قال عمر الدقير، القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية ورئيس حزب المؤتمر السوداني، إنَّ الحرب القائمة في السودان جاءت نتيجة تراكمات تاريخية منذ استقلاله 1956.

أخبار متعلقة

الجامعة العربية ترسل 37 طنًا من المساعدات الطبية إلى السودان

9 قتلى ونجاة طفلة في حادث تحطم طائرة بالسودان

السودان.. الحرب تدخل يومها الـ100 واشتداد المواجهات بالخرطوم

وأضاف «الدقير» خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي للمجلس المركزي لـ«قوى الحرية والتغيير السودانية» المنعقد في القاهرة، ونقلته قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم الثلاثاء، أنَّ استضافة مصر لمؤتمرنا يعكس عمق العلاقات «المصرية- السودانية».

وذكر أنَّ السودانيين يسعون إلى تحقيق «حياة كريمة»، والاستفادة من التجربة الحالية التي تمر بها البلاد لتأسيس وطن قوي.

وطالب بضرورة إقامة نظام جديد يحترم التنوع بين السودانيين، ويتصدي لكل قضايا الانتقال إلى وطن ديمقراطي وإنهاء حالة تعدد الجيوش وصولًا إلى جيش قومي واحد يخضع لمؤسسات الحكم المدني الديمقراطي.

وأكد القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية، أنَّ الحكم الفيدرالي والاعتراف بحق الأقاليم أمر مهم ضمن المرحلة الانتقالية، كما أننا منفتحون على كل المجموعات السياسية والذهاب إلى حوار شامل.

وشدد على ضرورة أنَّ يكون لدينا مشروع وطني نهضوي يهدف إلى إحلال السلام وحل النزاعات، فنحن نحتاج إلى العودة لنظام ديمقراطي تجرى فيه انتخابات يشارك فيها كل السودانيين.

وانطلقت في القاهرة، أمس الاثنين، اجتماعات لقيادات قوى الحرية والتغيير، والمجلس المركزى القيادى، التي تستمر على مدى يومين، لمناقشة سُبل إنهاء الحرب ومخاطبة جذور الأزمة، يأتى هذا فيما تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش السودانى والدعم السريع في مدن العاصمة السودانية الخرطوم الثلاث، التي دخلت يومها الأول بعد المئة.

عمر الدقير القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين عمر الدقير زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

تهديدات بإيقاف المسلسل التركي “البراعم الحمراء”.. هل تُواجه الحرية خطرًا؟

متابعة بتجــرد: تلّقى أبطال مسلسل “البراعم الحمراء” تهديدات من مختلف الطوائف في تركيا، إضافة الى مطالبات بإيقاف عرض العمل الذي يتناول قضايا جريئة في الدين والزواج.

في هذا السياق، أعلن رئيس RTÜK (المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون)، في رسالة “أنه مع بداية الموسم الجديد، بدأنا عملية مراقبة صارمة للمسلسلات. وقد أدّى ذلك إلى تسليط الأضواء مرة أخرى على مسلسلَي “البراعم الحمراء” و”شراب التوت” من إنتاج شركة “غولدن فيلم”. وكان قد تمّ فرض عقوبة إيقاف البث على Show TV وNOW  بما يخص هذين المسلسلَين.”.

ثم عاد ونشر رئيس RTÜK في الساعات الماضية رسالة ثانية جاء فيها: “مجلسنا الأعلى يُنفّذ عملية مراقبة دقيقة على المسلسلات في الموسم الجديد. المسلسلات التي تحظى بنسب مشاهدة عالية وتلقى العديد من الشكاوى تثير ردود فعل مجتمعية عندما تنتهك مبادئ البث.”

وتابع “المراقبون على أهبة الاستعداد لمراقبة المسلسلات التي تثير قلق المواطنين وتُتهم بانتهاك الأمن القومي وتثير ردود فعل مجتمعيّة مستمرة دون توقّف.”

وختم بالقول: “يمكن لمواطنينا أن يطمئنوا، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المسلسلات المخالفة بعد التحقيقات المطلوبة على أن نعلن ذلك للرأي العام بكل احترام”.

main 2024-10-03Bitajarod

مقالات مشابهة

  • قصة شاب سوداني يرمم منازل المتضررين من الحرب مجانا
  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام
  • «الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على تعزيز قدرات الدولة لمواجهة التحديات
  • تهديدات بإيقاف المسلسل التركي “البراعم الحمراء”.. هل تُواجه الحرية خطرًا؟
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • بيان للجبهة الديمقراطية يتوعد بمحاصرة «الحرية والتغيير»
  • الساعدي: على كل من ذاق طعم الحرية الوقوف ضد إنشاء المحكمة الدستورية في بنغازي
  • لو سألت الملايين من السودانيين لماذا ومنذ اللحظة الاولى للحرب وقفتم مع الجيش؟
  • إبراهيم عيسى: 200 صاروخ إيراني مموتش إسرائيلي واحد
  • شراكة بين شركة انطلاق وسافانا لدعم رواد الأعمال المهاجرين السودانيين في مصر