تونس/مروى الساحلي/الأناضول تواصل وحدات الإطفاء في تونس إخماد حرائق نشبت في مناطق مختلفة من البلاد، وسط رياح قوية زادت من صعوبة السيطرة على انتشار رقعة الحرائق. والثلاثاء، اندلعت حرائق بأربع مناطق مختلفة بتونس توازيا مع الجهود المتواصلة لإخمادها. وأكد معز تريعة، المتحدث باسم الحماية المدنية (الدفاع المدني)، في تصريحات إعلامية، أن حريقا نشب بجبل حمام بياضة في محافظة سليانة (شمال غرب)، وبسبب الرياح القوية طال الحريق منطقة تيبار من محافظة باجة (شمال غرب).

كما أفاد باندلاع حريق آخر في جبل غزالة بمحافظة بنزرت (شمال)، إضافة إلى سلسلة من الحرائق في منطقة شنني من محافظة قابس (جنوب شرق). وأكد أنه تمت السيطرة نسبيا على حريق ملولة بمدينة طبرقة بمحافظة جندوبة (شمال غرب)، وانطلاق عملية التبريد حتى لا تندلع النيران مجددا. كما أشار إلى فتح تحقيقات أولية للكشف عن ملابسات اندلاع الحرائق. وأكد وجود شبهات بأن الحرائق التي شهدتها مجموعة من غابات البلاد خلال الأيام الأخيرة بفعل فاعل بالنظر إلى تسلسلها الزمني. * السيطرة على حريق “ملولة” من جانبه، قال المدير الجهوي للحماية المدنية بمحافظة جندوبة، عادل العبيدي، إن “عمليات الإطفاء مازالت متواصلة في غابة ملولة بمدينة طبرقة”. وأكد العبيدي للأناضول أنه يتم حاليا إطفاء الجيوب النارية الموجودة بأعلى الجبل والتي يصعب الوصول إليها، ما استدعى الاستنجاد بطائرتين عسكريتين للمساعدة في عمليات الإطفاء. ودعا الأهالي لاتخاذ كافة التدابير وإزالة الأعشاب الطفيلية المنتشرة بمحيط المنازل. وأكد العبيدي أنه لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية، حيث تم إسعاف 170 مواطنا إلى المستشفى، بعد تعرضهم لحالات اختناق، وغادروا بعد انتهاء الإجراءات العلاجية. ومعلقا على الخسائر المادية، أفاد العبيدي بوجود لجنة “عينتها السلطات، وهي في عين المكان بمنطقة ملولة، لتقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل”. وفي ذات السياق، قال أحمد سعيدي وهو أحد سكان منطقة ملولة، إن الغابات المحاذية للمنطقة السكنية تشهد بشكل سنوي نشوب حرائق، لكن هذه أول مرة تصل فيها الحرائق للمنازل. وأكد للأناضول أنه شاهد ليلة الاثنين مشاهد فظيعة للنيران وهي تقترب من السكان، لكن تدخل قوات الإطفاء أنقذ المواطنين من حدوث كارثة. وعبر عن انزعاجه من تواصل انقطاع الماء الصالح للشرب في هذه الظرفية الحساسة. وتشهد تونس منذ 5 يوليو/ تموز الجاري موجة حر تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة في بعض المحافظات. وتتواتر الحرائق في تونس خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة في الغابات وفي حقول مزارع الحبوب.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

طائرات حربية إسرائيلية تخترق جدار الصوت بمناطق لبنانية

اخترقت طائرات حربية إسرائيلية جدار الصوت في عدد من المناطق الجنوبية وصيدا وضواحيها ومناطق بالجنوب اللبناني، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

خبير: إدارة بايدن لن تتخلى عن إسرائيل خبير سياسي: إدارة بايدن لن تتخلى عن إسرائيل.. ونتنياهو يعمل بإذن أمريكي

وفي سياق متصل، أُخليت، اليوم السبت، مراكز تابعة لقوى الأمن في لبنان ببعض المناطق الحدودية المتقدمة مع إسرائيل، ونقلت عناصرها باتجاه مراكز أكثر أمانا.

 

لبنان تنقل مراكز الأمن الحدودية مع إسرائيل

وكشفت مصادر لموقع صحفي لبناني أن بعض هؤلاء العناصر باتوا متواجدين في نقاط أمنية بعيدة نسبيا عن نقاط القصف في لبنان.

 

وأضافت: "تتابع المديرية العامة لقوى الأمن الداخليفي لبنان يوميا مع عناصرها أحوالهم وحاجياتهم كما أنها تمدهم بأي شيء يحتاجونه وبسرعة قصوى".

 

ومن المتوقع في أعقاب الرد المنتظر ارتفاع مستوى الهجمات المتبادلة بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الـله" في لبنان والتي قد تطال مناطق ونقاط على الجانبين ولم تكن على لائحة الاستهداف في الفترة التي سبقت اغتيال شكر.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل: ضربة مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة مليشيات الحوثي
  • طائرات حربية إسرائيلية تخترق جدار الصوت بمناطق لبنانية
  • قبل نتيجة الثانوية العامة.. ضبط طالب يروج لبيع مؤهلات دراسية أون لاين
  • هذه حالة الحرائق عبر الوطن
  • الطحين التركي يغزو العراق: 238 مليون دولار ثمن الخبز المستورد
  • يوم الجمعة وتجار المنابر
  • المئات من رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في كرواتيا
  • “العبيدي” يستقبل رئيس مصلحة الأحوال المدنية ويؤكد على أهمية التعاون المشترك
  • اعتداءات متواصلة في القدس والضفة.. إصابة 4 فلسطينيين بالرصاص وهدم منازل
  • الجزائر.. إيقاف شخص يضرم حرائق بمناطق زراعية