موسكو- (أ ف ب) – أعلن القضاء الروسي الثلاثاء قناة “دوجد” التلفزيونية المستقلة “غير مرغوب فيها”، ممهدا لملاحقات جنائية بحق صحافييها والمشتركين فيها ومانحيها، في فصل جديد من القمع الذي يستهدف المجتمع المدني في البلاد. وقناة “دوجد” (المطر بالروسية) انشئت العام 2010 وكانت ابرز قناة معارضة في روسيا. لكن استقلالها وكيفية اختيار تحقيقاتها دفعا المشتركين في الكوابل الى تهميشها اعتبارا من 2014.

ومنعت من البث في الاول من آذار/مارس 2022 بعيد بدء الهجوم الروسي على اوكرانيا بعدما ندد به صحافيوها، وانتقلت الى لاتفيا. لكن الهيئة اللاتفية لتنظيم وسائل الاعلام منعتها بدورها من البث في كانون الاول/ديسمبر الفائت متهمة اياها بدعم موسكو. واعتبرت ادارة القناة ان هذا القرار “ظالم وعبثي” وباتت مذاك تبث من هولندا. والثلاثاء، عزت النيابة الروسية في بيان قرارها الى “انتهاكات منهجية للقوانين المتصلة بوسائل الاعلام” والى كون القناة توظف افرادا اعتبروا “عملاء لجهات اجنبية”. واضافت ان القناة “عرضت (خصوصا) مواد لتنظيمات متطرفة” بينها صندوق مكافحة الفساد، المنظمة التي انشأها المعارض المسجون اليكسي نافالني والتي اغلقت العام 2021 بعد اتهامها ب”التطرف”. وردت دوجد في بيان نشر على تلغرام معتبرة أن “امن مشاهدينا هو الامر الأهم بالنسبة الينا”، معلنة انتهاء الاشتراكات والمساعدات بالنسبة الى الروس، لأن “من الخطر العيش في روسيا”. وأي مشاركة في انشطة وسيلة اعلامية تعتبر “غير مرغوب فيها” في روسيا، تعرض الشخص المعني لعقوبة بالسجن تراوح بين اربعة وستة اعوام. ومنذ بدء الهجوم الروسي على اوكرانيا واقرار قوانين تحظر اي انتقاد، أُجبرت العديد من وسائل الاعلام الروسية المستقلة على وقف انشطتها او مغادرة البلاد. وفي خطوة مماثلة، اعلن القضاء الروسي في كانون الثاني/يناير الفائت الوسيلة الاعلامية المستقلة “ميدوزا” غير مرغوب فيها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

روسيا تدين بشدة جريمة اغتيال حسن نصر الله وتحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن التصعيد

الجديد برس:

أدانت روسيا بشدة جريمة الاغتيال للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من قبل “إسرائيل” محذرةً من تداعيات هذه الجريمة على لبنان والشرق الأوسط بأسره.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: إن هذا العمل محفوف بعواقب مأساوية كبيرة بالنسبة للبنان ومنطقة الشرق الأوسط بمجملها، ورغم هذا الخطر أقدمت “إسرائيل” على هذه الخطوة، محملةً إياها كامل المسؤولية عن التصعيد اللاحق بالمنطقة.

وجددت الخارجية الروسية دعوتها لكيان الاحتلال إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، والكف عن إراقة الدماء وتوفير الظروف لحل سياسي ديبلوماسي.

ودعت الخارجية الروسية المجتمع الدولي إلى التحلي بالمسؤولية، وبذل كل ما في وسعه لمنع انفجار الوضع بالمنطقة، مشيرة إلى أن “إسرائيل” استخدمت قنابل ثقيلة في أحياء بيروت المكتظة بالسكان، ما أسفر عن تدمير مبان سكنية سويت بالأرض ناهيك عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين.

مقالات مشابهة

  • محمد جبار: “زرواطي رمز الوطنية واهانته بداية القضاء على الفريق”
  • “استقبل الآن” تردد قناة 12 عربية العراقية HD على نايل سات وعرب سات
  • مراقب: “حزب الله” سيستدرج الاحتلال إلى معركة طويلة يتفوّق فيها بالنهاية
  • “حمله الآن”.. تردد قناة المنار على نايل سات وعرب سات وأهم مميزات القناة 2024
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”
  • روسيا تدين بشدة جريمة اغتيال حسن نصر الله وتحمل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن التصعيد
  • وزير الخارجية الروسي: الشعب الفلسطيني له الحق في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة
  • الخارجية الروسية: تفجيرات “التيار الشمالي” أعمال إرهابية يجب التحقيق فيها وفق القانون الدولي
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية