت قبل 79 عاما مضت.
وكان تحقيق أجرته قوات الدفاع الذاتي اليابانية البرية قد خلص إلى أن القنبلة تزن 250 كيلوجراما وأسقطت من طائرة عسكرية أمريكية.
وحث مسؤولو مدينة "ناها" نحو 1400 شخص، من سكان وموظفي شركات ونزلاء فنادق، يتواجدون في دائرة نصف قطرها 280 مترا تقريبا من مكان القنبلة، على الإخلاء بشكل مؤقت اعتبارا من الساعة (8:50) صباحا بالتوقيت المحلي والإقامة في مراكز إجلاء مؤقتة، إلى حين انتهاء أعمال التفكيك التي من المتوقع أن تنتهي في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر اليوم.
يشار إلى أنه مع قرب انتهاء الحرب العالمية الثانية، تعرضت محافظة "أوكيناوا" لقصف هائل بذخيرة يقدر وزنها بإجمالي نحو 200 ألف طن، يعتقد أن حوالي 10 آلاف طن منها لم تنفجر بعد.

مقالات مشابهة

  • اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية
  • ‏فرنسا تدعو حزب الله وإيران إلى الامتناع عن أي عمل يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة
  • الحسن: وقف شركات الطيران العالمية رحلاتها من وإلى لبنان باستثناء 4 منها فقط
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»