قال عبد الله عيسى، مستشار السفارة الفلسطينية للشؤون الثقافية ومراقب الانتخابات الرئاسية الروسية في موسكو، إن إجراءها، رغم ما تم به روسيا، يؤكد أن روسيا تمارس فعلها الديمقراطي وتجسد وجودها كدولة تمثل جزءا من العائلة الإنسانية.

وحسب سبوتنيك، أضاف اليوم السبت: "كل من شاهد هذه الانتخابات من المراقبين والمصوتين واللجان أكدوا أن العملية سلسة، وأن هذه الانتخابات أشبه باحتفالية ورسالة مهمة من المواطنين الروس، تظهر حرصهم على المشاركة في الانتخابات وتؤكد مدى أهميتها في تاريخهم".

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية تحمل أيضا رسالة للغرب والدول التي تقوم على محاربة روسيا أو مواجهتها سواء في أوكرانيا أو على المستوى العالمي وخاصة في مجلس الأمن الدول".

وأوضح أن "هذه الانتخابات سلسة ولم يتم تسجيل أي خروقات يمكن أن تؤثر على سير هذه العملية الديمقراطية المهمة في هذه الفترة التي تعيشها روسيا".

وعن مستوى تنظيم هذه الانتخابات وإقبال الناخبين الكبير على التصويت، قال عبد الله عيسى: "نعم هذه السنة تختلف إلى حد كبير، وهناك بالفعل إقبال كبير جدا وسلاسة في التعامل، حيث يمكن التصويت عبر الكمبيوتر (التصويت الإلكتروني) وهذه ميزة مهمة تؤكد أن روسيا حريصة جدا أيضا على أن يقوم الجميع بالمشاركة".

وألمح عيسى إلى أنه عند تطبيق هذه التجربة في عام 2018، تم إجراء الانتخابات في يوم واحد وتجاوزت نسبة المشاركة 67 في المئة، وفي العام الحالي من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة كبيرة جدا خاصة في ظل إجراء الانتخابات على مدى 3 أيام.

وأوضح مستشار السفارة الفلسطينية أن الانتخابات الرئاسية الحالية ظهرت كحدث ديمقراطي مرتبطة بالمشاركة المجتمعية الفاعلة رغم التحديات التي تواجه روسيا.

ولفت إلى أن التقدم التكنولوجي الذي ظهر في الانتخابات واستخدام "التصويت الإلكتروني" يؤكد التزام روسيا بالعمل الديمقراطي بصورة نالت إعجاب المراقبين وشهدت إقبالا كبيرا من الناخبين.

وأفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم السبت، أن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية بلغت 50.02 في المئة حتى الساعة 16:13 بتوقيت موسكو، وقررت اللجنة أن يستمر التصويت خلال الفترة من 15 حتى 17 مارس/ أذار، لتصبح هذه أول انتخابات رئاسية روسية تستمر 3 أيام.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موسكو الانتخابات الرئاسية الروسية عبد الله عيسى الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسیة هذه الانتخابات

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات

حذّر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، الأحد، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة، المقرّرة في الرابع من يوليو، بعدما كشفت قناة تلفزيونية أسترالية عن أنشطة منسّقة على فيسبوك.

وقال داودن في تصريح لشبكة "سكاي نيوز،: "هناك تهديد في كل الانتخابات، وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات معادية، تسعى للتأثير على نتيجة" الاقتراع.

وأضاف: "روسيا مثال على ذلك وهنا مثال كلاسيكي على اللعبة الروسية"، مشيرًا إلى عملية "منخفضة المستوى".

ورصدت قناة "إيه بي سي" التلفزيونية الأسترالية 5 صفحات منسّقة على منصة فيسبوك يتابعها في المجموع 190 ألف حساب، وتنتقد أحزابًا بريطانية عدة بما فيها حزبا العمّال والمحافظين، لكنها تُظهر أحيانًا دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة، والذي يتزعّمه نايجل فاراج. ورأى خبراء قابلتهم القناة بصمة روسية في الصفحات تلك. 

وقال داودن: "لا ألمّح أبدا إلى أن هناك أي نوع من التواطؤ المباشر" بين روسيا وفاراج، مشددًا على أنه يريد فقط "التحذير" من "تهديد تدخل الدولة الروسية في انتخاباتنا".
وانتقد تصريحات فاراج الأخيرة التي أشارت إلى أن الغرب "تسبب "بالحرب في أوكرانيا.
من جهته وتعليقًا على مخاوف التدخل الروسي، استبعد فاراج عبر سكاي نيوز فرضية "الخدعة الروسية".
وبالإشارة إلى إهانات عنصرية أطلقها ناشط في حزبه ضدّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قبل أيام، قال فاراج "كانت فخًا".
وأوضح "كانت مسرحية من البداية حتى النهاية" و"محاولة متعمّدة لعرقلة حملتنا" الانتخابية.
ويحظى حزب العمال الأوفر حظًا في استطلاعات نوايا التصويت، بدعم المغنّي إلتون جون وصحيفة "صنداي تايمز" المحافظة التي اعتبرت أن الوقت قد حان "ليتولى هذا الحزب مهمة إعادة الكفاءة إلى كنف الحكومة".
وأضافت الصحيفة "يحين وقت يصبح فيه التغيير الخيار الوحيد المتاح". 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية: إقبال كبير من الناخبين وسط مخاوف فوز اليمين المتطرف
  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • نسبة إقبال الناخبين في إيران هي الأدنى منذ ثورة 1979
  • جولة إعادة بين بيزشكيان وجليلي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إعلان النتائج النهائية للانتخابات الإيرانية وتحديد جولة ثانية بين المتنافسين
  • الكشف عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسة الإيرانية
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها