استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي ادعت أنه أطلق النار على الحي اليهودي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، في حين تواصلت المداهمات والاعتقالات في مناطق أخرى بالضفة.

وأفاد مراسل الجزيرة بوقوع اشتباك مسلح بين مقاوم فلسطيني ومجموعة من جنود الاحتلال في منطقة الكرنتينا وسط الخليل.

وقال الجيش الإسرائيلي -على منصة إكس- إن "مخربا" أطلق النار قبل وقت قصير على الحي اليهودي في الخليل، ولم تقع إصابات ولم تحدث أضرار.

وأضاف أن الجنود تمكنوا من القضاء عليه، وأنهم يواصلون تمشيط المنطقة.

من جانب آخر، أوضحت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن المقاوم الفلسطيني أطلق النار ببندقية كلاشينكوف من المقبرة الإسلامية تجاه الحي اليهودي بالخليل.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية أن قوات الأمن تمكنت من القضاء عليه وإصابة واعتقال آخر، دون وقوع إصابات في صفوف الإسرائيليين.

وقال شهود عيان إن جيش الاحتلال انتشر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، وفي المقبرة الإسلامية التي يعتقد أن المسلح أطلق النار منها تجاه بؤرة استيطانية.

وتداول صحفيون وناشطون على منصات التواصل مقاطع فيديو لمسلح، يُعتقد أنه في العقد الخامس من عمره، يطلق النار من داخل المقبرة قبل مقتله، وأخرى لتعزيزات الجيش الإسرائيلي وتوقيف عدد من الفلسطينيين وإخضاعهم للتفتيش.

مداهمات واعتقالات

وفي الخليل أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بني نعيم شرقي المدينة، وسيّرت دورياتها في البلدة، ودهمت منزلا لمواطن كانت قد اعتقلت نجله على مفترق بيت عينون شمال شرق الخليل مساء أمس. كما دهمت منازل أخرى وفتشتها.

وواصلت القوات الإسرائيلية اقتحاماتها في مدن وبلدات الضفة أيضا، حيث دهمت مباني في نابلس، واعتقلت عاملين من قطاع غزة. كما اقتحمت مدينة قلقيلية شمالي الضفة من عدة محاور وسيّرت دورياتها في أحياء متفرقة منها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قريتي قراوة بني زيد وكفر عين شمال غربي رام الله في الضفة المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن قوات الاحتلال اقتحمت القريتين وانتشرت في الأزقة والشوارع، مشيرة إلى أنه لم يبلّغ عن وقوع اشتباكات، أو تعرض أي من سكان القريتين للاعتقال.

من جانب آخر، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 20 شخصا على الأقل، في مناطق متفرقة بالضفة أمس، بينهم أسرى سابقون. وهو ما يرفعُ عدد الأسرى منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 7605 معتقلين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات قوات الاحتلال أطلق النار

إقرأ أيضاً:

إصابة فلسطيني وقنص مستوطن وحملة اعتقالات واسعة بالضفة

أصيب شاب برصاص الاحتلال فيما تم قنص مستوطنة جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، ووقعت اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال عند اقتحامها لمدينة نابلس، في شأن ذي صلة كشفت القناة الـ12 الإسرائيلية أن عدد المعتقلين في سجنون الاحتلال أعلى من الأرقام المعلنه.

فقد أصيب شاب فلسطيني بالرصاص إثر مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام الأخير مدينة نابلس.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع "إصابة بالرصاص الحي في القدم لشاب خلال مواجهات في شارع القدس في مدينة نابلس".

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مقاومين أطلقوا النار تجاه قوات الاحتلال بعد اقتحام شارع القدس في المدينة. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية أوصرين جنوب نابلس.

تزامنت تلك الاقتحامات مع اغلاق قوات الاحتلال كافة الحواجز المحيطة بمدينة نابلس، بالتزامن مع اقتحام شارع القدس ومحيط مخيم بلاطة.

قنص مستوطن

وجاءت تلك الاقتحامات في أعقاب إطلاق نار استهدف محيط مستوطنة هار براخا الإسرائيلية جنوب المدينة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن مستوطنا أصيب بعد إطلاق النار على مستوطنة هار براخا، فيما ذكرت صحيفة إسرائيل اليوم أن المستوطن أصيب برصاص قناص من مسافة بعيدة.

وشهد شمال الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة العديد من عمليات إطلاق النار واشتباكات مع الجيش الإسرائيلي، تزامنا مع موجة تصعيد في مدن وبلدات الضفة.

ففي 20 من يونيو/ حزيران الماضي قتل مستوطن في قلقيلية بعد مهاجمته من قبل شبان فلسطينيين. وبعدها بيومين قتل مستوطن آخر في قلقيلية أيضا بعملية اطلاق نار.

وقبل نهاية الشهر الماضي هاجم شبان مستوطن في مخيم قلنديا بالقدس المحتلة وأضرموا بسيارته النار.

وفي سياق متصل ذكرت مصادر فلسطينية أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية قامت بتفجير عبوات ناسفة بعد أن عثرت عليها في حي الجسر بمدينة طوباس، وتعود العبوات لمقاومين.

كما اقتحمت الأجهزة الأمنية للسلطة منزل المطارد عمر بشارات في بلدة طمون جنوب طوباس.

في ظروف قاهرة وغير إنسانية.. #صورة متداولة لأسرى من #غزة في معتقل "سدي تيمان" الإسرائيلي تظهر وضعهم داخل أقفاص وإرغامهم على وضعية جلوس ثابتة معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي pic.twitter.com/s6WivBcHKQ

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 2, 2024

اعتقالات وهدم منشآت

كشفت القناة الـ 12 الإسرائيلية عن رسالة من رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار، تفيد بأن الاحتلال يحتجز 21000 أسير فلسطيني.

وهو رقم أعلى بكثير من العدد الرسمي الإسرائيلي المعلن والذي كان بحلول 31 مارس/آذار 8600.

في سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال 22 فلسطينيا على الأقل بينهم أسرى مفرج عنهم وطفل منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم.

وأفاد بيان لهيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير أن "عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقيتها على محافظات رام الله، جنين، الخليل، نابلس، طوباس، والقدس، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين".

وذكر البيان أن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت نحو 9490".

في شأن ذي صلة قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن إسرائيل هدمت 318 منشأة بالضفة الغربية المحتلة خلال النصف الأول من عام 2024، ووزعت إخطارات لهدم 359 منشأة أخرى، كما اقتلعت نحو 10 آلاف شجرة.

وعادة تطال عمليات الهدم منازل ومنشآت زراعية أو صناعية، وقد يتم هدم عدة منشآت في عملية واحدة، بذريعة "عدم الحصول على تراخيص من السلطات الإسرائيلية".

وتمنع السلطات الإسرائيلية البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة ج دون تراخيص، والتي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها، حسبما يقول الفلسطينيون.

وبالتزامن مع حربه على قطاع غزة، صعد المستوطنون اعتداءاتهم فيما وسع الجيش من عملياته في الضفة، بما فيها القدس الشرقية مخلفا 556 قتيلا و5 آلاف و300 مصابا، ووفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. غارة إسرائيلية تقتل قائد وحدة في حزب الله وتصيب ابنه
  • الاحتلال يعتقل 7 مواطنين جنوب الضفة الغربية اليوم
  • إصابة فلسطيني وقنص مستوطن وحملة اعتقالات واسعة بالضفة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • اقتحامات جديدة للاحتلال بالضفة واشتباكات في بلاطة وطوباس
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على مخيم "نور شمس" شمال الضفة
  • الاحتلال يعتقل عددًا من الشباب الفلسطيني اليوم
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مواطنًا من نابلس صباح اليوم
  • الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتي سلوان وعناتا بالقدس