ضبط 53 عجلة رينج روفر مخالفة لضوابط الاستيراد في ميناء ام قصر الأوسط
تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT
بغداد اليوم - البصرة
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم السبت (16 اذار 2024)، ضبط 53 عجلة نوع "رينج روفر" مخالفة لضوابط الاستيراد واحباط هدر بالمال العام باكثر من مليار دينار في منفذ ميناء ام قصر الاوسط.
وقال بيان للهيئة، تلقته "بغداد اليوم"، انه "حرصاً على متابعة وأحكام السيطرة على ملف استيفاء الرسوم الحقيقة تمكنت مديرية منفذ ميناء ام قصر الاوسط من ضبط (53) عجلة دفع رباعي موديل 2024 نوع (لاندروفر ديفندر، رينج روفر سبورت، راينج روفر فوك، رينج روفر اوتو بيوكرافي، رينج روڤر فيلر) معدة للخروج بشكل مخالف للقانون من خلال التهرب من دفع الرسوم الجمركية المطلوبة".
واضاف، انه "من خلال اجراء الكشف والتدقيق تبين وجود تلاعب وتحريف برسم العجلات الكمركية حيث تم انجاز المعاملة الكمركية للعجلات على انها هجينة تعمل بالطاقة الكهربائية للتهرب من دفع الرسوم وبعد اجراء الاختبار عليها تبين انها تعمل بالوقود فقط وعدم وجود منفذ للطاقة وكذلك عدم وجود المحرك الكهربائي المساعد مِما سبب هذا التلاعب بوصف العجلات هدراً بالمال العام بمبلغ (1,147,290,900) مليار ومائة وسبعة واربعون مليون وتسعة وعشرون الف وتسعمائة دينار عراقي".
واشار الى انه "تم تنظيم محضر ضبط اصولي وإحالة العجلات إلى مركز شرطة كمرك أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المقصرين، وسيتم تدقيق هذا الملف بأثر رجعي لتدقيق كافه العجلات المستوردة وتدقيق موقفها القانوني من كونها كهرباء من عدمه".
المصدر: وكالة بغداد اليوم
إقرأ أيضاً:
قطرة العين والأذن هل تؤثران على صحة الصيام؟ دار الإفتاء تحسم الجدل
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم قطرة العين وهي مضاد حيوي وليست غذاءً؟ وما حكم محلول العدسات اللاصقة وهو عبارة عن مضاد حيوي ومنظف لها، وعند ارتدائها تدخل قطرة صغيرة إلى العين ومنها إلى الأنف والحلق؟
قطرة العين في الصياموقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن التقطير في العين بدواءٍ أو محلولٍ لا يفسد الصوم وإن وجد الصائمُ طعمَ القطرة في حلقه؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا على المختار في الفتوى.
وذكرت دار الإفتاء، أنه قد اختلف العلماء في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذًا مفتوحًا عندهم.
وذهب المالكية والحنابلة إلى أن التقطير في العين مُفسدٌ للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادًا.
والذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.
حكم استخدام قطرة العين في رمضانوأكدت دار الإفتاء أن الصوم هو الإمساك عن المُفطرات، والمُفطرات هي ما حَدَّدَ الشرعُ من مبطلات الصيام، ومنها دخول جِرْمٍ إلى الجَوْفِ، والضابط في حصول هذا هو ما وصل عمدًا إلى الجوف المُنْفَتِحِ أصالةً انفتاحًا ظاهرًا محسوسًا.
وتابعت: ومن ثَمَّ فليس كُلُّ ما دخل الجسدَ يُعَدُّ مفطرًا، والجوف عند الفقهاء عبارةٌ عن: المعدة، والأمعاء، والمثانة - على اختلافٍ بينهم فيها، وباطن الدماغ، فإذا دخل المفطرُ إلى أيِّ واحدةٍ منها من مَنْفَذٍ مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، فإنه يكون مُفسِدًا للصوم.
فأما بالنسبة للقطرة التي توضع بالعين: فالذي عليه الفتوى والعمل أنها لا تفسد الصوم مطلقًا؛ سواء وصلت إلى الحلق أو لم تَصل؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، فلا يصدُق على الداخل فيها أنه وصل إلى الجوف عن طريق منفذٍ مفتوح.