تعرف على صفة وعدد ركعات صلاة التراويح والعشاء.. عالم أزهري يوضح الاختلاف
تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT
عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء من الأمور التي تشغل بال المسلمين خاصة أثناء شهر رمضان، وذلك لما قد يحدث من لغط في عدد ركعاتها وكيفية أدائها، إذ أنّ هناك طريقتها صحيحة ومتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، في أداء صلاتي العشاء والتراويح.
عدد ركعات صلاة التراويح والعشاءوحول عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء، قال الدكتور عبدالهادي زارع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر في حديثه لـ«الوطن» إنّ عدد ركعات صلاة العشاء 4 ركعات يجهر المُصلّي بالقراءة في أوّل ركعتَين منها، ويُسِرّ في الثالثة والرابعة، وفيها جلستان للتشهُّد، الأولى بعد الركعة الثانية، والأخرى بعد الركعة الرابعة.
وفيما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح فقال «زارع» إنّه وفقاً للحديث النبوي الشريف كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُصلّي صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة، فعن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: «ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا».
ووفقاً لـ دار الإفتاء المصرية فقال الأئمّة الأربعة بجواز الزيادة على الإحدى عشرة ركعة؛ لأنّ الحديث السابق لا يقتضي الالتزام بهذا العدد، كما أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُطيل في القراءة في صلاة التراويح؛ فرأَوا أنّ هذا قد يَشقّ على المأمومين، فيتركون صلاتها؛ فقالوا بزيادة عدد الركعات مع التخفيف في القراءة.
ولفتت الدار إلى أنّ الفقهاء قد اختلفوا في عدد ركعات صلاة التراويح على قولَين، إذ ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة بعشر تسليمات؛ إذ يُسلّم الإمام كلّ ركعتَين، مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمد المذاهب الفقهية الأربعة، أما الرأي الآخر فإن هناك قول نُقِل عن المالكية خلاف المشهور أنها ستٌّ وثلاثون ركعة، ونُقل في عمل بعض البلاد أنهم يقومون بإحدى وأربعين ركعة، يوترون منها بخمسٍ.
وما اختاره الفقهاء من أن الأصل في صلاة التراويح أن تصلى عشرون ركعة، هو الموافق لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وصحابته رضي الله عنه، وما جرى عليه فعل الخلف والسلف من بعدهم من غير نكير.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً وَالْوِتْرَ» أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"، والطبراني في "معجميه: الأوسط والكبير" بلفظ: «يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً سِوَى الْوِتْرِ»، وعبد بن حميد في "المنتخب من المسند" بلفظ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُصَلِّي فِي رَمَضَانَ عِشْرِينَ رَكْعَةً، وَيُوتِرُ بِثَلَاثٍ».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: العشاء التراويح رمضان ى الله علیه ی ر م ض ان ى الله ع
إقرأ أيضاً:
ما حكم إقامة صلاتي جماعة في وقت واحد بالمسجد؟ «فيديو»
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية ذهبوا إلى كراهة صلاة الجماعة الثانية في مسجد له إمام ومؤذن، بينما ذهب الحنابلة إلى جواز هذه الجماعة الثانية من غير كراهة.
صلاة العشاء مع التراويحوأشار مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «فتاوى الصيام»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الخميس، إلى أنه للخروج من هذا الخلاف، يجوز لمن فاتته صلاة العشاء في جماعة أن يأتي ويصلي مع إمام صلاة التراويح بنية صلاة العشاء، ثم بعد أن يسلم الإمام عليه أن يتم صلاة العشاء.
أما فيما يتعلق بمن فاتته صلاة التراويح بسبب طلوع الفجر، أكد «علام» أن الحنفية ذهبوا في أصح أقوالهم والحنابلة في ظاهر كلامهم إلى أنه لا يجوز قضاء صلاة التراويح، إذ أن هذه الصلاة ليست بأكد من سنة المغرب والعشاء، وسنة المغرب والعشاء لا تقضى، بينما ذهب الشافعية إلى أنه إذا فات النفل المؤقت، فيندب أن يقضي الإنسان هذا النفل.