بوابة الوفد:
2024-09-29@06:55:28 GMT

علي جمعة: التاتو مباح فى هذه الحالة فقط

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

أجاب الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء على سؤال موجه له من امرأة ببرنامج “نور الدين” المذاع عبر فضائية “القناة الأولى”، مفاده : "حكم الدين في عمل المرأة للوشم والتاتو والميكروبيلدنج؟".

أحمد الفيشاوي: التاتو من أيام القدماء المصريين ومقتنع بيه لأني فرعوني (فيديو) علي جمعة يجيب على سؤال بشأن سبب فرض الحجاب على النساء فقط

وقال جمعة إن :"هو القضية أن الدم بإجماع الناس المسلمين نجس.

. النجاسة دي فبيحصل إيه في التاتو إن التاتو بيعمل فجوة أو ثقب بتصل إلى الدم، فالدم بيملأ هذه الفجوة ويضع فى هذا الدم النجس لون بمادة اسمها التوتيا، وفى منها ألوان كثيرة الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر وهكذا.. التاتو الصيني كان لونه أحمر.. وبعد كده يرسم فى هذه الثقوب، زى ما رسم وبالتالى التاتو نجس البشرة بتاعتي لأنه فيه الدم النجس وملوش لازمة وهو عجيب الشكل.. ولما يتشال بيتشال بمياه النار".

وتابع: "بيقولوا اخترعوا حاجة متطلعش دم، ويضع فيها التوتيا.. إذا مكنش فيها دم مباحة.. ولو فيها دم يبقى ممنوعة.. والمنع ليس لذاتها.. يبقى نخلينا فى الورع وبلاش يختلط الحلال بالحرام، فهذا ليس حاجة لنا فيها.. والمكياج مباح لأنه تجميل وليس تغييرًا فى خلق الله، وعلى ظاهر البشرة، وليس فى طبقات الجلد ولا يصل إلى الدم، وكذلك الرجال والنساء يضعون الكحل، وهذا نوع من التجميل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علي جمعة الدكتور علي جمعة نور الدين التاتو حكم الدين

إقرأ أيضاً:

علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة

قال الشيخ علي جمعة، عضوهيئة كبار العلماء بالأزهرالشريف إن يوم الجمعة هو أهم أيام الأسبوع، حيث يتسابق المسلمون إلى الطاعات والعبادات، ومنها الدعاء للمتوفى، فقد وردت أحاديث نبوية تشير إلى فضل هذا اليوم ووجود ساعة فيه يستجاب فيها الدعاء، ومن أجمل ما يمكن للمسلم فعله في هذه الساعة هو التوجه إلى الله بالدعاء لمن فارقوا الحياة، طلبًا للرحمة والمغفرة لهم.

دعاء يوم الجمعة للمتوفى

وأضاف الشيخ علي جمعة، عبر قناة سي بي سي، في فيديو مسجل أنه من المستحب أن يتذكر المسلم أقاربه وأحبابه الذين رحلوا عن الدنيا في هذا اليوم الفضيل بالدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يُمكن ترديدها للمتوفي يوم الجمعة، ومنها:

اللهم ارحم ميتنا واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار

- اللهم اجعل قبره نورا لا ينقطع

- اللهم في يوم الجمعة هذا، اغفر لموتانا وارحمهم، وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم افتح لهم أبواب رحمتك في هذا اليوم المبارك

- اللهم إنا نسألك في هذا اليوم العظيم أن ترحم أرواحهم، وأن تجعلهم في الفردوس الأعلى من الجنة، برفقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

أهمية الدعاء للمتوفى يوم الجمعة

وأكد الشيخ علي جمعة، أن يوم الجمعة هو يومٌ مميز في حياة المسلم، يُستحب فيه الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء، والدعاء للمتوفى فيه يُعدّ من أفضل الأعمال، إذ يستجيب الله فيه الدعاء في ساعة مباركة لا يُرد فيها طلب، وقد بيّن العلماء أن الدعاء يصل إلى الميت ويخفف عنه في قبره، ويعدّ الدعاء للمتوفين صدقة جارية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

 

 

مقالات مشابهة

  • أصالة تعلق على أحداث لبنان: "الله يحفظ شعبه ويطلعه من هالوجع"
  • برلمانية: العقارات الآيلة للسقوط في حاجة إلى إجراءات استباقية لحماية قاطنيها
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • تفاصيل الحالة الجوية المرتقبة في طقس السلطنة.. عاجل
  • فنان شهير يكشف سراً عن عمرو دياب
  • النائب علاء عابد يكتب: «حل الدولتين» يبقى الحل الوحيد
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • حلا شيحة: «في حاجة اسمها خصوصية نبعت إيميل قبل ما نتصل على الناس»
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة
  • وزير التعليم: إذا كان هدفنا إعداد أحسن دكتور ومهندس ولا ينتمي لمصر «يبقى ما عملناش حاجة»