قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إنَّ وصف المجتمع أنه جاهلي بإطلاقه، يعني أنه مجتمع كافر، والمجتمع الجاهلي كان وصفا لمجتمع قبل الإسلام.

وأضاف «أبو عاصي»، في حديثه ببرنامج «أبواب القرآن»، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي «الحياة» و«إكسترا نيوز»، أنَّ مجتمع تقام فيه الشعائر، وصلاة الجمعة والأذان، والناس تعبد الله، ثم تطلق الكلمة القرآنية على المجتمع، فتأتي داعش وتفهم أن كلمة «جاهلي» تعني كافر.

تفسير وصف الجاهلي في القرآن

وأشار أستاذ التفسير، إلى أنَّ «الجاهلية موجودة في 4 مواضع في القرآن، منها "أفحكم الجاهلية يبغون"، و"قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى"، والتبرج سلوك، وليس اعتقاد».

وتابع «أبو عاصي»: «وصف المجتمع أنه جاهلي بناء على المعاصي أمر خطير، لأن المعاصي لا تكفر، ربما تفسق، لكن لا تخرج العبد من الإيمان إلا إذا جحد، فمثلًا إذا شرب خمر أو ارتكب فاحشة، لا يخرج عن الدين، إلا إذا استحل المعصية، لأنه كذب الله».

ولفت إلى أن سيد قطب كان لديه كلمة خطيرة جدًا في تفسير "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، قال إن المسلم لو ترك حكمًا واحدًا لله، كفر .

وأردف، أن تلك الآية تتعارض ظاهريًا مع آية أخرى تقول "ولا تقولوا لمن ألقى السلام لست مؤمنا"، لذا بعض المفسرون قالوا إن الذي يترك الحكم بما أنزل الله كافر كفر معصية، وليس كافرا بالله.

وأشار إلى أن المتطرفين استغلوا الآية "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، لتكفير الحكام، وبناء عليه، قتلوا السادات لأنه كافر من وجهة نظرهم، وقتلوا فرج فودة والنائب العام من منطلق أنهم كفار لم يحكموا بما أنزل الله، ومن منطلق تفسيرهم لآية ومن لا يحكم بما أنزل الله.

وأوضح أنه ليس كل من ترك الحكم بما أنزل الله يكفر، قد يترك الحكم ضرورة، مثل أن المجتمع الدولي لا يسمح لك بذلك، والضرورة كما تعتري الأفراد تعتري الأمم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيد قطب

إقرأ أيضاً:

علي جمعة رئيسًا للجنة الشئون الدينية بمجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب بدورالانعقاد الأخير من الفصل التشريعى الثانى بمجلس النواب، عن فوز النائب علي جمعة بمقعد رئيس للجنة، كما فاز بمقعدي وكيلي اللجنة كلٌ من منصف نجيب وأسامة العبد، وفاز بمقعد أمين السر النائب محمد أبوهاشم.

وكان قد دعا المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس، "الرئيس - الوكيلين - أمناء السر".

مقالات مشابهة

  • الميهوب: الحكم على “جاب الله” مسيّس وسيؤدي إلى تصعيد
  • لأول مرة.. القضاء البريطاني يحكم بسجن رجل تآمر على ختان فتاة
  • التسامح الطريق نحو مجتمع متماسك
  • رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • إعلام عبري: حدث خطير وغير عادي في الشمال والطائرات تهرع لمكان الاشتباكات
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • علي جمعة رئيسًا للجنة الشئون الدينية بمجلس النواب
  • عاجل - الحكومة: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى