قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن هناك 4 خيارات حول مستقبل غزة جميعها سيئة، إلا أنه رتبها من حيث شدة الضرر. وشهد المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن السياسي تجاذبات بين الوزراء ووزير الدفاع يوآف غالانت، بعد حديثه عمَّا رأى أنها "خيارات مستقبل غزة السيئة". وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن غالانت رتب الخيارات الأربعة من الأسوأ إلى الأقل سوءا، مشيرا إلى أن أسوأ خيار على الإطلاق هو بقاء سلطة "حماس" في أعقاب الحرب.

وقال غالانت إن "ثاني أسوأ خيار هو اضطرار إسرائيل لفرض نظام حكم عسكري على القطاع غزة عقب الحرب"، حيث أن هذا الخيار "سيُكلف إسرائيل الكثير من أرواح جنودها، إلى جانب خسارة موارد وطاقات عسكرية كبيرة ستسحب من رصيد جاهزية الجيش على الحدود الشمالية وفي الضفة الغربية". وأضاف أن هناك خيارا آخر غير مستبعد، ولكنه أقل سوءا من الخيارين السابقين، وهو أن يشهد قطاع غزة حالة من الفوضى تدفع المجتمع الدولي لبذل موارد طائلة فيه، وتقوده نحو الانشغال المفرط بالقطاع، أما الخيار الرابع والأخير، وهو من وجهة نظره الأقل سوءا، هو حكم قطاع غزة بواسطة كيان آخر محلي غير "حماس".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله

قالت صحيفة إسرائيلية، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وبخ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت عندما أبلغه قبل فترة وجيزة فقط، بخطط الجيش الإسرائيلي لاغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

 وأبلغ غالانت أوستن بعزم إسرائيل على اغتيال حسن نصرالله قبل وقت قصير من الهجوم على بيروت،بسببقلة الثقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حسب صحيفة "جورزاليم بوست" اليوم الأحد.

US Secretary of Defense Lloyd Austin was furious with Defense Minister Yoav Gallant and Israel whe he was informed with very little notice that the IDF was about to kill Hezbollah chief Hassan Nasrallah, the Jerusalem Post's @JeremyBob1 has learned.

https://t.co/o2xQsYOnyd

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 29, 2024

وذلك رغم تحسن العلاقة بين غالانت وأوستن، في الفترة الأخيرة الماضية، أثناء الحرب، والتصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وقبلها بعد الحرب على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. تحدث الاثنان عبر الهاتف أكثر من 125 مرة أثناء الحرب، وأحياناً عدة مرات في اليوم.

بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط - موقع 24أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه وجه بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد مخاوف التصعيد على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

وتشير الصحيفة إلى أن غالانت وأوستن ربما بلغا نهاية صداقتهما وعلاقتهما بسبب اغتيال نصر الله بسبب حجب إسرائيل خطتها عن واشنطن، والامتناع عن تمكينها من كل المعلومات الضرورية قبل الاغتيال. خاصة أن الإدارة كانت حريصة منذ اندلاع الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، على تجنب اتساع التصعيد او الانجرار إلى حرب إقليمية أكبر.

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل عدة مرات على التصرف بأقل عدوانية، وتجنب إجراءات معينة ضد حزب الله لتفادي هذا السيناريو.

ورأت الصحيفة إن تأخر إسرائيل في إبلاغ واشنطن كان بسبب حرصها  على تجنب مناقشة  الأمر معها، وبسبب رغبة نتانياهو في تجنب ضغط واشنطن عليه لمنعه من ذلك. 

ويبدو أن قرار اغتيال نصر الله، الذي توقعت إسرائيل أن تعارضه الولايات المتحدة، كان سبباً إضافياً في غضب أوستن من غالانت، الذي كان يثق فيه أكثر من غيره من أعضاء حكومة نتانياهو. 

مقالات مشابهة

  • إيران: مارسنا حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة
  • محلل سياسي: حزب الله ليس لديه خيارات سوى دخول الحرب البرية
  • غالانت ناقش التهديد الإيراني الوشيك مع نظيره الأميركي
  • أوستن يهاتف غالانت ويتوعد إيران بعواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل
  • غالانت : المرحلة التالية في الحرب ستبدأ قريبًا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست الخطوة الأخيرة
  • غالانت يلمح إلى اجتياح لبنان وطهران لن ترسل مقاتلين إلى لمواجهة إسرائيل
  • استشهاد أربعة فلسطينيين بقصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • جدعون ساعر ينضم لمجلس الحرب الإسرائيلي تحت مسمى وزير بلا حقيبة
  • تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله