فسّر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اسم «اللطيف» من بين اسماء الله الحسنى، مشددًا على أن الأمور الحسية ليست هي الموجودة في معنى اللطف وهذا هو الفرق بين الفلسفة الإلهية والفلسفة المادية الحسية.

طغيان المذهب الحسي 

وأعرب خلال برنامج «الإمام الطيب»، المُذاع عبر شاشة «الناس»، مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عن أسفه الشديد لطغيان المذهب الحسي أو الفلسفة التجريبية العلمية التي تتعامل مع المادة.

الفلسفة التجريبية أصبحت تحكم تفكير العلماء 

وشدد على أن المذهب الحسي والفلسفة التجريبية التي تتعامل مع المادة أصبحت تحكم تفكير العلماء والأدباء وإنتاجهم، مضيفا: «بعضهم بيقول.. ما في ذهني وليس في حسي كذب»، وهي مقولة يبررون بها اتجاههم الذي انحرف عن الله تعالى.

وأوضح أن «اللطف» له تعلقان، أولهما تعلقًا أزليًا وده بالشيء وكونه ثمرة علم فيكون هناك علم به لطف ولطف يتعلق بعبد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الطيب الدكتور أحمد الطيب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الطيب شيخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

خلافات الجيران تحول “نصف شجرة” لمقصد سياحي في بريطانيا

أصبحت “نصف” شجرة، والتي قطعها زوجان متقاعدان غاضبان إلى نصفين في نزاع حدودى مرير مع جيرانهما، إلى مصدر جذب سياحي غير متوقع، حتى إنها حصلت على تقييمات على جوجل.

وقام إيرين وجراهام لي بتقطيع نصف أغصان شجرة التنوب، التي يبلغ ارتفاعها 16 قدمًا، والتى كانت تقف خارج منزليهما لمدة 25 عامًا، وجاء هذا الإجراء الصارم بعد نزاع استمر لمدة عام بين إيرين وجراهان لي وجيرانهما من عائلة ميسترىن وكلاهما في السبعينيات من العمر، في ضاحية ووترثورب في بريطانيا، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

وقال الزوجان إنهما شعرا بالغضب لأن الطيور كانت تعشش في الشجرة، وألحقت أضرارًا بممرهم وملأته فضلات الطيور، وهو ما دفعهما لقص أغصان الشجرة منذ حوالي 3 سنوات، وبعد مرور ثلاث سنوات، يقول السكان المحليون إن السكان المحليين ما زالوا يزورون الطريق المسدود الهادئ، حيث تباع المنازل بحوالي 220 ألف جنيه إسترليني، لإلقاء نظرة فاحصة على الشجرة، التي لا تزال مقطوعة إلى نصفين بسبب خلافات الجيران.

اقرأ أيضاًالمنوعاترحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة

وتم تصنيفها كمنطقة جذب سياحي على خرائط جوجل وترك الزائرون تعليقاتهم عليها، وقال أحدهم تعليقا عليها: “شجرة مثيرة للاهتمام تم قطعها إلى النصف بسبب نزاع بين الجيران”. وقال آخر، “لا يستحق الأمر القيادة لمسافة طويلة، ولكن إذا كنت قريبًا منه، فهو يستحق الزيارة”.

الجيران قالوا إن العائلتين لم يصلحا علاقتهما منذ أن أثار الخلاف عناوين الأخبار العالمية، وقالت إحدى النساء، التى لم ترغب فى الكشف عن اسمها: ” اعتقد أن الأمر مضحك، أصبحت الشجرة الآن بمثابة معلم، تحصل على انتباه جميع المشاة”، وتابعت :”حتى عندما يتم عرض المنازل للبيع، فقد استخدموها كأداة توجيه وقالوا “إنها قريبة من نصف الشجرة، لقد أصبحت مشهورة، لذا ربما يحتفظون به على هذا النحو الآن”.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يلتقي مسلمي تايلاند في بانكوك "صور"
  • خلافات الجيران تحول “نصف شجرة” لمقصد سياحي في بريطانيا
  • هيباتيا
  • بيتكوفيتش: “الكرة الإفريقية تطورت وكل المنتخبات أصبحت متكافئة”
  • جودة مياه نهر السين أصبحت صالحة للسباحة
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • استئنافية فاس تحكم لصالح وزارة العدل في مواجهة شركة بناء في قضية تزوير محررات بنكية
  • محكمة إيرانية تحكم بالاعدام على ناشطة كوردية
  • المجلس الأعلى للدولة يرفض بيانات الهيئة العامة للأوقاف عن المذهب الإباضي
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها