قال الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة التي ضربت العديد من البلدان ما زالت مستمرة، لافتة إلى أن هذه الموجة كان لها عدة أسباب بسبب ظاهرة «النينو».

أخبار متعلقة

الحرارة «صادمة».. الأرصاد تُحذر من حالة الطقس غدًا الأربعاء : الموجة أكثر عنفًا

لن تتحسن الأيام المقبلة.

. «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة غدًا

تحذير عاجل من الأرصاد للمواطنين حول الـ72 ساعة المقبلة (فيديو)

وأشارت «شاكر»، خلال مداخلة عبر الفيديو من مركز الأرصاد الجوية لبرنامج «من مصر»، عبر فضائية «CBC»، مساء الثلاثاء، إلى الأسبوع الأول من شهر يوليو كان أقصى درجة حرارة عالمية، موضحة أن الظاهرة التي بدأت مع مطلع شهر يوليو الجاري ستكون مستمرة حتى نهاية أغسطس.

وأوضحت أن ظاهرة «النينيو» تكون سببا في زيادة درجة الحرارة وزيادة الأمطار والسيول في الربيع والخريف، وكذلك الجفاف في بعض المناطق، موضحة أن التغيرات المناخية هي السبب الأساسي في حدوث ظاهرة النينيو، وأنه كان المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في المتوسط العالمي من 15 درجة إلى 16 درجة أو 16.5 على الأكثر، لكنها تجاوزت ذلك بكثير، ووصلت إلى 17.2 درجة مئوية، مؤكدة أن هذا تغير صعب وكبير.

وأشارت إلى ضرورة العمل على إيجاد حلول للتلوث المناخي، خصوصا في نصف الكرة الشمالي، الذي تأثر بالتغيرات المناخية بشكل حاد.

وحول خرائط الأرصاد الجوية، قالت الدكتورة إيمان شاكر، إن الخرائط الواردة تشير إلى توزيعات الضغط الجوي على كل المناطق، موضحة أن المناطق التي تتأثر بالخطوط الحمراء ستتأثر بمنخفض الهند الموسمي، وبدأت تتأثر بالمرتفع الجوي الذي سيلطف من درجات الحرارة بعض الشيء.

وأشارت إلى أنه ابتداء من يوم السبت المقبل، ستحدث إزاحة لمنخفض الهند الموسمي تجاه الشرق، وسيكون تأثيره حينها على منطقة الجزيرة العربية، ما يدعو للتفاؤل بشأن درجات الحرارة في مصر، وستحدث انخفاضات جوية في درجات الحرارة، بجانب منخفض جوي أوروبي يأتى باتجاه مصر، ما يلطف من درجات الحرارة بصورة كبيرة.

وأوضحت مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة التي تسجل في القاهرة حاليًا 39 و40 درجة مئوية، ستتراجع إلى «36» يوم السبت المقبل، ما يؤثر بشكل طيب على الأجواء.

الدكتور إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية الموجة الحارة زيادة درجة الحرارة الأمطار حلول للتلوث المناخي نصف الكرة الشمالي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الموجة الحارة الأمطار نصف الكرة الشمالي زي النهاردة الأرصاد الجویة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد

موعد انكسار الموجة الحارة.. تشهد البلاد خلال الأيام المقبلة انخفاضًا فى درجات الحرارة، بحسب بيانات هيئة الأرصاد الجوية، والتي أعلنت انكسار الموجة الحارة يومي السبت والأحد.

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

موعد انكسار الموجة الحارةموعد انكسار الموجة الحارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موعد تحسن حالة الطقس وانخفاض درجات الحرارة بداية من اليوم، بقيم تتراوح ما بين 2 و3 درجات، وفق لما أعلنه الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بجانب انخفاض نسب الرطوبة.

وأشار «القياتى» إلى أن الكتل الهوائية هي من تؤثر على ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، ويوجد هناك تغير طفيف في مصادر الكتل الهوائية خلال هذا الأسبوع، بسبب وجود منخفض جوي يعمل على انخفاض في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية وحتى شمال الصعيد، بقيمة درجتين خلال ساعات النهار.

موعد انكسار الموجة الحارة
موعد انكسار الموجة الحارة

ومن المتوقع أن يشهد اليوم رياح تكون محملة بالرمال والأتربة، وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على أقصى الغرب، ونزول أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية.

موعد انكسار الموجة الحارة في جنوب الصعيد

على عكس باقى محافظات مصر، تشهد جنوب الصعيد ارتفاعًا في درجات الحرارة حتى يوم الأحد، حسب ما قاله «القياتي»، موضحًا أن جنوب الصعيد سيسجل درجات حرارة منخفضة بداية من غدًا الأحد وتصل إلى 42 درجة مئوية.

موعد انكسار الموجة الحارةدرجات الحرارة اليوم

- القاهرة والوجه البحري «العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة».

- السواحل الشمالية «العظمى31 درجة والصغرى 22 درجة».

- جنوب سيناء «العظمى 41 درجة والصغرى 30درجة».

- شمال ووسط الصعيد« العظمى 38 درجة والصغرى25 درجة».

- جنوب الصعيد «العظمي 45 درجة والصغرى 29 درجة».

اقرأ أيضاًانكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024

حالة الطقس غدا السبت.. «الأرصاد» تكشف موعد نهاية الموجة الحارة

العظمى بالقاهرة 39.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 27 يونيو

مقالات مشابهة

  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل طقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة المسجلة والمحسوسة
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024