الجزيرة:
2024-06-27@08:43:42 GMT

شهيد وجرحى بتدافع للحصول على مساعدات في بيت لاهيا

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

شهيد وجرحى بتدافع للحصول على مساعدات في بيت لاهيا

أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد أحد الفلسطينيين وإصابة آخرين جراء التدافع للحصول على مساعدات أسقطتها طائرات في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بينما تواصل المنظمات الإغاثية الدولية دق ناقوس الخطر بسبب الوضع الإنساني المتردي في القطاع المحاصر.

ويتزامن هذا مع تفاقم ملامح الأزمة الإنسانية شمالي القطاع، في ظل النقص الشديد للمواد الأساسية جراء منع إسرائيل دخول المساعدات الغذائية.

ومع خلو أسواق شمال القطاع من أبسط المستلزمات، تتصاعد حدة التحذيرات من مجاعة حقيقية تتربص بالسكان.

ووصف الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاغان تشاباغين الوضع الإنساني في غزة بأنه يتجاوز الكارثي، وقال إن المدنيين يواجهون مستوى غير مسبوق من الإهانة والبؤس والمعاناة بغزة.

وأضاف تشاباغين أن الوضع الصحي على شفا الانهيار مع مواجهة المستشفيات ظروفا يائسة، وذكر أن أزمة الغذاء المتصاعدة تتفاقم في وضع بالغ الخطورة.

وأشار إلى أن عددا لا يحصى من الناس ليس لديهم ما يفطرون عليه في شهر رمضان، موضحا أن محنة الرهائن تمثل مصدر قلق إنساني خطير، داعيا إلى ضرورة الإفراج عنهم.

سوء التغذية

وأفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن واحدا من كل 3 أطفال دون السنتين من العمر شمال غزة يعاني سوء التغذية.

وأضافت الوكالة عبر منصة "إكس" أن سوء التغذية ينتشر بسرعة بين الأطفال، وأنه يصل مستويات غير مسبوقة في غزة، مؤكدة أن المجاعة تلوح في الأفق.

In #Gaza, @UNRWA teams work tirelessly & in extremely challenging conditions to assist families in dire need.

The situation is catastrophic & deteriorates by the minute. Safe, unimpeded & sustained access across the #GazaStrip is needed NOW. https://t.co/qrshr02BZw

— UNRWA (@UNRWA) March 16, 2024

من جهته قال المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة إن المساعدات التي تم إسقاطها من الجو لا تكفي سكان القطاع، ولا تصل إلى كل المحتاجين.

وأضاف أبو حسنة أن معظم المواد الأساسية للحياة مفقودة في القطاع، وأن جميع سكان الشمال يشربون مياها ملوثة.

في سياق مواز، دعا رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إسرائيل إلى إتاحة إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة بشكل عاجل.

وأضاف دي كرو -خلال استقباله مدير الأونروا فيليب لازاريني- أن سياسة التجويع التي تعتمدها إسرائيل غير مقبولة، وأن بلاده ستواصل تقديم الدعم للوكالة باعتبارها العمود الفقري في مجال تقديم المساعدات لأهالي غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات

إقرأ أيضاً:

هنية: استهداف عائلتي لن يغيّر موقفنا فكلّ شهيدٍ بفلسطين من أهلي

الثورة نت../

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في تعقيبه على استشهاد شقيقته الكبرى وعائلتها في مجزرة صهيونية جديدة اليوم الثلاثاء، أنّ هذه الاستهدافات لن تُغيّر من مواقف المقاومة في مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن هنية في بيانٍ له، قوله: إنهم “وفد جديد ينضم في هذه الملحمة البطولية إلى مواكب ووفود شعبنا العظيم الذي لم يتوقف عطاؤه طوال تسعة أشهر”.. مضيفا: “إذا كان العدو الصهيوني المجرم يظن أن استهداف أهلي وعائلتي سيغير من مواقفنا ومقاومتنا فهو واهم؛ لأن كل شهيد في غزة وفلسطين هو من أهلي ومن عائلتي”.

وتابع: إنّ “دماء الشهداء ” تطالبنا ألا نساوم وألا نهادن وألا نغير ولا نبدل ولا نضعف ولا نيأس بل نواصل طريقنا بكل إصرار”.. مستدركًا: إنّ حركته قدمت ما يكفي من المرونة ووافقت بدون تردد على كل المشاريع التي طرحت شريطة، أن يكون نتيجة ذلك وقف الجرائم وانتهاء العدوان والانسحاب الكامل من القطاع .

ولفت إلى أنّ أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو اتفاق مرفوض، ولن يتغير هذا الموقف في أي مرحلة من المراحل .

وأشار إلى أنّ “العدو اختار التصعيد واجتاح رفح وأغلق المعابر وتسبب بكوارث إنسانية ومجاعة رهيبة في كل أنحاء القطاع”، وعلى ضوء ذلك فإن “المجتمع الدولي مطالب بالتحرك لوقف العدوان وإدخال المساعدات وتوفير متطلبات الحياة لأهل غزة “.

وفجر اليوم، استُشهد 13 فلسطينيًا، بينهم شقيقة إسماعيل هنية في قصف صهيوني استهدف منزلاً للعائلة في مخيم الشاطئ، غربي مدينة غزة، ما أدى أيضًا إلى تدمير المنزل بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للأطفال المصابين بسوء التغذية في غزة
  • 6 شروط وأحكام تؤهل المواطنين للحصول على المساعدات السكنية
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • استشهاد 3 فلسطينيين و إصابة 12 آخرين في قصف للاحتلال على بيت لاهيا شمال قطاع غزة
  • هنية: استهداف عائلتي لن يغيّر موقفنا فكلّ شهيدٍ بفلسطين من أهلي
  • الأونروا: إسرائيل تسعى لتفكيك المنظمة لمنع مساعدات قطاع غزة
  • عارٌ يُلطِّخ جبين الإنسانية.. غزة بلا مساعدات.. وشبح المجاعة ينهش الأمعاء الخاوية
  • شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزة
  • الأونروا: أطفال غزة يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف
  • تقرير دولي يحذر: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات