نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن كبير مستشاري الكرملين للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم زيارة الصين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فيما لم يحدد حتى الآن موعد زيارته لتركيا.

وأضاف أوشاكوف أن بوتين يعتزم السفر إلى الصين خلال انعقاد منتدى "الحزام والطريق" في أكتوبر/تشرين الأول تلبية لدعوة نظيره الصيني شي جين بينغ.

وستكون الزيارة الأولى التي يقوم بها بوتين للصين منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وقبل بضعة أسابيع من هذا الهجوم توجه بوتين إلى بكين خلال الألعاب الأولمبية الشتوية التي نظمتها الصين.

وثمة علاقات وثيقة بين روسيا والصين، وقد تعززت منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا وفرض عقوبات غربية على الاقتصاد الروسي.

زيارة مؤجلة

وفي سياق متصل، أكد أوشاكوف أن زيارة الرئيس الروسي لتركيا تأتي ضمن خطط البلدين، ولكن لم يجرِ الاتفاق على موعد محدد حتى الآن.

وفي 15 يوليو/تموز الجاري قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتوقع أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة إلى تركيا في أغسطس/آب المقبل.

وفي كلمته خلال مؤتمر صحفي بعد المحادثات الثنائية مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في قصر فخر الدين بإسطنبول أكد أردوغان أن زيارة بوتين إلى تركيا ستتم في أغسطس/آب المقبل، مضيفا أنه يمكنه إجراء اجتماع شخصي مع بوتين في الشهرين المقبلين.

وأضاف أنه يتوقع مناقشة اتفاقية الحبوب مع بوتين إما عبر الهاتف أو في اجتماع شخصي، كما صرح الرئيس التركي بأنه يعتزم مناقشة قضية تبادل أسرى الحرب مع بوتين شخصيا.

وفي 17 يوليو/تموز الجاري رفضت موسكو تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية التي تنتهي في اليوم ذاته، وقالت "توقفت اليوم، وستمدد في حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

واشتكت روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا أعاقت صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضا لسلسلة الغذاء العالمية.

وأثار انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب انتقادات دولية واسعة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) والاتحاد الأوروبي، فيما دعت الصين إلى استمرار اتفاق الحبوب "بشكل متوازن ومنفذ بالكامل".

ووقعت الاتفاقية بإسطنبول في يوليو/تموز 2022 بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة، للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

95 جنديًا من كل جانب.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الإفراج عن الأسرى

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء، إن أوكرانيا وروسيا تبادلتا إجمالي 190 أسير حرب، إذ أفرج كل جانب عن 95 أسيرًا.
وأعلن زيلينسكي عبر تطبيق تليجرام: "أُفرج عن 95 مدافع آخر من الاعتقال الروسي، والجنود كانوا من الجيش والحرس الوطني وحرس الحدود".
أخبار متعلقة بأعراض خفيفة.. البيت الأبيض يعلن إصابة بايدن بفيروس كوروناقلق من ارتفاع حالات التهاب الجهاز التنفسي في ألمانيا.. ما القصة؟وبحسب السلطات الأوكرانية فقد أُسر الرجال في 2022.آلاف الأسرى من الجانبينوأكدت وزارة الدفاع الروسية أيضا تبادل 95 جنديًا من كل جانب، وذكر الأوكرانيون والروس أن دولة الإمارات توسطت في عملية التبادل.

#عاجل| الهدنة التي أعلنها #بوتين في #أوكرانيا تدخل حيز التنفيذ#اليوم pic.twitter.com/qdggPvcixv— صحيفة اليوم (@alyaum) January 6, 2023
ووفقًا للسلطات الأوكرانية، فقد أعادت موسكو أكثر من 3400 جندي ومدني منذ الغزو الشامل في فبراير 2022.
وبحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد أُسر ما يربو على 6400 جندي أوكراني حتى مطلع يونيو، بينما احتُجز ما يربو على 1300 جندي روسي في المعسكرات الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: زيارة رئيس الوزراء المجري موسكو تضعف وحدة أوروبا
  • موسكو تعلن عن محاولة فاشلة لاغتيال بوتين
  • تم إجراء اللازم لتأمين الرئيس .. الإعلان عن محاولة لاغتيال بوتين
  • الإعلان عن محاولة لاغتيال بوتين
  • روسيا: أوكرانيا خططت لاغتيال بوتين بمشاركة وتمويل الغرب
  • تم إجراء اللازم لتأمين الرئيس.. الإعلان عن محاولة اغتيال بوتين
  • ‏الرئيس الأوكراني: نحتاج لتعزيز دفاعاتنا لمنع بوتين من تحقيق أهدافه
  • 95 جنديًا من كل جانب.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الإفراج عن الأسرى
  • بوتين يدعم استخدام الروبل الرقمي في مختلف الأنشطة الاقتصادية
  • بوتين يفتتح شريان نقل يقلص مدة السفر بين العاصمتين