أخبارنا:
2024-09-15@19:06:19 GMT

موظفو الصحة بجهة الدار البيضاء يحتجون

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

موظفو الصحة بجهة الدار البيضاء يحتجون

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أعلن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل بجهة الدار البيضاء سطات عن تنظيم وقفة إحتجاجية جهوية أمام مقر المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء المقبل، الموافق لـ19 مارس الجاري. 

قرار الوقفة جاء في البلاغ الصادر اليوم الخميس عن المكتب، والذي توصلت أخبارنا المغربية بنسخة منه، والذي خصص للتداول و النقاش حول الوضعية المقلقة التي يعيشها القطاع الصحي وطنياً وجهوياً ، في ظل سياسة الأذان الصماء التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية ، إزاء المطالب المشروعة للشغيلة الصحية ، مع غياب إرادة حقيقية لحلحلة هذا الوضع المتأزم، من خلال تفعيل مقاربة تشاركية فعلية وفعالة، تضمن بها حقوق ومكتسبات موظفي القطاع .

البلاغ طالب بالمراجعة الشاملة للقوانين 08.22 و 09.22 ، بما يتناسب مع صون وضمان جميع حقوق ومكتسبات الشغيلة الصحية التي يخولها لها قانون الوظيفة العمومية. كما طالب بتعديل المادتين 15 و 16 من القانون ،08.22 لأثرهما المباشر على الوضعية الإعتبارية والنظامية لموظفي القطاع. مع تأكيد رفضه المطلق لأي مساس بالوضعية الإعتبارية والنظامية لموظفي القطاع و خصوصاً تلك المتعلقة مصيرهم الإداري والمهني في إطار الوظيفة الصحية، مع اعتبار هذا المطلب كأولوية قصوى من بين المطالب المشروعة الشغيلة القطاع، كما اعلن تثمين المكتب الجهوي للمواقف المشرفة للجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش) في جميع مراحل تدبيرها للحوار القطاعي....

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال

تعتزم السلطات البريطانية حظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية على شبكة الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار سعيا منها إلى مكافحة السمنة لدى الأطفال، رغم أن تدخل الدولة في هذه المواضيع غالبا ما يتعرض للانتقاد في المملكة المتحدة باعتباره تدخلا في الحياة الخاصة.

وأعلنت الحكومة الخميس أن هذا الإجراء الموجود ضمن برنامج حزب العمال للانتخابات التي أوصلت كير ستارمر إلى السلطة في تموز/يوليو الماضي، سيطبق اعتبارا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2025.

ويأتي هذا الإعلان بعد تصريح لرئيس الوزراء كير ستارمر الخميس أكد فيه أنه يريد إصلاح نظام الصحة العامة الذي يعاني أزمة خطيرة، من خلال التركيز بشكل أكبر على الوقاية.

وأوضح أندرو غوين نائب وزير الدولة لشؤون الصحة العامة والوقاية في بيان مكتوب أرسله إلى البرلمان أن "أكثر من طفل من كل 5 في إنجلترا يعاني زيادة الوزن أو السمنة قبل دخول المدرسة الابتدائية، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من طفل من كل 3" عند انتهاء المرحلة الابتدائية.

ورأى أن هذه الخطوة "ستساهم في حماية الأطفال من إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية، إذ تشير البيانات إلى أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة جدا".

وتخطط الحكومة عمليا إلى فرض حظر تام على عرض الإعلانات عن الأطعمة الدهنية جدا أو البالغة الحلاوة والملوحة قبل الساعة التاسعة مساء على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت.

وكانت حكومة حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون وراء هذه التدابير، لكنّ تطبيق هذه القيود على إعلانات الوجبات السريعة أرجئ لإتاحة المزيد من الوقت للمصنعين في هذا القطاع للتكيف.

وتعتزم حكومة حزب العمال اتخاذ إجراءات إضافية تهدف إلى تعزيز الوقاية الصحية، ومنها منع بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون الـ16.

مقالات مشابهة

  • ”قهر الشعب أو الفصل من الوظيفة”.. الحوثيون يواصلون إذلال الموظفين في مناطق سيطرتهم!
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • المكتب الحكومي في غزة: 74% من خيام مليوني نازح في القطاع غير صالحة
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يقرر إنهاء خدمات ليديك
  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • جهة الدار البيضاء تستقبل شركة جديدة لتدبير الماء والكهرباء ابتداءً من أكتوبر (فيديو)
  • في زمن قياسي.. بن الشرقي يكشف خطة وزارة بنموسى لمعالجة أعقد ملف رهن مصير آلاف التلاميذ المرحلين بجهة الرباط (فيديو)