أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

سمعت الأذانَ وأنا أتسحر، ماذا يجب عليّ أن أفعل؟ يجيب عن هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث أوضح أنه يجب عليك التوقفُ عن تناول المفطرات عند سماع الأذان؛ لأن الأذان يُرفعُ عند طلوع الفجر، وذلك هو وقتُ وجوبِ الإمساك، قال الله تعالى: ﴿وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ ‌مِنَ ‌ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ﴾ [البقرة: 187].

وهل يفسد الصوم ببقايا الطعام في الفم من السحور؟

يجيب عن هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث أوضح أنه لا يفسد الصوم بما يبقى من طعام السحور في فم الصائم، فإن ابتلع شيئاً منه، فلا يؤثر في صومه، ونقل جمع من أهل العلم الإجماع في ذلك.

وذكر أنه يبدأ وقتُ النية في الصوم من بعد غروب الشمس إلى أذان الفجر بعد ثبوت رؤية هلال رمضان في الليلة التي تَسبِقُ نهارَ الصيام؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يُجْمِع الصيامَ (أي: يعزم) قبل الفجر، فلا صيام له»، ولا يشترط التلفّظُ بالنية، ويكفي استحضارُها في القلب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

كيف تحدث اللاعب أحمد رفعت عن الموت قبل وفاته بأيام؟

في مارس الماضي، تعرض أحمد رفعت لاعب نادي مودرن فيوتشر إلى وعكة صحية خطيرة، إذ سقط أرضًا في الملعب وتوقف قلبه وقتا طويلا قبل أنّ ينجح الأطباء في إنعاشه ليظل على فراش المرض في أحد المستشفيات، وبعد خروجه ظل جهاز مراقبة ضربات القلب ملازما له يقضي عليه ما يقرب من 10 ساعات يوميا، وبعد أنّ تنفس الجميع الصعداء بانتهاء أزمته الصحية إثر عودته إلى مران فريقه مجددًا، ودع اللاعب عالمنا اليوم، في مفاجأة حزينة للوسط الكروي والجماهير.

كيف تحدث أحمد رفعت عن الموت؟

عبارات مقتضبة تحدث بها اللاعب أحمد رفعت عن الموت، في آخر ظهور إعلامي له قبل وفاته، مؤكدًا أنّه على المرء إدراك رحيله جيدًا، لأسباب عديدة، مرضية أو قدرية، قائلًا: «أي بني آدم لازم يبقى فاهم إنه في لحظة ممكن ميبقاش موجود، مش هيبتقى غير إنك بني آدم كويس، إزاي بتتعامل، إزاي بتؤدي الحياة المطلوب تعملها، وماتكونش شخص مؤذي، وارد في أي وقت أي حد ميبقاش موجود، حصلت وأنا في الملعب وأنا بجري، مش حادثة مش مشكلة، أكتر حاجة بتفضل هي السيرة، واللي أنت بتعمله في حياتك».

إعلان وفاة أحمد رفعت

ونعى هيثم عرابي المدير التنفيذي لنادي مودرن فيوتشر، اللاعب أحمد رفعت بعد نحو 3 أشهر من الأزمة الصحية التي ألمت به، وقال عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»: «ببالغ الحزن والأسى وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ننعى وفاة اللاعب والصديق والأخ أحمد رفعت، بسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي».

مقالات مشابهة

  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • عمر كمال عن محمود الليثي: كنت بسمعه وأنا صغير وكنت بلف وراه أتعلم غنا منه
  • كيف تحدث اللاعب أحمد رفعت عن الموت قبل وفاته بأيام؟
  • الشؤون الإسلامية بالباحة تكمل استعداداتها لتنفيذ برنامج أحكام الأذان والإقامة
  • كيف تعرف الشخص الذي يغار منك ويحسدك؟.. باحث ومستشار سعودي يجيب ”فيديو”
  • أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب
  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب
  • هل يلزم حذف الابنة من حساب المواطن بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب
  • محافظ قنا الجديد: قنا من أعرق محافظات الصعيد وأنا بين أهلي وناسي
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب