أثارت السلسلة الرمضانية المغربية "أولاد يزة"، جدلا متسارعا على مختلف منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، خاصة الأساتذة، ممّن اعتبروه مسّا بصورتهم وسمعتهم، وضربا في قيمة الأستاذ الحقيقية، بالقول إنه "يقدم صورة نمطية ومستهلكة لا تعكس الواقع”.

وندّد عدد من الأساتذة، على حساباتهم بمنصات التواصل الاجتماعي، بأن "القنوات الإعلامية العمومية الرسمية تعمل على استهداف مهنة التدريس، من خلال تكريس صورة بعيدة على الواقع، وحاطّة بالكرامة".

 
النقابة الوطنية للتعليم تراسل الهاكا لوقف سيتكوم “ولاد يزة ” دفاعا عن رجل التعليم https://t.co/u91RnvJMKZ — Ali mahmoudi (@Alimahm28823551) March 15, 2024 حملتُ الفنان الغرباوي فوق ظهرها! غضب من الفنانة #سكينة_درابيل بسبب سلسلة #ولاد_يزّة pic.twitter.com/rwXNG2yErd — الأيام - AlAyam24 (@alayame1) March 15, 2024
الغضب الكبير من السلسلة الرمضانية، تصاعد، ممّا دعا عدد من الأصوات المنتمية لعدد من النقابات التعليمية، تعبر عن غضبها، منهم عضو التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، أحمد وفيق، إن "المحاولات اليائسة لضرب صورة الأستاذ عوض أن تعطى له مكانة كبيرة نظرا للدور الرئيسي له في المجتمع المغربي".

كذلك، ترى النقابة الوطنية للتعليم في صورة المعلم في المسلسل "إهانة وتحقيرا" مقصودا يقلل من مكانة رجال التعليم، ما جعلها ترفع شكوى إلى رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لوقف المسلسل.
تسبب مسلسل تلفزيوني يعرض برمضان في المغرب في غضب واحتقان في أوساط قطاع التعليم بالبلاد، ما دفع أحد أبرز النقابات في المملكة إلى مراسلة مؤسسة رسمية لوقف المسلسل.

ومسلسل "ولاد يزة" (أبناء يزة) الذي تعرضه القناة الأولى، تناول بطريقة هزلية في حلقته الأولى رجال التعليم، حيث قامت… pic.twitter.com/WE2r25Ctpq — أخبار قناة 24 السعودية (@saudi24tv) March 15, 2024
وأكدت النقابة أنها "تحتج عن الاستهداف المتواصل للقنوات الإعلامية العمومية الرسمية لمهنة التدريس، بتقديمها لإنتاجات تُسيء لنساء ورجال التعليم، وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود".

واعتبرت النقابة أن ما تتداوله بعض المسلسلات والأفلام المغربية بخصوص الأساتذة، غير مبرّر لا فنيا ولا موضوعيا، مطالبين بتقديم الاعتذار لرجال ونساء التعليم.

وعلى إثر الشكاية الرسمية التي تقدمت بها النقابات التعليمية، إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا"، تنديدا بما وصفته بـ"الاستهداف المستمر لهيئة التعليم في القنوات الإعلامية الرسمية والإهانة التي طالت المعلمين في هذا العمل".

خرج مخرج العمل المغربي، إبراهيم الشكيري، عن صمته، بالقول في عدد من التصريحات الإعلامية إن "هذه الضجة لا معنى لها، وأن الرقابة التي تمارس على الفن والضجة التي تعقب بعض الأعمال كل سنة ليست بالأمر الجميل والصحي".


وأضاف مخرج "أولاد يزة" بالقول: "لا يوجد أي سوء في العمل والمشهد الذي أثيرت حوله ضجة يتضمن جملة في الحوار وهي: هذا ولدي معلم، لم نتحدث عن عمل المعلم أو نقدم أية إهانة أو إساءة في حقه بتاتا".

تجدر الإشارة إلى أن سلسلة "أولاد يزة" تتكون من 30 حلقة، مدة كل منها 17 دقيقة، وهي من بطولة دنيا بوطازوت وسكينة درابيل وعبد الفتاح الغرباوي وأحمد الشركي ومن إخراج إبراهيم شكيري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه المغربية المغرب شهر رمضان مسلسل رمضاني سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هيدي كرم تشارك جمهورها صورة جديدة من كواليس مسلسل "الوصفة السحرية"

شاركت الفنانة هيدي كرم، جمهورها ومتابعيها صورة من كواليس أحد مشاهدها في مسلسل الوصفة السحرية، والذي حاليًا يعرض عبر شاشة dmc.

 

وشاركت هيدي كرم، صورة ضمن كواليس مسلسل الوصفة السحرية عبر خاصية ستوري بحسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، وكتبت عليها معلقة: "الوصفة السحرية".
 


أحداث مسلسل الوصفة السحرية 
 

تدور أحداث مسلسل "الوصفة السحرية" في إطار درامي اجتماعي مثير حول المشاكل الزوجية، من خلال مجموعة أصدقاء من فئات عمرية مختلفة يقطنون في "كومباوند" واحد، ويتداول فيما بينهم كتاب بعنوان “الوصفة السحرية.. لزواج ناجح” لتتفقن سيدات الكومباوند على تطبيق الكتاب في حياتهم الزوجية، وبعد زواج شيري عادل، من عمر الشناوي خلال الأحداث يقع بين يديها كتاب "الوصفة السحرية لزواج ناجح" الذي يلفت نظرها فتفتحه لتجد عنوانه "سنة أولى زواج" فتظل تقرأ في سطوره ولا يمكنها التوقف لإنه ا تكتشف أن معظم ما فيه يعكس الواقع.
 فتتخذ على أثره قرارات قد تقلب حياتها وحياة المحيطين بها، فيما يجسد إسلام جمال دور صديق عمر الشناوي والذي له خط درامي أخر بمشكلة زوجية مع زوجته التي تجسدها الفنانة بسمة داوود، وتربطها علاقة صداقة بشيري عادل.
 

  أبطال مسلسل الوصفة السحرية 
 

مسلسل "الوصفة السحرية" يعتمد على البطولة الجماعية، ويضم في قائمة أبطاله كلا من: شيرى عادل، إسلام جمال، هيدى كرم، عمر الشناوى، بسمة داود، لقاء سويدان، رانيا منصور، كارولين عزمى، محمد أبوداود، هالة فاخر، سلوى عثمان، سلوى محمد علي، عماد رشاد، والعمل تأليف ورشة مصنع الحكايات لمؤسسها هاني سرحان، إشراف على الكتابة دعاء عبد الوهاب، فكرة: مي سعيد، سيناريو وحوار منة فوزي وإيرين يوسف ومي سعيد، وإخراج خيري سالم.

مقالات مشابهة

  • محمد العمروسي ضيف «عيش صباحك» على راديو نجوم إف إم.. الخميس (صورة)
  • إسلام إبراهيم ينشر صورة مع إسعاد يونس في كواليس " تيتة زوزو"
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • هيدي كرم تشارك جمهورها صورة جديدة من كواليس مسلسل "الوصفة السحرية"
  • ماجد المصري يكشف عن ملامح شخصيته في الغربان «صورة»
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • "التعليم العالي": نخطو خطوات جادة نحو التحول الرقمي ونفذنا خطة شاملة بالجامعات المصرية
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024
  • المعلمون اليمنيون يرفضون التدريس بمناطق الحوثي يؤكدون على إضرابهم الشامل
  • بعد نجاحها في مسلسل صوت صورة.. حنان مطاوع تستعد لعمل درامي جديد