نظم متحف شرم الشيخ أمسية ثقافية تنموية بعنوان (بنات لبكرة) بالتعاون مع الدكتورة سمية رشاد(مدرب تنمية الموارد البشرية)، تزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية.

 تناولت الأمسية كيفية تطوير الشخصية للفتيات ومفهوم ومعنى التمكين للفتاه وقدرتها على اتخاذ قراراتها بنفسها كما ركزت على أهمية تغيير العقليات من أجل النجاح الشخصي وتضمنت أنشطة  لطرق التواصل مع الذات وكيفية بناء الثقة بالنفس  والتعرف على قدراتنا وكيفية ايقاظها للتميز في الحياة.


أقيمت الأمسية وسط أجواء رمضانية  ختمت بتناول مشروب قمر الدين وثمار القراصية كأحد العادات الموروثة لشهر رمضان الكريم. 
كما نشر متحف شرم الشيخ ايصا على صفحته الرسمية على الفيس بوك احتفالاً بيوم المرأة المصرية الملكة "سات ياح زوجة الملك “تحتمس الثالث”

وأوضح المتحف ان الملك "تحتمس الثالث" كان أحد أعظم ملوك مصر القديمة متعدد الزوجات، من بينهن الملكة "سات ياح" كواحدة من أهم السيدات وأكثرهنّ تأثيرًا.

واشار الى ان الكثير  لا يُعرف عن أصل الملكة "سات ياح"، لكن يُعتقد أنّها كانت من أصل مصري نبيل. يرجح بعض المؤرخين أنّها قد تكون إبنة الملكة "حتشبسوت"، بينما يرى آخرون أنّها كانت إبنة أحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت.
 أضاف: تزوجت "سات ياح" من الملك "تحتمس الثالث" في بداية عهده، حوالي عام 1479 ق.م؛فهي لم تكن زوجته الوحيدة، لكنّها حظيت بمكانة خاصة لديه كما ظهرت معه في العديد من المناسبات الرسمية.
وتابع:  لعبت الملكة "سات ياح" دورًا سياسيًا هامًا خلال عهد زوجها. فلقد ساعدته في إدارة شؤون الدولة كما رافقته في حملاته العسكرية. كذلك، لعبت دورًا هامًا في تربية إبنه "أمنحوتب الثاني" الذي خلفه على العرش.

واستطرد: أنجزت الملكة "سات ياح" العديد من المشاريع خلال حياتها حيث بنت معبدًا للإله آمون في مدينة الكرنك. كذلك أمرت ببناء العديد من التماثيل والنقوش التي تُخلّد ذكرى زوجها وإنجازاته.
     توفيت الملكة "سات ياح" عام 1458 ق. م.، بعد حوالي 50 عامًا من زواجها، و توجد مقبرتها في وادي الملوك بالقرب من مقبرة زوجها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمسية ثقافية متحف شرم الشيخ يوم المرأة المصرية

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)

نظم المجلس القومي للمرأة فعاليات نموذج المحاكاة البنكي بالقرى «تحويشة في بنك»، بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية وبنك مصر، وذلك بقرى منية المرشد وبرنبال مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفي إطار مشروع مجموعات الادخار والإقراض.

نموذج المحاكاة البنكي

وأوضحت إنجي اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي بالمجلس أنَّ نموذج المحاكاة البنكي يهدف إلى كسر حاجز الخوف لدى السيدات من التعامل مع البنوك، وتشجيع الفتيات والسيدات وتدريبهن على كيفية الحصول على الخدمات البنكية بفاعلية وتكوين مجموعات إنتاجية ذكية خضراء تدر دخلاً للسيدات وأسرهن وتوفر لهن فرص عمل بالقرى.

وأضافت أنَّ هذا النموذج يأتي ضمن جهود المجلس القومي للمرأة لتعزيز الشمول المالي للسيدات، من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة.

أنشطة مختلفة ضمن نموذج المحاكاة

وذكرت «اليماني» أن نموذج المحاكاة البنكى تقوم به الميسرات الماليات لبرنامج الشمول المالي بالمجلس، ويتضمن جناح الشمول المالي والمشروعات الخضراء الذكية، وجناح التدريب والتنمية، وجناح «معرض المصرية» لعرض منتجات مشاغل المصرية والوحدات الإنتاجية بالمجلس، وكذلك جناح لبرنامج «نورة»، وآخر لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس 15115، وجناح لفرع المجلس، إضافة إلى جناح لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات، وجناح بنك مصر الذي يقدم خدمات لتسهيل وصول السيدات للمنتجات الرقمية، هذا إلى جانب الفعالية التي نظمتها مؤسسة «صناع الخير» بالتعاون مع مؤسسة بنك مصر ضمن نموذج المحاكاة للكشف على العيون والعلاج والنظارات.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» ينظم محاكاة لـ«تحويشة في بنك» بقرى كفر الشيخ (صور)
  • الثقافة تعلن عن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا احتفالا بنصر أكتوبر
  • احتفالا بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا
  • فتح المتاحف مجانا الأحد المقبل احتفالا بنصر حرب أكتوبر
  • متحف كفر الشيخ يحتفل بيوم السياحة العالمي وفك رموز حجر رشيد
  • “صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدرسة الروسية في أبوظبي يقيمان أمسية ثقافية
  • فتح المناطق الأثرية في المنيا مجانا احتفالا بيوم السياحة العالمي غدا
  • مصر تطلق حملة ترويجية احتفالا بيوم السياحة العالمي