في خضم السباق الرمضاني الذي تقدمه الشاشات والمنصات والمواقع الإلكترونية المختلفة، في موسم يمتاز بالمنافسة لتقديم باقة مميزة للمشاهد، يأتي حرص منصة عين خلال شهر رمضان المبارك لتكون إحدى تلك المنصات وتقدم باقة من البرامج الحصرية لمستخدميها، وأعمالا تنوعت في مضامينها، وتركز معظمها على الطفل العماني.

وأشارت الدكتورة أمل بنت محمد النوفلية المديرة العامة للإعلام الإلكتروني إلى أن المحتوى الحصري لمنصة عين هذا العام استهدف بالدرجة الأولى فئة الأطفال، إيمانا بأهمية وجود محتوى مناسب وقيم للطفل، خلال شهر رمضان المبارك وذلك من خلال ٣ أعمال موجهة للطفل وحصريا في منصة "عين".

وأضافت النوفلية: "رحلات وسام مسلسل كرتوني ثلاثي الأبعاد مكون من ٨ حلقات.. يُعد أول رسوم متحركة توظف الأساطير العمانية لصناعة قصص شائقة، ولترسيخ الهوية والثقافة العمانية".

مسابقات بطابع محلي

وقالت المديرة العامة: "اعتاد الجمهور في شهر رمضان على البرامج ذات الطابع الجماهيري العفوي ومسابقات خفيفة لذلك حرصنا في منصة عين أن نقدم برنامج (أقولك) مع المذيع محمد الفارسي، والذي يتجول من خلاله لعدد من الولايات ويطرح ألغازا وتساؤلات على الجمهور".

برنامج أقولك هو برنامج مسابقات ذو طابع عفوي وشبابي، يلتقي فيه محمد الفارسي مع الناس في عدد من الأماكن العامة، في مختلف المناسبات والفعاليات، ويطرح عليهم أسـئلة منوعة تشمل الأمثال والألغاز الشعبية، أو المعلومات العامة عن سلطنة عمان، ويـقدم لهم الجوائز.

يقترب البرنامج من مختلف فئات المجتمع وخصوصا الشباب والأطفال، ويربطهم بالموروث والثقافة المحلية، وتبلغ عدد حلقات البرنامج 15 حلقة.

محتوى مخصص للطفل

وتركز منصة عين على الطفل من خلال محتوى مميز يتناسب مع الناشئة، فكان الحظ الأوفر من أعمالها هذا العام موجهة للطفل، والاعتناء بالمحتوى الذي يسهم في تثقيف وتسلية الطفل بصورة هادفة، حيث أنتجت المنصة 3 أعمال موجهة للطفل، يتضمن دعما لصناع المحتوى من الأطفال، إلى جانب عمل كرتوني بموضوعات شائقة.

ولعلّ أبرز الأعمال الموجهة للطفل هو "فرقة 2040"، حيث يعد أول برنامج موجه للطفل مختص بالتربية الإعلامية، ويأتي ذلك من حرص المنصة بتسخير الجانب الإلكتروني في تربية الطفل، وإيمانا منها على أن الأجهزة والألعاب الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي أصبحت أمرا واقعا ينبغي التعامل معه، وتخصيص برنامج يركز على جعل الطفل قادرا على التعامل مع الواقع الجديد، ويقدم البرنامج المعلومات في جو تفاعلي بعيدا عن التلقين المباشر، بحيث يكون من الطفل للطفل ليكون أكثر قدرة على التأثير وإيصال المعلومة.

وتتناول حلقات البرنامج مواضيع متنوعة كتوعية الطفل بطرق التعامل مع الأخبار والمعلومات غير الموثوقة، وكيفية التعامل مع بعض السلوكيات مثل الابتزاز والمحتوى غير المناسب والأفكار الضارة، وأهمية حماية الخصوصية بجانب تعزيز المهارات الإيجابية مثل التعلم وإنتاج الفيديو وتحريره.

ويقدم البرنامج مجموعة من الأطفال الموهوبين، بحرص من وزارة الإعلام على دعمهم وتمكينهم، ويتضمن البرنامج 4 فقرات في الحلقة، كل فقرة لها طابعها الخاص: كفقرة المحقق فيصل الذي يحقق في عدد من المواضيع، لغرس ملكة الحس النقدي عند النشء، وفقرة تقترح مجموعة من التطبيقات والبرامج المسلية والمفيدة في الوقت ذاته، وفقرة سارة وآمن حيث تتحاور فيها طفلة مع روبوتها الصغير حول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالمواقف والأفكار المرتبطة بالتربية الإعلامية، وأخيرا فقرة الأسئلة التفاعلية مع الجمهور.

وأوضحت الدكتورة أمل النوفلية أن هذا العمل يأتي تحقيقا لأهداف منصة عين في دعم الأطفال الموهوبين من جهة، ومن جهة أخرى لتقديم رسائل إعلامية حول الاستخدام الآمن للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وكيفية حفظ الخصوصية والتصدي للممارسات الرقمية مثل الابتزاز والتنمر الإلكتروني..

وأكدت أن البرنامج يجسد تجربة فريدة للأطفال أن يصبحوا هم الإعلاميين الذي يقدمون الوسائل التوعوية للأطفال بقالب فكاهي.

مسلسل كرتوني

ومن الأعمال الحصرية للمنصة مسلسل كرتوني عماني للأطفال -رسوم متحركة بتقنية الـ 3D- يتضمن رحلات سياحية في مواقع مختلفة من ولايات سلطنة عمان مع القصص الخيالية المرتبطة بالولاية، حيث يقوم وسام وأسرته بجولة سياحية في مختلف محافظات سلطنة عمان، وفيها يلتقوا بشخصيات وكائنات خيالية مستوحاة من الأساطير والحكايات العمانية المرتبطة بالأماكن، ليخوضوا مغامرات فيها الإثارة والتشويق والإثارة والغموض. ويهدف البرنامج إلى تعريف الأطفال بهذه المواقع وجمالياتها وما تزخر به من المقومات التاريخية والحضارية والسياحية لسلطنة عمان، وكذلك ربطهم بالموروث الثقافي والشعبي العماني، وتشجيع السياحة المحلية. المسلسل من إعداد زينب بنت سعيد الهشامية.

جولات سياحية..

تقوم الطفلة مريم الصبحي -صانعة محتوى وإحدى الناشطات في مواقع التواصل الاجتماعي- بجولات سياحية، وفي كل جولة تجرّب وجبة خفيفة وتشرح طرق تحضيرها، وتتنقل ما بين الأماكن التقليدية والحديثة كالمنتجعات والفنادق، والأفران والمخابز والمقاهي وغيرها، لتجرب وصفات جديدة من مختلف الأذواق.

يهدف البرنامج إلى إبراز مواقع عمانية سياحية وتراثية وربطه بالمأكولات، وكدعم صناع المحتوى من الأطفال من خلال تقديم نماذج إيجابية لصناع المحتوى. البرنامج من إعداد زينب بنت سعيد الهشامية، وإخراج وتصوير سلطان بن سيف الحسني وتصوير ومونتاج مصعب الرواحي.

وحول البرنامج قالت المديرة العامة لمديرية الإعلام الإلكتروني: إن العمل يمثل دعما لصانعة المحتوى مريم الصبحية التي تنشر عبر حسابها في الإنستجرام وصفات وجبات خفيفة للأطفال، كما أن البرنامج خرج من الطابع التقليدي لتقديم وصفات لمأكولات خفيفة، إلى برنامج يتضمن جولات لمواقع سياحية مختلفة، لتعريف الأطفال بعدد من المواقع العمانية الجاذبة.

سلسلة وثائقية

كما حرصت منصة عين على إبراز إحدى منجزات الإنسان العماني منذ أقدم العصور، مجلِّيةً لإبداعه وتطوره الحضاري في علاقته بالفلك وربط هذا الإرث بتطلعات المستقبل، وذلك بأسلوب فني وثائقي يركز على الفضول المعرفي، وإظهار الجمال البصري، وأسلوب تقديم غير تقليدي، وذلك من خلال السلسلة الوثائقية "عين على السماء"، التي استطاعت إماطة اللثام عن دور الفلك في المجتمع العماني منذ القدم، وارتباطها سابقا بالمعتقدات والأديان، ثم ارتباطه بالإنسان العماني، السلسلة من تقديم المذيع قصي منصور.

مسابقة عين الرمضانية

وتقدم المنصة كذلك "مسابقة عين الرمضانية" التي تتمحور حول البرامج والمسلسلات الرمضانية الإذاعية والتلفزيونية وبرامج منصة عين، حيث يُطرح في كل يوم سؤال في حسابات منصة عين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتعلق الأسئلة بمحتوى هذه البرامج والمسلسلات، وتتطلب الإجابة على السؤال متابعة حلقة التي يدور السؤال حولها.. تنوعت الأسئلة حول الأحداث في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، وضيوف البرامج ومواضيع الحلقات وغيرها من التفاصيل، وخصص 1500 ريال عماني للمسابقة بمعدل 50 ريالا عمانيا لكل فائز يوميا، ويتم السحب على الفائز يوميا عن طريق نظام الفرز الإلكتروني، وبعد إعلان الفائز ينشر السؤال التالي للمسابقة. وقد وزعت الأسئلة لتكون 10 أسئلة للبرامج الإذاعية و10 للبرامج التلفزيونية و10 لبرامج منصة عين.

وأوضحت المديرة العامة للإعلام الإلكتروني أن منصة عين حريصة على تحقيق التفاعل مع جمهورها في الحسابات الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لذلك تقدم هذا العام مسابقة بمبلغ ١٥٠٠ ريال عماني تتضمن أسئلة بسيطة للمتلقي، في حساب منصة عين في منصة إكس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی المدیرة العامة التعامل مع مجموعة من منصة عین عین على من خلال

إقرأ أيضاً:

البرامج النووية بين التهديد والحماية

بقلم : محسن عصفور الشمري ..

البرامج النووية مكلفة ماديا وتحتاج إلى تقنيات خاصة والى كوادر متخصصة ومدربة وبأعداد كبيرة وبنفس الوقت تحتاج إلى عقليات ادارية متميزة ومرنة وتتمتع بقوة قرار لان ادارة البرامج النووية تتحرك ضمن مدى خطأ قريب جدا من الصفر والا تتكرر كارثة مفاعل تشرنوبل في أوكرانيا(26نيسان1986)
او تسبب الاخطاء الإدارية بتلوث إشعاعي تستمر اثاره السلبية لعشرات ومئات السنين ويفتك بالبشر والحيوانات والمزروعات.

يضاف إلى ذلك فان البرامج النووية تدخل ضمن الامن القومي لاي دولة كون المعلومة التي تتكون من سطر واحد فقط تكلف الدولة صاحبة البرنامج مليارات الدولارات وجهود وخبرات كبيرة جدا طوال فترة زمنية طويلة.

البرنامج النووي الانشطاري،يتكون من:
١-مناجم تكون نسبة اليوانيوم238غير النشط واليوانيوم235 النشط ونسبها تكون ذات جدوى لمراحل انتاج الوقود،حيث لا توجد دولة في العالم خالية من هذه المعادن لكن الفارق بين دولة واخرى يرتبط بالنسبة المئوية والامكانيات وتوجه الدولة.

٢-مواقع استخلاص الوقود النشط والوقود غير النشط وتتوافر تقنيات كثيرة لفرز اليورانيوم النشط وغير النشط عن التربة الذي يكون غرامات قليلة او اجزاء من الغرام من كل طن تربة.

٣-مواقع تنشيط اليورانيوم238وتحويلة إلى بلوتونيوم239.

٤-مواقع اختبارات الكتلة الحرجة،فنجاح اي دولة بإنتاج كتلة حرجة(انشطار او اندماج متسلسل) يعد انجازا استراتيجيا يصعب تقدير ابعاده وثمنه.

٥-المفاعلات النووية ان كانت بحثية او إنتاجية للطاقة.

هذه الخطوات لا تقبل ان تتقدم فقرة على اخرى او تتاخر حتى يتم الحصول على ثمرة البرنامج.

الفقرة الرابعة تمثل مفترق الطرق ما بين البرنامج السلمي والبرنامج العسكري وتحتاج اختبار قد يكون تحت الارض او عمق البحار والمحيطات ،فاما ان يتم توجيه الكتلة الحرجة إلى مفاعل سلمي او رأس حربي.

من ناحية التهديد بانهاء البرنامج النووي لدولة ما فان الامر مرهون بحجم البرنامج والدولة صاحبة التهديد.

فاذا كان البرنامج متناثر وكبير فان الدولة صاحبة التهديد بامكانها انهاء البرنامج على مراحل او دفعة واحدة إذا كانت تملك امكانيات انهاء البرنامج بدفعة واحدة.

فاذا كان تنفيذ التهديد من الفقرات عكسيا(5>4>3>2>1)
فان كل فقرة لها حجمها المختلف عن الفقرة الأخرى من حيث الخبرة والجهد والتقنيات والاموال والوقت.

إذا كان الخيار بانهاء البرنامج النووي على مراحل فيجب يبدا بضربه من المراحل الأخيرة وفق الفقرات الواردة انفا.

استحالة اخفاء مواقع البرامج النووية
عن الرصد والمتابعة لان نتائج العمل بالوقود النووي باي مرحلة من مراحلة تظهر في الاجواء المحيطة بالموقع وعلى الاشخاص وعلى الملابس ووو على شكل اشعاعات طاقوية او جسميات مشعة.

منظمة الطاقة الذرية الدولية تعتبر صاحبة الاختصاص في مراقبة ومتابعة وتقييم البرامج النووية للدول وتحدد المنظمة الدولية نوع البرنامج ان كان سلميا او بحثيا او عسكريا.

الدولة التي لا تملك برنامج نووي بحثي وسلمي تبقى دولة قاصرة في مجال التعليم واقتصادها ريعي وتعيش في التيه فاقدة للبوصلة وتستورد الاكل الملابس والأسمدة والأجهزة والسيارات.

لذلك فان مهما كانت كلفة البرامج النووية البحثية والسلميّة فان مردودها الاستراتيجي ايجابي جدا على كافة المستويات وفي كل المجالات التعليمية والصحية والاقتصادية والامنية.

محسن الشمري

مقالات مشابهة

  • "الفراشات القارئات والعروسة المعلقة".. بمكتبة مصر الجديدة للطفل
  • سماح أبو بكر: الكاتب الناضج هو من يكتب للطفل.. وأصدرت عدة كتب للأطفال
  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • «السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • سحر السنباطي تشارك في مؤتمر إطلاق المراجعة الاستراتيجية للجنة المساعي الحميدة
  • البرامج النووية بين التهديد والحماية
  • "فلاورد" تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" بالسعودية
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد