أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على سؤال يقول (في ظل الأوضاع الصعبة لأهل غزة.. ما هي أبرز الفتاوى المتعلقة بهم أثناء الصيام في رمضان من ناحية الصيام والصلاة وأداء العبادات؟

قال مفتي الجمهورية، في حوار لصدى البلد، إنه لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، ولا شك أن أهل غزة يمرون بظروف عصيبة وقد جاء الشرع الشريف بالتيسير على العباد في الصيام وكافة العبادات.

وتابع المفتي: وقد شرع الله سبحانه وتعالى لذوي الأعذار الشرعية المعتبرة الفطر في رمضان كمن كان مريضًا مثلًا حتى يزول المرض وعليه أن يقضي هذه الأيام عند زوال السبب.

وكذلك الصلاة والتي هي فريضة عظيمة فرضها الله علينا يجب أداءها وعدم التفريط فيها، أما صلوات التطوع والنافلة فالإنسان مخير بحسب ظروفه في أداءها وهو مثاب عليها، وكما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير الأعمال أدومها وإن قل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مفتى الجمهورية غزة الفتاوى الصيام

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب

متابعة بتجــرد: أعلن الفنان محمد رمضان اعتزامه تقديم عمل درامي تليفزيوني في المغرب عن أسرة مغربية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بحفله في مهرجان موازين.

وقال رمضان : “عايز أصور في المغرب وأقدم دراما مصرية فيها أسرة مغربية، لإن الدراما بتنقل جزء من الواقع”.

وأشار رمضان : “يشرفني أني أصور فيلم في المغرب، وبالفعل عندي في 2025 فيلم هيتم تصويره ما بين المغرب ومصر، وأتمنى أن أقدم عملاً دراميًا مصريًا مغربيًا خصوصًا أن احنا كلنا وطن عربي واحد”.

واستكمل رمضان: “المغرب ومصر دم واحد، وسعيد إن الصناع اعترفوا بالمزيكا بتاعتي”.

وكان محمد رمضان، أعلن عن إلغاء حفله الغنائي، الذي كان من المقرر إقامته مساء اليوم في تمام الساعة العاشرة مساء، خلال مهرجان موزاين بالمغرب، على مسرح النهضة، نظرًا لحالة الحداد بسبب وفاة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك محمد السادس.

ونشر “رمضان” فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، مضيفًا: “خالص التعازي لجلالة الملك محمد السادس وعائلته الكريمة وللشعب المغربي الغالي، لوفاة جلالة الملكة لطيفة، ربنا يرحمها وينور قبرها ويسكنها فسيح جناته”.

كما اعتذر لإدارة مهرجان موازين وجمهوره بسبب إلغاء الحفل، موضحا: “بعتذر عن عدم استطاعتي لإقامة حفلة اليوم، نظرا لحالة الحداد، ونسألكم الفاتحة والدعاء لجلالة الملكة”.

main 2024-07-01 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يستقبل مفوض الإفتاء بمنطقة الباحة
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرا للأوقاف
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة عقب أداء اليمين الدستورية: أمنياتنا بالتوفيق
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي
  • مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • صباح الكورة.. محمد الشناوي يصدم الأهلي بشأن تجديد عقده وتفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات
  • تفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب