على مدار قرون مضت، يعد سوق القيصرية في منطقة الأحساء شرق السعودية أحد أهم المعالم التراثية الخاصة في رمضان، فمع دخول الشهر المبارك تعج ممرات السوق الضيقة بالمرتادين الباحثين عن مستلزماتهم الرمضانية.

ومع مرور الوقت، تحول سوق القيصرية من مكان يلبي حاجة المستهلكين بمستلزماتهم الرمضانية إلى أحد معالم المنطقة الشرقية المرتبطة بقدوم الشهر الفضيل، فيذهب إليه حتى من لا يريد شراء أي مستلزمات حتى يشعر بالأجواء الرمضانية المختلفة في هذا المكان.

السوق يعد الأهم بالمنطقة الشرقية السعودية (واس)

يقع السوق في حي الرفعة بمدينة الهفوف، ويضم نحو 422 محلا، تحاكي تصاميمها المعمارية التراث القديم لأبناء المنطقة الشرقية من ممرات مغلقة ومسقوفة تميزت بارتفاعها لتشكل ارتياحا للمرتادين والاستفادة من ذلك للتهوية والإضاءة الطبيعية، مما يجعل التجول في السوق متعة تشعر بالحنين للماضي.

ولسوق القيصرية -الذي كان يعد الأقدم والأكبر بمنطقة الخليج- بعد اقتصادي حيوي ممتد من الأحساء التي لعبت على مدى تاريخها دورا في دفع الحراك الاقتصادية للمملكة، علاوة على بعد تاريخي تراثي ثقافي تمثَّل في عمارة السوق وتشعباتها ومحتوياتها وصناعاتها وحرفها المهنية ومنتجاتها.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4السوق الخيري.. مبادرة رمضانية في الأردن تمنح المستفيدين متعة التسوقlist 2 of 4الحياة تدبّ في “عروق” بغداد القديمة بليالي رمضانlist 3 of 4لماذا يفضل المغتربون العراقيون قضاء رمضان في بلدهم الأم؟list 4 of 4تبادل الأطباق الرمضانية باليمن.. تضامن صامد أمام الوضع الاقتصادي الصعبend of list

ويتميز السوق بتنوع أنشطته ومجالاته ومعروضاته المتضمنة للصناعات التقليدية والنحاسية وصناعات الجلود والأحذية، وبيع الذهب والساعات والعطور، والأقمشة والملابس والبشوت والعباءات، والمستلزمات الرجالية والنسائية، والأثاث المنزلي، والأدوات الكهربائية، والأواني المنزلية، والمواد الغذائية.

تاريخ سوق القيصرية يمتد لأكثر من قرنين من الزمان (واس) دكاكين متفرقة

وقال مؤرخون إن سوق القيصرية شهد في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود تجديدا لبناء السوق الذي كان حتى العشرينيات الهجرية من القرن الماضي عبارة عن دكاكين متفرقة، مؤكدين أن هذا السوق كان قائما في القرن الـ19 لذكر الرحالة له في مذكراتهم، وكذلك لوجود وثائق تدل على ذلك.

وأشار المؤرخون إلى أن مما يميز تصميم سوق القيصرية أبواب المحلات التي تسمى (كبنك) وتتألف من 3 قطع، قطعتان يجلس عليها صاحب الدكان، ويضع فيها (القفة) المصنوعة من جريد النخل، والتي يحفظ فيها الأرز والقهوة، والقطعة الثالثة ترفع إلى أعلى وتعقد بخشبة في الحائط، وهذا النوع من الأبواب كان يتميز به سوق قيصرية الإحساء من دون سواه من الأسواق القديمة بمنطقة الخليج.

وقبيل قدوم رمضان أطلق بالمنطقة الشرقية مهرجان "ليالي القيصرية" الذي يعرض الفنون الشعبية والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية والتراثية، ويهدف إلى تسليط الضوء على أهمية السوق كموقع تراثي عالمي، تم تسجيله من قبل منظمة اليونسكو، وكعضو في شبكة المدن الإبداعية العالمية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية.

ومع انتصاف رمضان المبارك يزداد الإقبال على السوق للمشاركة في الاحتفال السنوي التراثي "يوم القرقيعان" حيث يتميز سوق القيصرية بأنه ليس فقط كونه مكان احتفال بهذه المناسبة التراثية بل كونه أيضا يضم كل ما يستلزم الاحتفال بيوم القرقيعان من المكسرات والحلويات التي توزع على الأطفال في هذ اليوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات سوق القیصریة

إقرأ أيضاً:

صندوق التنمية السياحي يختتم جولته بالأحساء بفتح آفاق استثمارات سياحية واعدة

المناطق_واس

اختتم وفد الفريق التنفيذي لصندوق التنمية السياحي، الممكن الوطني للقطاع السياحي أمس، زيارته لمحافظة الأحساء، وذلك ضمن سلسلة زياراته لعدد من مناطق ومحافظات المملكة، والتي تهدف إلى تمكين القطاع الخاص ورواد الأعمال.

وتأتي هذه الزيارة انطلاقًا من دور الصندوق في تعزيز الاستثمار في المشاريع السياحية وبناء علاقات قوية مع قادة الأعمال والمستثمرين في القطاع، حيث استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء والرئيس التنفيذي المكلف لهيئة تطوير الأحساء، القيادات التنفيذية في الصندوق.

أخبار قد تهمك صندوق التنمية السياحي يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة (IE) في إسبانيا لتقديم برامج تعليمية وتدريبية لمنسوبيه 29 فبراير 2024 - 10:45 صباحًا صندوق التنمية السياحي الشريك الإستراتيجي لمنتدى مستقبل العقار 20 يناير 2024 - 6:03 مساءً

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري، أن زيارة الصندوق إلى الأحساء تأتي في إطار جولاتنا حول المملكة للتأكيد على التزامنا بتعزيز فرص الاستثمار في القطاع السياحي، وتقديم الحلول التي تمكّن القطاع الخاص ورواد الأعمال من الاستفادة من الفرص الواعدة في المحافظة، مشير إلى أن الأحساء تمتلك إمكانيات سياحية كبيرة تجعلها وجهة جاذبة للزوار من داخل المملكة وخارجها، حيث نتطلع إلى مواصلة العمل مع شركائنا في المحافظة وهيئة تطوير الأحساء والأمانة، وشركائنا في القطاع الخاص لتطوير مشاريع نوعية تُسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة في واحة الأحساء.

وشملت زيارة القيادات التنفيذية، للمحافظة لقاء أمين الأحساء المهندس عصام الملا، ورئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى، حيث جرى مناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع السياحي في الأحساء، واستعراض دور الصندوق في تمكين القطاع الخاص لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة، إلى جانب مناقشة فرص التعاون والتطوير لمشاريع سياحية مبتكرة تسهم في دعم نمو القطاع السياحي في الأحساء.

واختتم الصندوق زيارته بتنظيم “لقاء تنمية السياحة” بالشراكة مع غرفة الأحساء، استعرض فيه الفريق القيادي للصندوق الإستراتيجيات الممكنة للقطاع الخاص في تنمية القطاع السياحي، مسلطًا الضوء على حلول الأعمال التي يقدمها الصندوق، وسبل تمكين المستثمرين لتحقيق نمو مستدام في القطاع السياحي في المحافظة.

يشار إلى أن المشاريع الممكنة من الصندوق في محافظة الأحساء قد بلغت 7 مشاريع، تجاوزت قيمتها ملياري ريال، ومن المتوقع أن تسهم هذه المشاريع بعد اكتمالها في توفير أكثر من 700 غرفة لزوار المحافظة. إذ تأتي زيارة الأحساء ضمن جولة قيادات صندوق التنمية السياحي خلال هذا العام في سلسلة من الزيارات التي يعمل على تنظيمها الصندوق مع عدد من الغرف التجارية، والتي تهدف إلى تفعيل دور الصندوق في دعم الاستثمار في القطاع السياحي، والتعريف ببرامجه ومبادراته التي تسعى لتمكين المستثمر وتحفيزه على خوض تجارب استثمارية واعدة، لدعم نمو القطاع السياحي وتحقيق أهدافه المستدامة في المملكة.

مقالات مشابهة

  • معالم الفشل.. تشنج الخطاب (1-2)
  • جبل موية عبارة عن منطقة توجد بها ثلاث معالم يطلق عليها جبل موية
  • مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان
  • لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟
  • مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • "معالم الفيوم الأثرية والسياحية" ندوة لإدارة الوعي الأثري.. صور
  • مصر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية
  • صندوق التنمية السياحي يختتم جولته بالأحساء بفتح آفاق استثمارات سياحية واعدة
  • 200 لوحة فنية تعكس ولاء طلبة التعليم المستمر بالأحساء لوطنهم وقيادتهم