الوطن:
2024-09-30@17:46:19 GMT

أحمد الطاهري: طه حسين كان يشك في قيمة الشعر الجاهلي

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

أحمد الطاهري: طه حسين كان يشك في قيمة الشعر الجاهلي

أكد الإعلامي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن عميد الأدب العربي الكاتب طه حسين في كتابه «في الشعر الجاهلي»، الصادر عام 1926 كان يشك في قيمة الشعر الجاهلي، مشددًا على أنه بلغ يقينًا بأن الكثرة المطلقة مما نسميه بالأدب الجاهلي لا يمت للجاهلية في شيء، ولكنها منحولة بعد ظهور الإسلام.

طه حسين دعا إلى عدم الاعتماد على الشعر الجاهلي

وأضاف، خلال تقديمه برنامج «كلام محترم»، المُذاع على إذاعة «الراديو 9090»، أن طه حسين أكد بأن ما جاء في الأدب الجاهلي يمثل حياة الناس في الإسلام وتمثل ميولهم ورغباتهم أكثر من الجاهلية، مؤكدًا أن طه حسين دعا بوضوح في كتابه «في الشعر الجاهلي» إلى عدم الاعتماد على هذا الشعر في رسم الصورة الأدبية لهذا العصر، لأنها ستكون صورة مغلوطة وزائفة تمامًا.

انتحال الشعر الجاهلي

وأشار إلى أن طه حسين أكد أن هذا يعني أن الشعر الذي نقرؤه للأسماء الكبيرة من الشعراء كـ «امرئ القيس» أو «زهير بن أبي سلمى» أو «النابغة الذبياني» أو «عبيد بن الأبرص» أو «لبيد بن ربيعة» أو «عمرو ابن كلثوم» أو «عنترة ابن شداد» أو غيرهم من الأسماء الكبيرة لا يخصهم ولم يكتبوه، ولكن كتبه رواه آخرون ومفسرون ومتكلمون عرب، مشددًا على أن هذا كلام طه حسين عميد الأدب العربي في كتابه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الطاهري الكاتب الصحفي أحمد الطاهري طه حسين الإسلام الأدب الجاهلي الشعر الجاهلی طه حسین

إقرأ أيضاً:

أبرز الأطعمة الفعّالة لتعزيز صحة البشرة والشعر

تُعتبر البشرة والشعر من أهم مظاهر الجمال والصحة، حيث تعكس العناية الشخصية والنظام الغذائي المتوازن. لذا، فإن اختيار الأطعمة المناسبة يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في صحة بشرتك وشعرك، وفيما يلي نقدم لك طريقة عمل الأطعمة التي تعزز صحة البشرة والشعر، مع تسليط الضوء على فوائدها وتأثيراتها الإيجابية.

 

الأطعمة التي تعزز صحة البشرة والشعر

1. الأفوكادو

   - يُعتبر الأفوكادو غنيًا بالدهون الصحية، وخاصة الأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تساعد على ترطيب البشرة وتقليل الالتهابات. كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يعزز مرونة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

 

2. المكسرات

   - المكسرات مثل اللوز والجوز غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات مثل فيتامين E، التي تدعم صحة البشرة وتساعد في حماية الجلد من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

 

3. الأسماك الدهنية

   - مثل السلمون والتونة، تحتوي على أحماض أوميغا-3 التي تعزز ترطيب البشرة وتقلل من الالتهابات. كما تساهم هذه الأسماك في تعزيز صحة فروة الرأس وتحسين نمو الشعر.

 

4. التوت

   - غني بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما أن التوت يعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة.

 

5. الخضروات الورقية

   - مثل السبانخ والكرنب، تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة والشعر، بما في ذلك فيتامين A والحديد، مما يعزز الدورة الدموية ويساعد في تغذية الشعر.

 

6. الحمضيات

   - مثل البرتقال والليمون، تعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، الذي يُعزز إنتاج الكولاجين ويحسن مظهر البشرة، كما يساهم في حماية الشعر من التلف.

 

7. البطاطا الحلوة

   - غنية بفيتامين A، الذي يعزز تجديد خلايا الجلد، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ويعمل على تحسين صحة الشعر.

 

8. البقوليات

   - مثل العدس والفاصولياء، تحتوي على البروتينات والمعادن التي تُعتبر ضرورية لنمو الشعر وصحة البشرة، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

 

تؤثر التغذية بشكل مباشر على صحة البشرة والشعر. من خلال تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية في النظام الغذائي، يمكن تعزيز جمال البشرة والشعر، والحفاظ عليهما في أفضل حالاتهما. لذا، يجب علينا الاهتمام باختيار الأطعمة بعناية لتحقيق فوائد صحية وجمالية مستدامة.

مقالات مشابهة

  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي
  • الصراع الحالي.. والأفكار الكبيرة (البدايات)
  • أبرز الأطعمة الفعّالة لتعزيز صحة البشرة والشعر
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي
  • حسام المندوه: نستحق الفوز بالسوبر الإفريقي رغم الأزمات الكبيرة في الفترة الماضية
  • وزير جيش الاحتلال يمنع التجمعات الكبيرة.. ويتباهى باغتيال نصر الله
  • المليفي يصدر كتابه الأول “صفحات معلم”
  • المستشار “الفصيلي” يدشن ويوقع كتابه: “التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة
  • أول تعليق من إيران على الضربة الإسرائيلية الكبيرة بالضاحية الجنوبية في بيروت
  • أول تعليق من إيران على الضربة الكبيرة في الضاحية الجنوبية