بوابة الوفد:
2024-07-07@01:53:25 GMT

تأسيس المركز اليمني المستقل في القاهرة

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

انطلق في القاهرة "المركز اليمني المستقل للدراسات الاستراتيجية"، برئاسة الأكاديمي اليمني أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي حسن الخولاني، يهدف المركز الجديد إلى الاهتمام بالشأن اليمني كأولوية لكل أنشطته البحثية، كما يسعى إلى استشراف كافة القضايا التي تهم اليمن ومستقبل شعبه العظيم.

 


ويعتمد المركز في عمله على شبكة واسعة من الخبراء والمختصين والمؤسسات الشريكة من أجل تقديم تحليل مستقل لمختلف القضايا التي تتعلق باليمن مع تقديم التوصيات اللازمة لصناع القرار اليمني، إلى جانب توفير الدعم والمشورة لكافة المؤسسات اليمنية المختصة بإدارة الأزمات وتحليل الصراعات وإعادة الإعمار.

 

وقال رئيس المركز الدكتور علي الخولاني أنه يسعى إلى أن يصبح المركز منبراً لتشجيع الباحثين داخل اليمن وخارجه لتقديم التصورات والسيناريوهات المحتملة لرسم مستقبل اليمن والتخطيط الاستشرافي لقضاياه من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل وتنظيم الموائد المستديرة التي تضم الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات والتخصصات.

 


وأضاف الخولاني أن المركز جاهز لتقديم الخدمات الاستشارية والبحثية سواء للمؤسسات العامة أو الخاصة داخل اليمن، وذلك في مجالات التنمية الإنسانية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، إضافة إلى ذلك يستطيع المركز تقديم التأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجالات الدبلوماسية وفن التفاوض وإدارة الأزمات وتحليل الصراعات وصناعة السلام، وذلك عبر دورات يقوم عليها مختصون يمنيون ومصريون وعرب.

وأكد الخولاني أن المركز مستعد لتقديم تحليل وتشريح للواقع اليمني سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، ثقافياً، ومعرفة ميكانيزمات القوة الشاملة للمجتمع اليمني من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل والأفلام الوثائقية.


وأشا  إلى أن المركز يركز على جمع المعلومات والمعطيات التي يحتاجها صانع القرار اليمني، بهدف حماية مصالح ومقدرات الشعب اليمني وضمان سيادته، وتحقيق السلام في كافة ربوعه.

 


وكشف رئيس المركز عن فتح الباب أمام التعاون مع المراكز المماثلة في مصر والدول العربية المجاورة لليمن في الخليج العربي والقرن الإفريقي، بما يحقق المصالح العليا لليمن وشعبه، فضلاً عن التركيز على أوضاع أبناء الوطن المغتربين في دول الجوار بشكل خاص وفي مختلف دول العالم للاستفادة منهم ومن خبراتهم وتأثيراتهم في أماكن تواجدهم لما فيه صالح اليمن.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

منذ عام 2021 حتى الآن… الأمانة السورية للتنمية تؤسس 19 تعاونية إنتاجية

دمشق-سانا

عملت الأمانة السورية للتنمية بالشراكة مع الاتحاد العام للفلاحين منذ عام 2021 على تأسيس التعاونيات الإنتاجية، وكانت الانطلاقة من تعاونية الزراعات المحمية في “يحمور” بمحافظة طرطوس التي أثبتت قابلية تطبيق الفكر التعاوني ضمن المجتمعات المحلية والرغبة بتوحيد الجهود لتحسين واقعها المعيشي ودعم الإنتاج الوطني.

وأشارت الأمانة في تقرير نشرته عبر صفحتها على الفيس بوك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات الإنتاجية الذي يصادف اليوم إلى ازدياد أعداد التعاونيات الإنتاجية التي أسستها الأمانة مع اتحاد الفلاحين ليصبح عددها 19 تعاونية بمختلف المحافظات، وشملت محاصيل وأصنافاً مختلفة تعكس غنى البيئات السورية بتربتها ومناخها ورغبة أفراد المجتمعات وتشاركهم في تطوير الأصناف المحلية وديمومة إنتاجها بمواصفات وجودة تجعلها قابلة للتصدير.

وأوضحت الأمانة أن تأسيس التعاونيات الإنتاجية أسهم في تحسين واقع المزارعين واقتصادهم ومعيشتهم في ظل الصعوبات الاقتصادية التي لا يزال يواجهها الفلاحون بسبب الحرب الإرهابية على بلدهم والحرائق والتغيرات المناخية التي بدأت نتائجها بالتمدد للمحاصيل الزراعية.

وأكدت الأمانة أن التعاونيات حققت للمزارعين الاكتفاء الذاتي وطورت محاصيلهم ووفرت فرص عمل منتجة تحد من البطالة، ودعمت اقتصاد المجتمعات التي تعتمد إنتاج صنف واحد بشكل مستدام.

يشار إلى أن دول العالم تحتفل في الـ 6 من تموز سنوياً باليوم العالمي للتعاونيات الإنتاجية التي أمنت فرص عمل لأكثر من 280 مليون شخص في العالم.

سفيرة إسماعيل

مقالات مشابهة

  • خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي: رسالة صمود وتحدٍ في وجه العدوان
  • وزير الداخلية الإيراني يشيدُ بالدور اليمني المساند لغزة
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة
  • منذ عام 2021 حتى الآن… الأمانة السورية للتنمية تؤسس 19 تعاونية إنتاجية
  • وسط تحذيرها من محاولات العبث بالاقتصاد اليمني.. أي قواعد اشتباك تفرضها صنعاء؟
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • محافظ القاهرة: لن ندخر جهدًا في العمل لتقديم ما يليق بالمواطنين
  • تفاصيل وموعد حفل فرقة الإخوة أبو شعر في الساقية