كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن عمليات متواصلة ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، لإنشاء منطقة "عازلة" على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين بقولها: "سيُمنع دخول الفلسطينيين المنطقة العازلة، والتي ستكون بمثابة إجراء أمني حاسم في خطة إسرائيل لتجريد غزة من السلاح، وطمأنة الإسرائيليين بأنهم يستطيعون العودة بأمان إلى المناطق القريبة من غزة، التي تم إخلاؤها بعد هجوم 7 أكتوبر".



وأوضحت أن الخطط الإسرائيلية تهدف إلى إقامة منطقة "عازلة" يزيد عرضها عن نصف ميل، وتُمكّن الجيش الإسرائيلي من رؤية ومنع أي شخص يقترب من السياج الفاصل.

وأشارت إلى أنه في الأشهر التي سبقت هجوم السابع من أكتوبر، أبلغت وحدات الحدود الإسرائيلية عن رؤية أشخاص يقتربون من الحاجز ومعهم خرائط، ويبدو أنهم يدرسونه بحثا عن نقاط الضعف.


وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإن الخطة التي لم تؤكدها تل أبيب علنا، تقضي بالاستيلاء على جزء كبير من الأراضي في قطاع غزة الصغير بالفعل، وهو أمر حذر منها الخبراء وحلفاء الاحتلال الأجانب.

وذكرت "ول ستريت جورنال" أن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق على إقامة المنطقة العازلة، لكنه كشف سابقا أن هدف مثل هذه المنطقة، هو منع "أنشطة حماس التي تهدد الإسرائيليين".

وأكدت أنه "إذا تم تحقيق المنطقة العازلة بالكامل، فإنها ستقلل مساحة قطاع غزة الذي يبلغ طوله 25 ميلا بنسبة 16 بالمئة"، منوهة إلى أن إدارة بايدن تعارض مثل هذه الخطوة، وتحذر من أنها تهدد السلامة الإقليمية لقطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة الفلسطينية المنطقة العازلة فلسطين غزة الاحتلال الحرب المنطقة العازلة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق واسعة من شرق خانيونس

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي السكان الفلسطينيين في الأحياء الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة إلى إخلاء المنطقة والتوجه نحو ما يسميها "المنطقة الإنسانية".

وأعلن الاحتلال أن المنطقة الممتدة من "مواصي خانيونس"، وهي الجهة الغربية من المدينة حتى منطقة دير البلح بالمحافظة الوسطى منتصف قطاع غزة منطقة آمنة، رغم تنفيذه العديد من المجازر داخلها وأبرزها مجزرة النصيرات في الثامن من حزيران/ يونيو الماضي.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي خريطة جديدة توضح المنطقة المطالبة بالإخلاء، وهي: مناطق القرارة والأحياء المحيطة بها، وبني سهيلا وما حولها، بما في ذلك أحياء معن، وقيزان النجار، والقرين، وجورة اللواء، والمنارة والسلام.


وامتدت منطقة الإخلاء إلى عبسان الجديدة والأحياء المحيطة بها، وعبسان الكبيرة، وبلدية الخزاعة وبلدية الفخاري والمناطق الاقليمية، وبلدية الشوكة وبلدية النصر.

#عاجل الى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة واحيائها، بني سهيلا واحيائها، بما في ذلك احياء معن، قيزان النجار، القرين، جورت اللوت، المنارة والسلام، عبسان الجديدة واحيائها، عبسان الكبيرة واحيائها، بلدية الخزاعة واحيائها، بلدية الفخاري واحيائها، المناطق الاقليمية،… pic.twitter.com/fBRzjxF3Wq — افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 1, 2024
وأرفق أفيخاي هذه الأحياء بأرقام المناطق، وهي خطوة أعلن عنها الاحتلال أول مرة "من أجل تخفيض عدد الضحايا من المدنيين" عندما بدأ في اجتياح خانيونس أول مرة في الفترة ما بين مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حتى نيسان/ أبريل الماضي.

ويأتي ذلك بينما بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة لـ "تفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك".


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق واسعة من شرق خانيونس
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد وتوسيع المنطقة العازلة
  • ‏إعلام إسرائيلي: سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة بغلاف غزة
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يطلق النيران على خيام النازحين في غزة
  • "العالم الإسلامي" تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • العالم الإسلامي تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)
  • استشهاد طفلين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة