باريس- (أ ف ب) – أكدت فرنسا الثلاثاء تمسكها بـ “المبادئ الديموقراطية”، معربة عن قلقها إزاء تبني البرلمان الإسرائيلي البند الرئيسي الأول في خطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل والتي تسببت في واحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ الدولة العبرية. وذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية أن “فرنسا ملتزمة جداً بالمبادئ الديموقراطية التي شكلت أساس صداقتنا مع إسرائيل”.

واضافت الوزارة أن “فرنسا الصديقة لإسرائيل تدعو السلطات الإسرائيلية إلى معالجة أي قضية جوهرية تتعلق بمؤسسات الدول الديموقراطية بروح توافقية. واعتماد الكنيست لقانون يحد من صلاحيات المحكمة العليا، رغم الاحتجاجات القوية التي يتم التعبير عنها، يبعده عن ذلك”. أقر المشرعون الإسرائيليون الاثنين بندا رئيسيا في خطة الاصلاح القضائي المثيرة للجدل، يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات حكومية، مما تسبب في تفاقم الأزمة التي أثارتها خطة الإصلاح القضائي منذ أن اقترحها في مطلع كانون الثاني/يناير الائتلاف الحكومي الذي شكله بنيامين نتانياهو مع اليمين المتطرف والأحزاب الدينية المتشددة. وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص من المحتجين ضد هذا التعديل وتم إطلاق دعوات للإضراب العام بعد التصويت. الاثنين، وصفت واشنطن الموافقة على الإجراء بغالبية ضئيلة بأنها أمر “مؤسف”، وأكدت برلين أن “القضاء المستقل” هو أمر مهم لأي ديموقراطية.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

مختص في التاريخ يرد على تصريحات الخميس حول وهمية شخصية جابر بن حيان

خاص

رد الدكتور سعد بن عثمان أستاذ التاريخ في جامعة الملك خالد، على الداعية الكويتي، عثمان الخميس، بعد تصريحه المثير للجدل حول وهمية شخصية جابر بن حيان‬⁩.

وقال “عثمان” خلال تصريحات للعربية “جابر بن حيان هو أحد الرموز العربية الإسلامية نسبًا وعلمًا، فهو من الأزد من اليمن هاجر والده إلى بلاد العراق، واستقر في الكوفة، وهو عالم من العلماء المشهورين الذين اشتهروا في العالم الإسلامي وكان رمزًا، ولا يمكن أن يبتعد عن الحقيقة أو أن يكون مسار للجدل، إذا كان هناك من يدعى هذا الادعاء عليه أن يثبت بالدليل”.

وأضاف قائلاً” هناك أهواء عند بعض الفئات التي تريد أن تخلط السياسة مع الدين مع العلم وهذا لا يجوز، وبعض الإخوان يردون أن يطمسوا شخصية جابر بن حيان لأنه تتلمذ على يد جعفر الصادق”.

واختتم قائلا” في العصر الأول والثاني والثالث وحتى الرابع والخامس والسادس العلماء كانوا موسوعيين يتحدثوا في التاريخ والفقه والأصول والطب ونستطيع ضرب العديد من الأمثلة”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/F-_RWUR5-2UeEOIm.mp4

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: الحكم القضائي بحصانة ترامب سابقة خطيرة
  • العرافة المثيرة للجدل ليلى عبد اللطيف تتوقع مقتل نجم عربي شهير واعتقال آخر
  • مختص في التاريخ يرد على تصريحات الخميس حول وهمية شخصية جابر بن حيان
  • نشاط للرياح المثيرة للأتربة والغبار.. حالة الطقس في السعودية اليوم
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تحكي الجزء الثاني من قصتها مع صديقتها “السايطة” بالإمارات وحبيبها الذي اتهمها بالتحرش به والاستعراض أمامه بأزياء مثيرة للجدل
  • مواجهات الجنوب: سباق بين السياسة والميدان
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • الوقف السني يرفض التصريحات الشائنة بحق قمة الهرم القضائي
  • درس آخر من الشقيقة كينيا.. يالروعة دولة المؤسسات والديموقراطية
  • فاروق فاضل “سفاح تعز” يضرب من جديد: جريمة قتل بشعة تهز المدينة