رأي اليوم:
2024-09-19@22:32:54 GMT

مبعوث الرئيس الروسي يجدد دعم بلاده لسوريا

تاريخ النشر: 25th, July 2023 GMT

مبعوث الرئيس الروسي يجدد دعم بلاده لسوريا

دمشق-(د ب أ)-جدد ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا دعم بلاده لدمشق وتأمين عودة اللاجئين السورين إلى بلادهم. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السوري بشار الأسد المبعوث لافرنتييف، وقال بيان رئاسي سوري إن لافرنتييف أكد استمرار روسيا في دعمها لسوريا لتعزيز أمن الشعب السوري واستقراره، وكذلك التعاون بين البلدين لتأمين العودة اللائقة للاجئين السوريين”.

وشدد على أن “روسيا وسوريا متمسكتان بالبعد الإنساني لملف اللاجئين السوريين وترفضان بشكل قاطع كل محاولات تسييس هذا الملف”. وأضاف البيان السوري أن الأسد بحث “ملف عودة اللاجئين السوريين والخطوات المتخذة في هذا المجال، إضافة إلى الأفكار والأطروحات التي تجري مناقشتها على المستوى العربي والدولي لحل هذا الملف. كما بحث الجانبان التعنت التركي في مسألة الانسحاب من الأراضي السورية، وكذلك المساعدات الإنسانية عبر الحدود للمدنيين السوريين الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية، وذلك وفق قواعد السيادة والقانون الدولي الإنساني. وخلال اللقاء أكد الأسد أن “أمريكا والغرب افتعلوا أزمة سياسية واقتصادية عالمية وتسببوا بحالة من اللااستقرار العالمي بهدف تقويض مكانة روسيا وحضورها الدولي واستخدموا أوكرانيا أداة لهذا الغرض، لكن آثار هذه الأزمة أخذت تتعمق في بلدانهم معيشياً واجتماعياً واقتصادياً. وأشار إلى أن ثبات روسيا على مواقفها حيال الغرب وأمريكا هو أحد أهم العوامل التي تبشر بولادة عالم متعدد الأقطاب الأمر الذي تتطلع إليه كل الدول والشعوب التي تتمسك بالقانون الدولي وتدافع عن سيادتها واستقلالية قرارها ومصالحها الوطنية. يشار إلى أن زيارة لافرنتييف إلى سوريا هي السابعة منذ توليه منصبه منذ أكثر من عامين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، على اقتراح قدمته وزارة الخارجية الروسية بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع جمهورية إيران.

وجاء في وثيقة تم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للأعمال القانونية في روسيا: "قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليه مع الهيئات والمنظمات الحكومية الفيدرالية المهتمة، بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية".

كما تشير الوثيقة إلى توصية على توقيع الاتفاقية "على أعلى مستوى".

وسبق أن أشار القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في يوليو الماضي، إلى أن روسيا تلعب دورا في تحويل إيران إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تم شحن الغاز الروسي عبر إيران إلى أجزاء أخرى من العالم.

وشدد المسؤول الإيراني على أن موسكو وطهران تربطهما علاقات استراتيجية، إذ يعمل البلدان على تعزيز الروابط التجارية.

وفي يونيو الماضي، وقعت شركة "غازبروم" الروسية مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية (NIGC) حول تنظيم الإمدادات بخطوط الغاز الروسي.

وكان قد أكد ضمير كابولوف مدير الإدارة الآسيوية الثانية في الخارجية الروسية في يونيو، أن قرار إبرام اتفاق تعاون شامل مع طهران استراتيجي ولم يفقد زخمه، ولكنه توقف حاليا بسبب مشاكل عند الجانب الإيراني.

تجدر الإشارة إلى أن العمل على اتفاق استراتيجي جديد بين روسيا وإيران ظهر في سبتمبر 2022 عندما ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي هذه القضية على هامش قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" في سمرقند.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة: القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم افتتاحها
  • الرئيس الروسي يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • الرئيس السيسي يجدد تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي من القمح (شاهد)
  • تحقيق استقصائي يتعمق في تجارة المخدرات وارتباطها بالنظام السوري.. أداة سياسية
  • مندوب الصين الأممي يجدد دعوة بلاده لإسرائيل للوفاء بالتزاماتها
  • هل تدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • هل يدفع أعداد اللاجئين السوريين في تركيا عجلة المصالحة بين أردوغان والأسد؟
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً