قالت رئيس مجلس أقسام الجلدية التابع لوزارة الصحة الكويتية الدكتورة أطلال اللافي اليوم السبت إن العيادات المتخصصة التابعة للوزارة تستقبل نحو 50 ألف حالة سنويا.

وأوضحت اللافي وهي رئيس رابطة أطباء الجلدية الكويتية في تصريح للصحفيين عقب الغبقة الرمضانية التي نظمتها (الرابطة) اليوم أن أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في دولة الكويت هي جفاف الجلد والحساسية والأكزيما مشيرة إلى سياسة واستراتيجية (الوزارة) الرامية إلى النهوض بالخدمات المقدمة لتواكب مثيلاتها بدول العالم المتقدم.

ولفتت إلى فعالية الصيام في علاج الكثير من الأمراض الجلدية خاصة المرتبطة بالحساسية مثل (الأرتكاريا) إذ يسهم في التقليل المؤقت في نسبة الماء بالدم وبالتالي الجلد ومن ثم زيادة مناعته ومقاومته الميكروبات والأمراض المعدية والجرثومية فضلا عن تقليل حدة الصدفية والحساسية التي تزداد مع كثرة تناول الأطعمة الغنية بالأملاح وكذلك (حب الشباب) الذي يزداد مع كثرة تناول الدهون والحلويات.

وأضافت أنه رغم الفائدة الكبيرة للصيام على صحة وجسم الإنسان إلا أن المصابين ببعض الأمراض الجلدية مثل الذئبة الحمراء الحادة والصدفية الحادة وسرطان الجلد وغيرها يحظر عليها الصيام إذ إن بعض الأمراض تحتاج إلى عناصر غذائية قد تقل مع الامتناع عن تناول الطعام أو المياه.

وذكرت أن الصيام وما يتبعه من تغيير في العادات الغذائية يكون له علاقة بالجلد و(شعر الرأس) الذي يتأثر بدوره بالتغيير في مستوى عناصر غذائية معينة مثل فيتامين (أ) و (د) والتي يتوجب توفيرها على مائدتي الإفطار والسحور عبر السلاطة الخضراء والبروتين الخالي من الدهون.

وأكدت اللافي أهمية تناول كمية كافية من الخضروات الطازجة والمياه لتعويض ما يفقده الجسم أثناء فترة الصيام مع التقليل من الأطعمة الغنية بالأملاح والتوابل.

المصدر كونا الوسومالأمراض الجلدية وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأمراض الجلدية وزارة الصحة الأمراض الجلدیة

إقرأ أيضاً:

“المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض” تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

أطلقت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم الأربعاء، تحذيرا صحيا لتنبيه السلطات ومقدمى الرعاية الصحية والمواطنين من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك فى الولايات المتحدة. وذكرت قناة الحرة الأمريكية أن هذا التنبيه يأتي في الوقت الذي تم فيه الإبلاغ عن عدد كبير من حالات حمى الضنك فى جميع أنحاء البلاد، حيث تم الإبلاغ عن إجمالي 2241 حالة حتى الآن في الولايات المتحدة، بما في ذلك 1498 حالة في إقليم بورتوريكو الأمريكي

وأفادت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن معظم الحالات المبلغ عنها في الولايات مرتبطة بالسفر، مؤكدة أن معدل الإصابة بحمى الضنك على مستوى العالم خلال العام الجاري هو الأعلى على الإطلاق خاصة في دول أمريكا اللاتينية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 9.7 مليون حالة إصابة.

يُذكر أن معدلات الإصابة بحمى الضنك قد ارتفعت بشكل كبير في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، ما يخلق ظروفًا مثالية للبعوض الذي ينشر حمى الضنك، وتشتمل الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض، بالحمى إلى جانب الصداع الشديد والغثيان والقيء والطفح الجلدي وآلام الجسم.

ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة، إذ يتعافى معظم مرضى حمى الضنك في غضون أسبوع، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن يكون المرض مهددًا للحياة ويتطلب دخول المستشفى لأنه يمكن أن يؤدي إلى صدمة ونزيف داخلي وحتى الموت.

مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • اليونيسف: 800 ألف حالة في قطاع غزة تعاني من الأمراض التنفسية
  • اليونيسف: 800 ألف حالة في غزة تعاني من الأمراض التنفسية
  • “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض” تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك
  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • تقرير: الخمر يقضي على حياة 2,6 مليون شخص سنويا
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  • اغتيال أحد عناصر حركة فتح في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان