الوطن:
2024-09-30@10:53:35 GMT

فتاوى.. عادات تبطل الصيام فى نهار رمضان

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

فتاوى.. عادات تبطل الصيام فى نهار رمضان

تتنوع مبطلات الصيام التى قد يقدم عليها البعض فى نهار رمضان، الأمر الذى يستوجب القضاء والكفارة، بحسب ما نصت عليه الأدلة القرآنية والأحاديث النبوية، ومن العادات والأفعال التى قد تبطل الصيام، بحسب ما أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكترونى، تناول الطعام والشراب، أو كل ما يصل إلى الجوف من السوائل والمواد الصلبة بشكل مقصود، والتدخين بجميع أشكاله، والقىء الذى يتعمده الصائم فى نهار رمضان لإخراج ما فى جوفه، بالإضافة إلى «الجماع»، أو إذا وضعت المرأة «الكحل» فى عينيها، ووجدت أثره أو طعمه فى حلقها، أو فى حالة «الحيض والنفاس»، فإنها يجب عليها الامتناع عن الصيام وعليها القضاء.

وتختلف «الكفارة» ما بين إطعام المساكين أو الصيام، وفق كل حالة من حالات الفطر، إذ إنّ الأكل والشرب بشكل متعمد فى نهار رمضان يُعد انتهاكاً لحرمات الله، وبالتالى فإن بعض المذاهب ترى أنه على المفطر «كفارة» إطعام 60 مسكيناً، أو صيام شهرين متتابعين، فى حالة عدم قدرته على الإطعام.

ونظراً لكون «الجماع» من الأمور التى تعد عقوبتها مغلظة، إذا أقدم عليها الصائم فى نهار الشهر الكريم، أكدت دار الإفتاء المصرية أنّ من يفعل ذلك عليه القضاء والكفارة فى جميع المذاهب، إذ رأت بعض المذاهب أن الكفارة على الزوج والزوجة، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، لافتةً إلى أنّ ذلك الأمر لا ينفى أنّ الاثنين شريكان فى الإثم والمعصية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان صيام رمضان فى نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية عن أهمية اتباع نظام غذائي  وتاثيره فى علاج مرضى القلب والأوعية الدموية وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول : يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم.

كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

كما يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون.

 كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان والشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر، ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024
  • حار نهارًا وأمطار خفيفة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • 8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها
  • ضحايا داعش يحلمون بمحاسبة عناصرها أمام القضاء.. التحالف الدولي: جرائم التنظيم أدت لفقدان آلاف الأرواح.. وإحالة الإرهابيين إلى العدالة أمر حيوي
  • الأرصاد: طقس اليوم حار نهارًا على أغلب الأنحاء والعظمى في القاهرة 33 درجة.
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • قومي المرأة يشيد بمسلسل برغم القانون ويشكر القائمين عليه