يُحافظ أهالي منطقة جازان على أكلاتهم الشعبية التقليدية في موائد الإفطار الرمضانية، كموروث ثقافي توارثته الأجيال، وظل حاضرًا ومتجددًا عامًا بعد عام.
ويُعد "المغش" من أشهر الأطباق الرمضانية في منطقة جازان ، وحظي باختياره من قبل هيئة فنون الطهي كطبق لمنطقة جازان ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، وهو وعاء حجري توضع فيه قطع اللحم والخضروات ويُطهى في الميفا "التنور".


أخبار متعلقة تحت رعاية خادم الحرمين.. غدًا انطلاق مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلاميةمغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 14 تحمل مساعدات للشعب الأوكرانيوأجادت ربات البيوت في إعداد المغش وغيره من الأطباق الرمضانية ومنها الشوربة والخمير والسمك، معتمدات على "الميفا" كوسيلة تقليدية لطهي وجبات الإفطار الرمضانية خاصة، حيث تمنح نكهة مميزة لمختلف الأطباق الشعبية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جيزان المغش جازان موائد رمضان رمضان

إقرأ أيضاً:

خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، أهمية تناول وجبة الإفطار، مشيرة إلى أن الخبز واحد من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يجب تناوله في وجبة الإفطار، محذرة من أن هناك أنواعا صحية وأخرى غير صحية لا يُفضل تناولها صباحا، موضحة أن أفضل أنواع الخبز هو المخبوز بالحبة الكاملة ويحتوي على الشوفان، فضلا عن الخبز المصنوع من القمح مع الذرة في الأرياف.

عادات خاطئة عند تناول الإفطار

وأضافت «شعير»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار، ومنها تناول الفطير بالعسل أو المخبوزات كـ«الكرواسون» أو الكيك والبسكويت، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية عالية، وقد يصل الأمر إلى تعرض الإنسان للاكتئاب أو الإصابة بشراهة في الأكل.

خطورة تناول العيش السن 

وأكدت أن العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها نفعا لصحة الإنسان، التي يجب تناولها في الإفطار والغذاء، منوهة أنه لا يفضل تناول المخبوزات بعد المغرب، محذرة الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من تناول عيش السن «90% من العيش السن الموجود في السوق يحتوي على عسل أسود».

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تسيطر على منطقة تشاسيف يار بالكامل
  • المركز الوطني للأرصاد: هطول أمطار خفيفة وأتربة مثارة على منطقة جازان
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • أمير منطقة جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض تطور مشروعات القطاع الزراعي والمياه بالمنطقة
  • الأرصاد: عوالق ترابية في 3 مناطق بالمملكة حتى صباح الأربعاء
  • طريقة عمل المورتة في المنزل واستخداماتها
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • 200 طفل روسي سيتجهون إلى كوريا الشمالية