مارس 16, 2024آخر تحديث: مارس 16, 2024

المستقلة/- يعاني الأطفال في غزة من سوء حاد في التغذية غير مسبوق بسبب الآثار واسعة النطاق للحرب والقيود المستمرة على توصيل المساعدات الإنسانية.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، يعاني 31 بالمائة، أو طفل واحد من كل 3 أطفال دون سن الثانية، في شمال قطاع غزة من سوء التغذية الحاد، وهو ارتفاع مذهل مقارنة بـ 15.

6 بالمائة في شهر يناير/كانون الثاني.

وأفادت التقارير أن ما لا يقل عن 23 طفلاً في شمال قطاع غزة لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية في الأسابيع الأخيرة، ليصل عدد الأطفال الذين قتلوا إلى حوالي 13.450، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وكشفت فحوصات التغذية التي أجرتها اليونيسف وشركاؤها في الشمال في فبراير/شباط أن 4.5 بالمائة من الأطفال في المخيمات والمراكز الصحية يعانون من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال سوء التغذية التي تهدد الحياة، مما يجعل الأطفال أكثر عرضة لخطر المضاعفات الطبية والوفاة ما لم يتلقون تغذية وعلاجاً فورياً.

وتقول أسماء هاشم وهي إحدى النازحات في غزة: “ابنتي تعاني من سوء التغذية. قبل الحرب، كنت أطعمها الفواكه والخضروات، لكن الآن لا أستطيع توفير أو العثور على أي فواكه وخضروات. اعتدت أن أعطيها البسكويت عالي الطاقة. لكنها أصبحت الآن باهظة الثمن أيضًا، ولا يمكننا تحمل تكاليف شرائها”.

وتقول سميرة سبيطة، وهي نازحة أخرى: “إطعام ابني صعب جدًا، عمره سنة ونصف. جسمه ضعيف، ويحتاج إلى مكملات غذائية مثل الفيتامينات والكالسيوم. طفلي يعاني من سوء التغذية. يبلغ من العمر سنة ونصف ويزن 8.5 كيلوغرام، وهو أقل من الوزن الطبيعي بالنسبة لعمره. فهو يحتاج إلى الفيتامينات، وخاصة فيتامين د”.

وارتفع معدل انتشار سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة في الشمال من 13 في المائة إلى 25 في المائة.

وتحذر وكالات الأمم المتحدة من خطر حدوث مجاعة في قطاع غزة منذ ديسمبر/كانون الأول. وفي يناير/كانون الثاني، تم تجاوز عتبات الطوارئ لسوء التغذية الحاد لدى الأطفال.

 

المصدر: يورونيوز

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سوء التغذیة الحاد قطاع غزة من سوء

إقرأ أيضاً:

بايدن يواجه بعض الصعوبات في الحديث خلال المناظرة.. هذه أسبابه

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يبدو أن الرئيس جو بايدن يعاني من صعوبة في توصيل حديثه في عدة نقاط خلال بداية المناظرة الرئاسية.

طهّر بايدن حلقه أو سعل عدة مرات، وهي حالة ذكر طبيبه سابقًا أنها ناجمة عن ارتجاع الحمض.

وقال الدكتور كيفن أوكونور، طبيب الرئيس، في مذكرة عقب فحصه الجسدي في فبراير/شباط، إن بايدن يعاني من "أعراض عرضية للارتجاع المعدي المريئي، وفي المقام الأول يضطر إلى تنظيف حلقه في كثير من الأحيان".

وكتب أوكونور أن هذه الأعراض "تتفاقم عادة بعد وقت قصير من تناول الوجبات". وأضاف أوكونور أن الرئيس يتناول Pepcid في الصباح وNexium في المساء "للسيطرة على الحموضة".

كما عانى بايدن أيضًا من التأتأة، وهو الأمر الذي تناوله علنًا وكان له تأثير عميق عليه.

قال بايدن في ندوة لـCNN في فبراير 2020 إنه "في بعض الأحيان، عندما أجد نفسي متعبًا حقً، أجد نفسي متلعثمًا".

وأضاف: "لا علاقة للأمر بمعدل ذكائك. لا علاقة له بتركيبتك الفكرية". وتابع قائلا إنه يعتقد أن ذلك "جزء من الثقة" وأن عليه "التفكير وعدم التسرع".

أمريكاالانتخابات الأمريكيةجو بايدندونالد ترامبنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • إحصائيات جديدة حول القروض والودائع في البنوك العمانية
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • بعد نجاحه مع محمد رمضان في "نصابة".. الرابر الجزائري ديدين كانون يكشف تفاصيل ألبومه الجديد
  • كولر: حققنا المطلوب أمام فاركو.. والأهلي يعاني من الإرهاق
  • اليونيسف: من يدفع الثمن الأعلى في حرب غزة هم المدنيون وخاصة الأطفال والنساء
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث
  • بايدن يواجه بعض الصعوبات في الحديث خلال مناظرته مع ترامب.. هذه أسبابه!
  • بايدن يواجه بعض الصعوبات في الحديث خلال المناظرة.. هذه أسبابه