الوطن:
2024-10-01@23:51:46 GMT

طاقة نور.. «شيماء» تحدت إعاقة البصر بصناعة المكرمية

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

طاقة نور.. «شيماء» تحدت إعاقة البصر بصناعة المكرمية

استضاف برنامج «باب رزق»، تقديم الكاتب الصحفي والإعلامي يسري الفخراني، والمُذاع على شاشة «dmc»، مجموعة من الشباب المصري أصحاب الأعمال المميزة والتي تعتبر قصة إلهام للأجيال، مُسلطاً الضوء على مهاراتهم التي تؤكد قدراتهم على تحقيق المستحيل.

«شيماء» تعلمت حرفة جديدة لتتحدى الإعاقة

وفي هذا السياق، تقول شيماء، إحدى المبدعات بجمعية «دنيتنا للمكفوفين»، والتي كانت مُبصرة حتى وقت قريب، قبل أن تفقد بصرها، إنها قررت تعلم حرفة لتكمل حياتها في عمل جديد خاص بها ووثيق الصلة بما تعلمته بسبب ظروفها الحالية: «أول ما كفَّ بصري ظللت لا أخرج من بيتي لمدة عام ونصف، ووقتها لم أكن أعمل بشيء كما لم أكن أعرف كيف أكمل دراستي الثانوية، ولكن مع التحاقي بمدرسة النور انتساب تأهلت للالتحاق بالجامعة لأدرس التاريخ بكلية الآداب».

إصراري على العمل وتعلم حرفة أتكسب بها رزقي

وتتابع شيماء التي تحدت إعاقة البصر: «إصراري على العمل وأن أكسب قوتي بيدي دفعني لتعلم حرفة يدوية وهي صناعة المكرميات، والتي ملأت وقت فراغي بشئ مفيد، وجاءتني فكرة العمل اليدوي من خلال صفحة جمعية دنيتنا للمكفوفين».

وتوصف بداياتها بحرفة المكرمية: «تخيلته شيء صعب عليا لن أستطيع اتقانه حتى ساعدني أحد الأصدقاء الذين يترددون على الجمعية وأقنعني بالتجربة وأن ألتحق بجمعية دنيتنا للمكفوفين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرفة المكرمية الحرف اليدوية حرفة يدوية

إقرأ أيضاً:

المملكة المتحدة تودع إنتاج الفحم

ستخرج آخر محطة تعمل بالفحم في المملكة المتحدة آخر الملوثات يوم الاثنين قبل إغلاقها نهائيًا وإنهاء قرن ونصف رسميًا من إنتاج الفحم في البلاد. كانت محطة راتكليف أون سور في نوتنغهامشاير هي الأخيرة من نوعها بعد التزام بريطانيا عام 2015 بإغلاق جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2025. كان من المقرر في الأصل إغلاق راتكليف في عام 2022 ولكنها ظلت مفتوحة بعد غزو روسيا لأوكرانيا ودخول أوروبا في أزمة غاز.

كان لدى مصنع راتكليف ذات يوم 3000 مهندس ولكنه لا يعمل سوى 170 موظفًا الآن. ستجتمع هذه المجموعة لمشاهدة بث مباشر لإغلاق المصنع، ومن المقرر أن يعمل أكثر من 100 منهم على إيقاف تشغيل المصنع على مدار العامين المقبلين. سيدخل العديد من الموظفين الآخرين وظائف جديدة في محطات طاقة مختلفة مملوكة لشركة Uniper، المالك الألماني لـ Raticliffe، بينما سيدخل آخرون برامج تدريبية للعمل على جوانب أخرى من الصناعة.

افتتحت بريطانيا أول محطة طاقة تعمل بالفحم في العالم عام 1882، وهي جسر هولبورن في لندن، بمساعدة شركة إديسون إلكتريك لايت التابعة لتوماس إديسون. ولعب الفحم دورًا رئيسيًا في المملكة المتحدة حتى وقت قريب جدًا. ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة إمبر البحثية للطاقة، كان الفحم مسؤولاً عن 39 في المائة من إمدادات الطاقة في المملكة المتحدة في عام 2012، لكنه تقلص إلى 2 في المائة فقط في عام 2019. وبحسب ما ورد كان الانخفاض في إنتاج الفحم مساويًا لضعف كمية جميع غازات الاحتباس الحراري المستخدمة في المملكة المتحدة في عام 2023. بين عامي 2012 و2023، زاد توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية أيضًا من ستة في المائة إلى 34 في المائة من طاقة المملكة المتحدة. لا يزال أمام بريطانيا طريق طويل لتقطعه، لكن هذه الخطوة جعلتها أول دولة في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى تزيل كل إنتاج الطاقة من الفحم.

مقالات مشابهة

  • دار المسنين فاتحة خير على «محمود» في الهاند ميد.. حريف بصناعة السبح والحظاظات
  • حيار توقع اتفاقية شراكة لإطلاق منصة رقمية من أجل مستقبل أفضل للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب
  • المملكة المتحدة تودع إنتاج الفحم
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • ما تأثير الكتب الإلكترونية على البصر وصحة العين؟.. أخصائية ”طب العيون” تكشف
  • الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي
  • ما هو الفرق بين السيارات الكهربائية والهجينة والتي تعمل بالوقود الأحفوري؟
  • الصوفي يضع حجر الأساس لمركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر في حجة
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية
  • اختتام أولى فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى النقد السينمائي"