شيكاغو – ( د ب أ ) – فقدت أسعار العقود الاجلة للقمح مكاسبها السابقة بعد أنباء عن فشل روسيا في إلحاق أضرار جسيمة بميناء رئيسي لتصدير القمح الأوكراني عبر نهر الدانوب إلى الدول المجاورة. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء أن طائرات مسيرة روسية  هاجمت ميناء ريني ليل الأحد / الاثنين مما أدى إلى ارتفاع أسعار القمح خوفا من عدم قدرة أوكرانيا على  تصدير حاصلاتها، في حين يعمل الميناء بكامل طاقته اليوم الثلاثاء حيث دخلت 7 سفن إلى الميناء بحسب جابريل كوفيرج المسؤول الروماني عن حركة السفن في المنطقة.

وتراجع سعر  القمح في تعاملات شيكاغو المبكرة عقب هذه الأنباء الإيجابية بنسبة 2ر2% بعد ارتفاعها أمس الاثنين بنسبة 6ر8%. ويعتبر نهر الدانوب الطريق البحري الوحيد لنقل القمح الأوكراني للأسواق العالمية، بعد أن قصفت روسيا ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود. وبحلول الساعة الحادية عشر صباحا بتوقيت شيكاغو تراجعت اسعار العقود الآجلة للقمح بنسبة 6ر0%  إلى 5275ر7 دولار للبوشل (2ر27 كيلوجرام)  في حين تراجع سعر الذرة بنسبة 2ر1% وسعر فول الصويا بنسبة 1% تقريبا. و أعلنت أوكرانيا أمس اعتزامها زيادة صادراتها من الحبوب والبذور الزيتية بمقدار مليون طن شهريا ، حتى وإن كانت روسيا رفضت تمديد اتفاق تم بموجبه إنشاء ممر آمن للسفن التي تحمل الحبوب عبر البحر الأسود. وقال رئيس رابطة الحبوب الأوكرانية نيكولا جورباتشيف “يمكننا اليوم بالفعل تصدير نحو 5ر3 مليون طن شهريا وفي المستقبل القريب سيكون هناك تحسينات لتصل الكمية إلى 5ر4 مليون طن”، مضيفا  أن حوالي مليوني طن من الحبوب يجري حاليا تصديرها عبر موانئ نهر الدانوب، بينما يتم جلب البقية من الدولة التي يعصف بها القتال ، عبر السكك الحديدية والطرق البرية. وقال جورباتشيف: “لكن قبل الحرب كنا نصدر سبعة ملايين طن شهريا عبر موانئ البحر الأسود فقط”. وأضاف أن هناك حاجة لتقليل التكاليف اللوجستية ، لكيلا يقوم المزارعون الأوكرانيون بتقليص منطقة زراعة محاصيل الحبوب في الشهور القادمة. وقال أيضا إنه يجب على المجتمع الدولي أن يمارس ضغطا على روسيا لإعادة ممر الحبوب.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أن الصادرات سجلت نموا للشهر التاسع على التوالي في يونيو مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت صادرات البلاد بنسبة 5.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار الشهر الماضي.


وأشارت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية - في بيان اليوم /الاثنين/ - وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى انخفاض واردات البلاد بنسبة 7.5% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار الشهر الماضي؛ ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار، وسجلت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا لمدة 13 شهرا متتاليا.


ونوهت الوزارة بارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا الجنوبية، بنسبة 50.9% خلال هذه الفترة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نموا على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية، كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1% و58.8% و3.9% على التوالي على أساس سنوي في يونيو،فيما انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4% إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.


وأشارت إلى ارتفاع الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لأي شهر من أشهر يونيو. وسجلت الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفاعات شهرية جديدة منذ أغسطس من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 1.8% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار، مسجلة نموا لمدة أربعة أشهر متتالية.


وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، ارتفعت الصادرات بنسبة 9.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5% لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى مبلغ بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
 

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي كردي:(450.177) مليار دينار شهرياً رواتب متقاعدي الإقليم لكافة الفئات
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • سبب عرقلة انضمام ديفيز إلى ريال مدريد
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة … أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • ميناء دمياط: وصول رصيد صومعة القمح إلى 136 ألف طن داخل مخازن القطاع الخاص
  • بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.25%
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط